رئيس التحرير: عادل صبري 09:05 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رئيس "برج العرب”: تشغيل قطار المدينة وطرح شقق "الإسكان" خلال شهر

رئيس برج العرب”: تشغيل قطار المدينة وطرح شقق الإسكان خلال شهر

ملفات

رئيس مدينة برج العرب خلال حواره لـ"مصر العربية"

في حواره لـ "مصر العربية"..

رئيس "برج العرب”: تشغيل قطار المدينة وطرح شقق "الإسكان" خلال شهر

حوار: عبدالله بدير 15 مايو 2015 19:59

كشف المهندس أحمد إبراهيم الدسوقي، رئيس مدينة برج العرب، عن تفاصيل مشروع التحويل إلى مدينة صديقة للبيئة، والجهة الممولة لها، وعن سبب اختيارها من بين المدن الجديدة.

 

وأوضح الدسوقي ـ في حوار لـ "مصر العربية" ـ أنه تم طرح 1608 وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الإجتماعي "المليون وحدة" لمحدودي الدخل، معلنًا طرح وزارة الإسكان المرحلة الخامسة للمشروع أول يونيو في عدد من المدن الجديدة، من ضمنهم مدينة برج العرب الجديدة.

وأكد أن المدينة تعاني من نقص معدات الصرف الصحي، مضيفًا أنه سيتم تشغيل قطار المدينة أول شهر يونيو القادم، وسيتم توفير أتوبيسات لنقل السكان من المدينة إلى القطار؛ نظرًا لإبتعاد مسافته عن المدينة.

 

إلى نص الحوار:

 

ـ ماهو مشروع الـ" eco-city" المقرر تنفيذه في مدينة برج العرب؟

"هي دراسة لتحويل مدينة برج العرب الجديدة إلى مدينة صديقة للبيئة، والدراسات بدأت منذ عام، بالتعاون بين الجامعة اليابانية بجهاز المدينة، وبمنحة فنلاندية من الـ"VTT"، بهدف جعل المدينة صديقة للبيئة على جميع المستوايات، وتطبيق ذلك على مجال الصناعة، والإسكان، والمشروعات الجديدة، مثل: تحلية المياه، أو تنقية مياه الصرف أو الزراعة، أو إنارة وتوليد طاقة".

ـ ماهي الجهات الممولة للمشروع؟

"الجانب الفنلاندي فقط ممثل في مركز البحوث التقنية في دولة فنلندا الـ"VTT".

ـ لماذا تم اختيار "برج العرب" لتطبيق هذه التجربة؟

"مدينة برج العرب تتمع بجو رائع، بالإضافة إلى مساحة المدينة الكبيرة، واحتوائها على أكبر منطقة صناعية، وقربها من محافظة الإسكندرية والساحل، وكثرة المساحات الخضراء، كما أن المدينة تعتبر من مدن الجيل الأول لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بوزارة الإسكان، حيث تم إنشاءها عام 1979، على مساحة 47.5 ألف فدان، حوالي 200 كيلو متر مربع، وبها مميزات كثيرة غير متواجدة في المدن الجديدة الأخرى".

ـ ماهي ضمانات إستمرار المشروع؟

" ضمان إستمرار المشروع، الدعم المقدم من الجهات الحكومية والبحثية، ومستثمري المدينة، وتم البدء بالفعل في خطوات أولية للمشروع بالمدينة، كنماذج سيتم توحيدها على مستوى أكبر".

ـ لم يكن من الأفضل تنفيذ مشروعات أخرى مثل العشوائيات في الإسكندرية؟

"مدينة برج العرب لا يوجد بها أي مساكن عشوائية على الإطلاق، ولكن العشوئيات متركزة في قرى ونجوع الإسكندرية، وتم إنشاء المدينة بتخطيط محدد ينتهي عام 2032، ولذلك لا يوجد عشوائيات".

ـ كيف تسير خطة طرح الوحدات السكنية بالمدينة؟

"تم طرح المرحلة الأولى من 6192 وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الإجتماعي، بعدد 1608 وحدة سكنية، وقام الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان منذ أيام بتسليم تلك الوحدات السكنية كاملة التشطيب والمرافق، وبدخول شهر أغسطس سيتم تنسيق موقع الوحدات، وجميع الوحدات السكنية، والجاري طرحها حاليا".

ـ متى ستطرح وزارة الإسكان وحدات الإسكان الإجتماعي "المليون وحدة" بالمدينة؟

"ستم طرح وحدات سكنية جديدة في مدينة برج العرب في بداية شهر يونيو القادم، ضمن مشروع الإسكان الإجتماعي "المليون وحدة"، التي تطرحه وزارة الإسكان".

ـ ما الاجراءات التي يتم اتخاذها تجاه مشاكل المياه في المدينة؟

"هناك تبعية مباشرة لشركات مياه الشرب والصرف الصحي ممثلين في الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وبالتنسيق معهم لايوجد مشاكل غير نقص معدات الصرف الصحي، وعندما نتحتاجها ننسق مع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي لإرسال المعدات من محافظة الإسكندرية".

ـ ما آخر تطورات مشروع قطار مدينة برج العرب الجديدة؟

"المشروع متوقف من أكثر من عام؛ لأنه عندنا تم تشغيل القطار لم يحقق الغرض المرجو منه، وتجنب الناس استخدام القطار، لخوفهم، بسبب فترة الإنفلات الأمني، بالإضافة إلى أن محطات وصول وقيام القطار لم تكن مريحة للأشخاص اللذين يأتوا إلى المدينة، مما أدى إلى عدم وجود إيرادات للقطار، فأغلقته هيئة السكة الحديدية".

ـ وهل سيتم تشغيل القطار قريبًا أم لا؟

" أعادنا طرح المشروع مرة أخرى؛ نظرًا لأهميته، لربط مدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، ولكن الهيئة طلبت مبالغ مالية كبيرة تصل إلى 3 مليون جنيه، مقابل تشغيل القطار، وطالبوا بدفع مقدم لمدة لعام أو عامين، لذلك اجتمعنا معهم لتوضيح مدى أهمية المشروع لتنمية المدينة بالتعاون بين المدينة والهيئة".

"وبعد عدد من الاقتراحات والاجتماعات تم الإتفاق على مبلغ محدد للرحلات التي ستتم وهو 278 ألف جنيه، شارك مجلس أمناء المدينة بمبلغ 100 ألف جنيه، وعرضنا على وزير الإسكان أثناء زيارته للمدينة المساهمة في المشروع ممثلين في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ووافق الوزيرعلى الطلب، وسننسق مع هيئة السكة الحديدية مواعيد القطار، وسعمل خلال شهر من الآن".

ـ عمال المدينة أعلنوا أنها تجربة فاشلة.. مارأيك؟

"العمال يسبقون الأحداث، وهم يتكلمون عن التجربة السابقة، لأن المحطة كانت بعيدة، ولم تكن مواعيد القطار مناسبة لهم، وحاليًا نعالج جميع هذه المشاكل، لتجنب مثل تلك الأخطاء عند تشغيل القطار مرة أخرى، وسيتم توفير أتوبيسات لنقل الركاب إلى القطار، نظرًا لبعد المسافة عن المدينة".

ـ وماذا عن التعديات على أراضي البناء والزراعة في المدينة؟

"لا يوجد منطقة في الجمهورية تخلو من التعديات، ونسعى للقضاء عليها، وتم شن أكثر من 40 حملة إزالة للتعديات خلال الـ 4 أشهر الماضيين، وتم إزالة العديد من التعديات، ومازال يوجد الكثير من حالات التعدي، التي بدأت في فترة الإنفلات الأمني، ولا نسمح بأي تعديات جديدة، فكل ما يتم إزالة هي حالات قديمة مر عليها أكثر من عام".

ـ ما دور مستثمرو المدينة، وجمعية المستثمرين؟

"جمعية المستثمرين، لها دور هام في مدينة برج العرب، ويوجد بها أعضاء في مجلس الأمناء، ولهم دور في دعم المدينة بالمجهود والتمويل، وهم شركاء أساسيين في تنمية المدينة".

ـ كيف يشارك القطاع الخاص في المشروعات؟

" يتم الإعلان عن المشروعات، وتتقدم كل شركات القطاع الخاص لتنفيذ المشروع، ويتم اختيار أنسب العروض والأسعار، وفقًا للائحة والقانون".

ـ لماذا لم تُقبل مشروعات المدينة في المؤتمر الإقتصادي؟

"تم عرض مشروعات كثيرة على مستوى جميع المدن الجديدة، ولكن لم يُقبل أي مشروع من مدينة برج العرب الجديدة، وليس من الضروي أن يُقبل كل ما يُطرح، وتم تأخير مشروعات المدينة لمرحلة أخرى".

 

شاهد الفيديو..

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان