رئيس التحرير: عادل صبري 02:03 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو.. معاون وزير النقل للسكة الحديد: 3 حلول لسوق "التذاكر" السوداء

بالفيديو.. معاون وزير النقل للسكة الحديد: 3 حلول لسوق التذاكر السوداء

ملفات

معاون وزير النقل لشؤون السكك الحديدية

في حواره لـ"مصر العربية"

بالفيديو.. معاون وزير النقل للسكة الحديد: 3 حلول لسوق "التذاكر" السوداء

أحمد عطية 17 مايو 2015 14:41

 

  • عودة حركة القطارات بنسبة 99% بعد توقفها في 2013
  • 212عربة مكيفة تنضم لأسطول السكك الحديد خلال 10شهور منها عربات  V.I.P
  • رفع أسعار التذاكر يحتاج لدراسات واستطلاعات رأي

 

كشف المهندس وجدي رضوان معاون وزير النقل لشؤون السكك الحديد أن حركة القطارات عادت لطبيعتها بنسبة 99% بعد توقفها بشكل كامل في 14 أغسطس 2013، مشيرًا إلى أنه سيتم الدفع بـ 23 قطارًا مكيفًا جديدًا خلال أقل من عام لترتفع نسبة الرحلات إلى أكثر من100%.

وأوضح رضوان في حواره لـ"مصر العربية" عن خطة وزارة النقل لمواجهة تسرب تذاكر القطارات للسوق السوداء في شهر رمضان وعيد الفطر كذلك تفاصيل إنشاء القطار المكهرب بشرق القاهرة والقطار السريع في المسافة ما بين الإسكندرية والقاهرة بخبرة صينية ومن الأقصر للغردقة بخبرة إسبانية .

 

وأشار إلى جهود الوزارة في غلق المعابر غير الشرعية على السكك الحديدية، وأسباب تعثر خطة تطوير المزلقانات وأسعار تذاكر القطارات الحالية والجديدة المقرر الدفع بها.

 

 وإلى نص الحوار...

هل عادت حركة القطارات لطبيعتها بعد توقفها في 14 أغسطس 2013؟


الوضع التشغيلي لقطارات السكك الحديدية مقارنة بالوضع قبل توقفها في 2013 مناسب جدًا، حيث وصلنا في بعض الخطوط لنسبة تشغيل 100 % وبعضها 98%  بما لا يتعدى قطارين يوميًا وسيتم رفعها قريبا ومعظمها في الضواحي.

 

كذلك لدينا خطة لزيادة الرحلات لأكثر من 100% بتشغيل رحلات جديدة مع بدء تشغيل العربات المكيفة الجديدة التي تم التعاقد عليها مع الهيئة العربية للتصنيع وتبلغ 212 عربة بما يوازى 23 قطارًا جديدًا تمامًا ووصلت 5 عربات فعلاً واردة من الصين ويتم تجميعها بمصنع "سيماف" حاليًا .

 

وسيبدأ التوريد لهيئة السكك الحديدية بواقع 20 عربة شهريًا، وهذه العربات تتنوع ما بين درجة أولى وثانية مكيفة وعربات V.I.P ونحن لدينا اهتمام كبير بخط قطارات الوجه القبلي لأن حجم الطلب عليه كبير جدًا خاصة في وقت المواسم .

 

ما طبيعة عربات V.I.P ولمن؟ وكم سعر تذكرتها؟


بالنسية لفئة القطارات الـV.I.Pهي خدمة جديدة تقدم للمرة الأولى في السكك الحديدية، وستقدم للراكب الذى يرغب في مزيد من الرفاهية وسوف يتم إجراء استطلاعات رأى قبل تقديم الخدمة مبدئيًا، للتأكد أن الخدمة سوف يكون لها عائد.
 

لم نحدد الخدمة حتى الآن، وهل ستكون بتسيير قطار كامل من هذه العربات؟ أو تخصيص عربة أو اثنتين لكل قطار في الوجهين البحري والقبلي، أما عن سعرها فلم يحدد بعد.

 

لكن صفقة الـ 212 عربة تمت منذ وقت طويل ولم يتم الالتزام ببنود العقد مع شركة سيماف لماذا؟

صفقة الـ 212 عربة أُبرمت في أبريل 2012، وعانت من مشاكل عديدة نحن نتحدث عن تسليم 20 عربة شهريًا، والقطار مكون من 9 عربات 3 عربات درجة أولى مكيفة ثم عربة بوفيه ثم 5 عربات درجة ثانية، والشركة ملتزمة بتوريد جميع عربات الصفقة خلال 10 شهور.

 

تم إجراء اختبارات "البروتوتايب" من قبل فريق من هيئة السكك الحديدية والنتائج مبشرة بعد هذا سوف يتم تركيب الدواخل التي تشمل الكراسي والشبابيك والديكورات ثم يتم الدفع بالقطارات.

 

وهل سترتفع أسعار تذاكر القطارات مع تشغيل العربات الجديدة؟

تقييم سعر التذاكر ليس عشوائيًا أو قرارًا يتم اتخاذه بسهولة وإنما يتم دراسته والتنسيق فيه مع عدة جهات ليس من المنطق أن أقوم برفع الأسعار مثلا 50%  أو أي نسبة يجب دراسة الوضع التشغيلي وغيرها من المعطيات مع القطارات الجديدة لكن من المؤكد أن عربات أو قطارات الـ V.I.P سيكون لها سعر مختلف عن الأولى والثانية لم نحدده حتى الآن ويتم دراسته وسوف نتخذ قرارًا بعد ذلك .

 

كيف استعدت وزارة النقل لتسرب تذاكر القطارات للسوق السوداء في شهر رمضان والعيد؟


 بالنسبة لموسم سفر أهالي الوجه القبلي وتذاكر القطارات هذا الموضوع مؤلم، ونحن كوزارة علينا حمل كبير، ومشكلتنا أن حجم الطلب كبير جدًا على السكك الحديدية، وللأسف ليس لدينا عدد العربات التي تسمح أو تلبى هذا العدد الكبير ونحن ندفع بمجموع من القطارات الإضافية في المواسم والأعياد.


لكن الوزارة مهتمة بموضوع بيع التذاكر خارج المنافذ الرسمية المخصصة أو ما يسمى بالسوق السوداء والوزير مهتم جدًا بهذا الموضوع لأنه يسيئ للوزارة وهيئة السكة الحديد مع أننا لسنا الوحيدين المسؤولين عن هذا .

 

وما الحلول التي وضعتها الوزارة لتوفير التذاكر؟


 وضعنا مجموعة من الحلول للتغلب على هذه المشكلة قبل حلول شهر رمضان وسوف يتم تطبيقها في المواسم والأعياد، ويقبله نظام حجز التذاكر الحالي وهى إدخال الرقم القومي أو اسم الراكب بأخذ "سكان" والدخول آليا على نظام حجز التذاكر والسماح بصرف 4 تذاكر حد أقصى لو حجز تذكرة قبل ذلك سوف يتم رفضه وصرف 3 فقط وهكذا وهذا هو الحل الأول .


الحل الثاني عرض عدد التذاكر المتاحة بكل درجة على الجمهور من خلال شاشات في المحطات المتاحة، كذلك عرضها قبل 15 يومًا من الحجز.


الحل الثالث: رفع نسبة حجز التذاكر على الانترنت الهيئة تخصص 5% فقط حاليا من كل قطار لأن الكثير من المواطنين المسافرين لا يتعاملون مع الانترنت وسوف يتم رفع النسبة إلى 10% لتوعية الراكب من خلال حملة إعلانية والحجز سوف يكون ميسرًا بالرقم القومي ولا يشترط طباعتها، وتستخرج بكتابة الرقم القومي عليها لتقليل الطوابير على المنافذ وراحة الراكب .


كذلك ندرس الاتفاق مع إحدى شركات النقل البري التابعة للوزارة بتوفير مقاعد بأتوبيسات مكيفة لمن يتعذر توفير مقاعد له بالقطارات وقت الذروة، ونتعاون حاليا لتخصيص المحطات في رمضان بجوار المحطات مباشرة.

 

شاهد الفيديو:

 

متى سيبدأ تنفيذ القطار الكهربائي بشرق القاهرة؟


القطار الكهربائي في شرق القاهرة أحد المشروعات المهمة والكبيرة الذى ستربط مدن شرق القاهرة من محطة مترو عدلي منصور بالخط الثالث بالقرب من مدينة السلام العبور والشروق ويمتد للعاصمة الإدارية، ونحن في المراحل النهائية، والمسار تم تحديده، وجارٍ تحديد العوائق من كابلات كهرباء وأنابيب بترول وبحث تعديلها ونقل المرافق وبمجرد تقديم العرض الفني ودراسته جيدًا من الجانب الصيني ونتعاقد حاليا مع استشاري للمتابعة.


وماذا عن تعريفة الركوب؟


بالنسبة لتعريفة الركوب ليس لدى معلومة لأن الشكل التشغيلي ما زلنا في مرحلة البلورة وكيف سيتم تشغيله،  لأن الشركة الصينية ممولة ومنفذه فقط للمشروع والجانب المصري سوف يكون مصريًا، ولم نحدد الكيفية لكن الهيئة القومية للأنفاق تتابع التنفيذ هذا أول قطار كهربائي في مصر ولم نحدد الإدارة والتشغيل والصيانة وهم من سيحددون سعر تذاكر الركوب .

 

 

شاهد الفيديو:

 

متى سيبدأ تنفيذ القطار فائق السرعة بين القاهرة والإسكندرية والأقصر والغردقة؟


بالنسبة للقطار السريع الجانب الصيني تقدم بدراسة جدوى للقطار من الإسكندرية للقاهرة، وتم عرضها على الوزير الذى أبدى بعض الملاحظات والصينيين سوف يتقدمون خلال أسبوع بدراسة الجدوى النهائية وهذا القطار سوف يتم انشاؤه بنظام B.O.T لأن شركة صينية سوف تقوم بتمويله وتنفيذه وإدارته واستغلاله لفترة زمنية محددة ثم يعود للدولة، وحاليا يتم تقييم العائد وسعر التذكرة .

أما ما يتعلق الجانب الإسباني.. فإن الوزير وقع مذكرة تفاهم قطار فائق السرعة لربط مدينة الغردقة بالأقصر والإسبان سوف يحضرون للقاهرة لتحديد المسار وإجراء الدراسات اللازمة .

 

شاهد الفيديو:

 

المعابر غير الشرعية على السكك الحديدية تسببت في العديد من الحوادث كذلك المزلقانات كيف ستتغلبون على هذه المشكلة؟


المزلقانات هي نقاط الضعف على شبكات السكك الحديدية ونتمنى ألا تكون هناك مزلقانات ويتم الاستعاضة عنها بكباري وأنفاق لخدمة الجمهور للربط بين المدن والقرى والتجمعات السكانية التي تمر بها السكك الحديدية وبعضها و لدينا 1332مزلقانًا ووضعنا خطة لتطوير المزلقانات .

 

فيما يخص المعابر للأسف هذه المعابر منتشرة جدًا خاصة في الفترة الأخيرة والمعابر التي تسمح بمرور المركبات من التوك توك حتى النقل الثقيل وبعد حادثة قطار الشروق، فحصنا خطوط السكك الحديدية، ووجدنا 1565معبرًا غير شرعي على مستوى الجمهورية، والوزير أعطى تعليمات بالتنسيق مع التنمية المحلية والداخلية حيث أغلقنا 1473حتى الأربعاء الماضي وحررنا محاضر بذلك لكن للأسف أعاد الأهالي فتح 163 معبرًا مرة أخرى ونحن مهتمين جدا بغلق هذه المعابر لخطورتها.

 
لهذا اجتمع الوزير مع عدد من الشركات أكثر من مرة ووجه انذارات بسحب الأعمال منها إذا لم تلتزم  بالجدول الزمنى ونحن  طورنا 275 مزلقانًا مدنيا وتحكم 103 مزلقانات.

 

شاهد الفيديو:

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان