رئيس التحرير: عادل صبري 08:29 صباحاً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

وكيل التضامن بقنا: جمعيات وهمية للإخوان و"الكرامة" يحمي العائدين من ليبيا

وكيل التضامن بقنا: جمعيات وهمية للإخوان والكرامة يحمي العائدين من ليبيا

ملفات

حوار وكيل تضامن قنا لـ "مصر العربية"

في حواره لـ"مصر العربية"..

وكيل التضامن بقنا: جمعيات وهمية للإخوان و"الكرامة" يحمي العائدين من ليبيا

وليد القناوي 26 فبراير 2015 15:08

أكد حسين السيد، وكيل مديرية التضامن الاجتماعي بقنا، أن هناك 16 جمعيات أهلية تابعة لجماعة الإخوان بالمحافظة تم وضعها تحت الحظر من خلال التحفظ على أموالها، ورصد تحركاتها وأنشطتها بالكامل.

 

وأوضح السيد في حوار خاص لـ"مصر العربية" أنه تم حل 3 جمعيات لعدم وجود أي أنشطة لها داخل المحافظة.

 

وفيما يلي نص الحوار:

 

ما هي خطة الوزارة للتعامل مع العائدين من ليبيا؟

 

بالفعل وردتنا تعليمات من محافظ قنا بأن هناك مندوبا لكل أسرة سيتقدم للمديرية بما يثبت احتياجه للمال عقب عودته من ليبيا وحتى الان لم يتقدم اى شخص.

 

كيف تساعد الوزارة العائدين من ليبيا؟

 

من خلال مشروع سيتم إطلاقه قريبا باسم " كرامة " لسد احتياجات تلك الأسر، بالإضافة الى الجمعيات الاهلية ومؤسسة التكافل الاجتماعي ، وكل مندوب عن اسرة سيحدد محل اقامته ، واوجه الرعاية والمبالغ المناسبة التى سيتم صرفها شهرياً .

 

ما هو مشروع "كرامة" الذي أطلقتة وزارة التضامن؟

 

المشروع اطلقته وزيرة التضامن الاجتماعى في ست محافظات من ضمنهم قنا ، حيث أن التضامن يغطى اكثر من مليون ونصف اسرة على مستوى الجمهورية ، فهناك أسر تمتلك دخل لكن لا يسد احتياجاتها اليومية ، فمشروع التكافل كرامة سيعمل على شقى ( الرعاية والحماية ).

 

وستكون " الرعاية "  للأسر التى يوجد لديها ابناء في التعليم بواقع راتب شهري بالإضافة الى منحة لأبنائهم الطلاب بما يعادل  60 جنيه للتلميذ في مرحلة الابتدائى ، و 80  جنيهاً للإعدادي ، و 100 جنيها لطالب الثانوي ، وستقوم الآسر بصرفها شهريا عن طريق الفيزا كارت .

 

أما شق " الحماية  " سيكون للمعاقين ، وسيتم تسخير كل وسائل الرعاية لهم حتى لا يكونوا عبء على اسرهم ، وكذلك الاشخاص الذين وصلوا لسن الـ 65 عاماً ولا يملك دخل او تأمين فسيقوم برنامج " كرامة " بتوفير راتب شهرى يعينه على الامور الحياتية .

 

كيف سيتم رصد تلك الحالات ومدى احتياجاتها ؟

 

هناك باحثون من الوزارة سيكونون على قدر المسئولية للبحث في تلك الحالات، وسيتم تسجيل بيانات الشخص عبر موقع الوزارة ، واقرار الاستحقاق من عدمه بدون تدخل من احد ، وحال استحقاقه سيتم ارسال الفيزا كارت لصرف الراتب شهرياً .

 

ماذا عن قرار حظر الجمعيات الأهلية التابعة لجماعة الإخوان بالمحافظة؟

 

هناك 16 جمعية اهلية تابعة لجماعة الاخوان بقنا تم وضعها تحت الحظر من خلال التحفظ على اموالها ، ورصد تحركاتها وانشطتها بالكامل، كما تم حل 3 من الـ 16 جمعية لعدم وجود اى انشطها لها.

 

كيف سيتم إدارة تلك الجمعيات لتقديم الخدمات للمواطنين ؟

 

من خلال ضخ اعضاء جدد يتولون شؤونها بشكل كامل من خلال الادارة والاموال ، لاننا نريد ان تستمر تلك الجمعيات في عملها واهما دور الحضانة او التى تخرج كفالات للاسر والايتام لكن بترتيبات يتم التجهيز لها في الوقت الحالى .

 

ما هى البرامج الأخرى التى تقدمها الوزارة لصالح المواطنين ؟

 

بالفعل تم إطلاق برنامج " الرعاية الصحية لغير القادرين " ، و سيكون بالتعاون بين التضامن والصحة وسيتم اطلاقه في شهر مارس المقبل لتقديم اوجه الرعاية الصحية للأشخاص غير القادرين ولا يملكون دخلا شهريا او معاشا تأميني او اصحاب الدخل الشهري البسيط .

 

ماذا عن المجلس القومى للإعاقة ومدى الاستفادة منه في قنا ؟

 

نعم.. أصدر رئيس مجلس الوزراء قراراً بتشكيل مجلس قومى للإعاقة ، وسيكون له فروع في جميع المحافظات عبارة عن كيان اهلى يطالب بحقوق المعاقين لسد احتياجاتهم اليومية ، بالاضافة الى أن هناك مركز بقنا يرعى بشكل كامل جميع المعاقين من ابناء المحافظة من خلال حضانة ، ومركز علاج طبيعى وسيتم تطويره بشكل افضل خلال المرحلة المقبلة .

 

ما الخدمات الأخرى التى سيتم تقديمها للمعاقين؟

 

عقب تأهيلهم صحيا وعلميا سيتم ادراجهم على قوائم الانتظار الحكومى ليتم توظيفهم في المصالح الحكومية المختلفة حسب الحاجة من شريحة الـ 5% من ذوى الاحتياجات سواء احتياج وظائف داخل او خارج المحافظة .

 

ما الخدمات التى تقدمها التضامن للأطفال الأيتام بالمحافظة؟

 

من خلال المسح الشامل على مستوى الجمهورية لدور رعاية الاطفال الايتام وجدنا أن هناك دور ايتام اكثر من احتياجات المجتمع بمعنى ان هناك محافظات فيها عشرات دور الايتام ويوجد بداخل كل واحدة ثلاثة او اربع اطفال فقط ، وهو ما دفع الوزيرة لتأجيل ترخيص اى دور للأطفال الايتام جديدة.

 

ماذا عن خدمات التضامن لراغبي الحج الموسم المقبل؟

 

بدأنا إجراءات الحج منذ فترة من خلال الجمعيات الاهلية بمعاير مثل مرور عامين على اشهارها ، او عليها اى مخالفات مالية، ويكون ايضا في ميزانية تلك الجمعيات المنظمة 50 الف جنيه ، وتم تشكيل مجموعات عمل لتلقى طلبات الحج في جميع مراكز المحافظة بواقع 320 فرصة حج بعد النسبة التى تم استقطاعها بسبب عمليات توسيع الحرم المكى .

 

ماذا عن الخدمات التى تقدمها التضامن لتشغيل الفتيات؟

 

هناك أعمال حرفية بمحافظة قنا مثل صناعة " الفركة " والحرف الأخرى، فالفتاة غير قادرة ماديا تحتاج إى شراء جهاز " النول " المستخدم في صناعة اقمشة الفركة ، و الذى يساعدها في كسب ما يقرب من مائة جنيه يوميا ، لكن يتجاوز سعره الاف جنيه، ولذلك نقدم لهم جميع اوجه الرعاية ويكونوا تحت اشراف التضامن لأخذ تلك المنتجات وعرضها في معارض الوزارة او تصديرها.

 

 

اقرأ أيضا:

التضامن: تعاون مع الأجهزة الرقابية لكشف الفاسدين بالوزارة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان