رئيس التحرير: عادل صبري 03:55 مساءً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

محافظ المنيا: الفساد كتير وللركب

محافظ المنيا: الفساد كتير وللركب

ملفات

مراسل "مصر العربية" مع محافظ المنيا

في حواره لـ"مصر العربية"..

محافظ المنيا: الفساد كتير وللركب

سنوفر فرص عمل للحد من السفر لليبيا

محمد كفافي 26 فبراير 2015 10:02

قال اللواء صلاح الدين زيادة، محافظ المنيا، "إن الفساد كتير وللركب فى المنيا"، وكل من لا يحقق مصلحة من خلال الفساد يصبح عدوا لأى مشروع يحقق نفعا للبلاد.


وأضاف لـ"مصر العربية"، فى أول حوار له عقب تجديد الثقة فيه للمحافظة، أن محاربة الفساد من أصعب المهام، قائلا: "وأنا مش هدى فرصة لأى حد يهددنى أو يخضنى".

 

وأكد أنه يدرس إيجاد فرص عمل للعائدين من ليبيا، وذلك للحد من السفر إلى ليبيا، قائلا: "مبنمش الليل علشان بافكر فى هذا الموضوع".. وإلى نص الحوار.
 

** هل تتوقع أن تشهد المنيا استهدافا لرجال الشرطة؟

"استهداف رجال الشرطة مش هيفرق مع مصر ولا الداخلية ولا أهل المنيا، وجهاز الشرطة أصبح قويا، وسيتم التعامل بمنتهى العنف، وحوادث استهداف أفراد الداخلية ليس لها أى تأثير على نفسية رجال الشرطة؛ لأن كل واقعة استهداف لهم تزيدهم قوة، لأنه يصبح ثأرا لأهل الشرطة، كما أنه يزيد من إحساس الوطن وانتمائهم".
 

** هل أثرت أعمال العنف والإرهاب على حركة السياحة بالمنيا؟

محافظة المنيا كانت من ضمن الأماكن المحظورة على السياحة الأوروبية منذ عام 1994 أيام الإرهاب، إلى أن جاء السفير البريطانى منذ 4 أشهر وأعلن رفع الحظر عن زيارة البريطانيين إلى المنيا، وهذا يعنى أن المحافظة أصبحت آمنة ضمن التقييم العالمى، وأنه من خلال الأمن سوف تنطلق السياحة والاستثمارات وجميع الفعاليات وأن المنيا لديها مجموعة فنادق قليلة، ولدينا خطة حتى يكون لنا سلسلة فنادق على سلسلة الجبال بالبر الشرقى وستكون مزارا سياحيا يجارى الغردقة وشرم الشيخ بسبب الجو المعتدل الذى تتمتع به المحافظة، بالإضافة إلى ما تتمتع به المنيا من امتلاكها لآثار فرعونية وقبطية وإسلامية.
 

** رغم إعلان السفير البريطانى رفع الحظر عن المنيا فإنه بعد أسبوع واحد من ذلك طالب الرعايا البريطانيين بترك المنيا ومصر كلها بسبب حالة الانفلات الأمنى.. ما تعليقكم؟

مصر مستهدفة، وهناك خطة موضوعة من الممكن أن تكون تضارب القرارات من ضمن الخطة، ورغم دعوة السفير البريطانى فإنه لا يوجد بريطانى واحد ترك مصر، وأعتقد أن السفير البريطانى هو من أضر بتقييماته وليس مصر، وكان مجال للنقض من كثيرين على مستوى العالم.
 

** ارتفعت حالات خطف الأهالى خاصة الأقباط.. كيف تفسرون ذلك وما العمل على التصدى له والقضاء عليه؟

شهد أول شهر توليت فيه المحافظة 23 حالة خطف وبدأت تلك الحالات فى الانحسار بسبب عودة الأمن، حتى أن الأجهزة الأمنية لم تسجل حالة واحدة خلال الشهرين الماضيين، وخطف الأقباط ليس بسبب الديانة، خاصة أن التشكيلات العصبية مكونة من مسلمين وأقباط.
 

** هل ترى أن تحرك الدولة لإنقاذ الأقباط المختطفين لدى داعش جاء متأخرا؟

أرى أننا لدينا رئيس حصل على ثقة المصريين لاتخاذ القرارات الصالحة للبلاد، وأن قرار ضرب تجمعات إرهابية بدولة موضوع له معطيات ومحاذير كثيرة، وعندما أتيحت فرصة الضرب لم تتأخر مصر، والضرب حصل بعد 5 ساعات بعد اجتماع مجلس الدفاع، وهى المدة المفروض أن يتم الضرب فيها، وأنها أعادت للشعب المصرى بأكمله إحساسا طفى نار الغل، وأن الدولة اتخذت الموقف الذى يظهر حرصا على المصريين بالكامل.
 

** ماذا عن اتهامات أسر المختطفين للحكومة بتأخير المفاوضات؟

"لا تأخير فى المفاوضات، ولا أحد يعلم كواليسها سوى الأجهزة السيادية، وكل ما يصدر عن أسر الضحايا لا يمكن مراجعته بسبب حالتهم النفسية السيئة، وأطالب الجميع بألا يتقمصوا دور الخبراء الاستراتيجيين ويضعوا تصورات كيفية التعامل مع الأزمة، ويدوا العيش لخبازه، وأقول لهم إن المجتمع الدولى ضرب ليبيا وفكها وسابها ومشى، وأمريكا ضربت أفغانستان واتخطف لها جنود وادبحوا واتقتلوا ولحد الآن أهلهم فى أمريكا محدش يعرف عنهم حاجة".
 

** هل ترى أن توجيه ضربات لداعش جاء فى الوقت المناسب؟

لدينا أجهزة مخابراتية تبين أنها قادرة على تحديد كل خرم إبرة يوجد به إرهابيون، بدليل أن الحكومة الليبية الشرعية قدمت شكرا للدولة المصرية فى جميع وسائل الإعلام والأمم المتحدة ووصفت الضربة بأنها مبنية على معلومات دقيقة، وتم التعامل بحرفية شديدة، وذلك بسبب قوة جهاز المخابرات، لولا قوته لضاعت مصر من زمان.
 

** كيف ترى مردود هذه الضربة؟

دم أفقر مواطن فى مصر أغلى عند رئيس الجمهورية من الكعبة؛ لأن الإسلام بيقول كده، وهذه الضربة أثلجت صدور المصريين، وقالت للأقباط أنتم فى عينينا.
 

** المنيا لها نصيب الأسد من حيث عدد المصريين المتواجدين بليبيا ولم يستطيعوا العودة وسط تخوفات بعد الضربة الجوية؟

يوجد أيضا مصريون فى سوريا والعراق واليمن ومش عارفين يرجعوا، وذلك بسبب طبيعة المناطق المنفلتة، وكان هناك استدعاء من الدولة من جميع سلطاتها تطالبهم بالعودة، والأعمار بيد الله وعلى المتواجدين بالخارج تقييم الأمور".
 

** ما الدور الذى قامت به المحافظة تجاه ضحايا داعش؟

قمنا بالتنسيق مع مطرانية سمالوط للأقباط الأرثوذكس لاختيار موقع لإنشاء كنيسة كبيرة باسم الشهداء، والتى قرر رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى إقامتها على نفقة الدولة، على أن يتم اختيار موقع متميز وعلى مساحة كبيرة تتسع لأكبر عددا من المصلين، وأنه كلف رؤساء الوحدات المحلية بحصر أسماء الشوارع الموجودة بقرى الشهداء حتى يتم إطلاق أسمائهم عليها، كما تم التنسيق مع التأمين الصحى لتقديم كل أنواع الرعاية والخدمات الطبية اللازمة لأسر الشهداء.
 

** كيف تتعامل مع الموظفين المنتمين لجماعة الإخوان؟

أى أحد تابع لجماعة الإخوان يرتكب عملا، حتى ولو كان صغيرا، ضد مصلحة الوطن فسأكون فى منتهى العنف معه، وأما إذا عاد لرشده فأهلا به.
 

** كيف ترى وضع التعليم بالمنيا وما خططكم للنهوض به؟

التعليم فى مصر كلها لم يرض أحد، خاصة أن بداية حل مشاكل مصر يبدأ من التعليم، خاصة الأساسى والفنى، والخريطة التعليمية لدينا تتنافى مع ذلك، ولدينا رؤية بإقامة مدارس التعليم الفنى والثانوى بقرى الظهير الصحراوى التى تبلغ 24 قرية، وذلك حتى نعمل على تطوير التعليم الفنى، وتركهم للمدارس التى كانوا يشغلونها للتعليم الأساسى، مما يعمل على قلة الكثافة الطلابية بالمدارس.
 

** ماذا عن قرى الظهير الصحراوى التى مازالت تعانى التهميش والإهمال؟

وضعنا خطة لتطوير قرى الظهير الصحراوى من خلال إقامة مجمعات سكنية وتجمعات للمدارس بالقرى حتى نعمل على انتقال الأهالى لها، مع توفير كل متطلبات الحياة، لاستيعاب أكثر من مليونى منياوى من الحيز الذى يعيشون به، خاصة أنه فى حالة استصلاح تلك الأراضى وزرعها سوف يكون لدينا 450 ألف فدان، بالإضافة إلى 450 ألف فدان أخرى هى مساحة الأرض الزراعية بالمنيا، سوف يعمل على إنتاج محاصيل تكفى مصر جميعا، فضلا عن إقامة 24 منطقة صناعية بتلك القرى.
 

** ما الذى ستفعله للأراضى التى تعرضت للبوار بسبب نقص مياه الرى؟

لم يحدث بوار لأراض بالمحافظة، ولكن تظهر مشكلات نقص مياه الرى بسبب الاستهلاك الكبير للأراضى الزراعية، مما يؤدى إلى إهدار المياه، وأننا لدينا 55 مليار متر مكعب من المياه يمكن أن تزرع 50 مليون فدان، أدعو شباب المنيا للالتحاق بالكليات المهمة لمصر، وهى الزراعة والعلوم خاصة.
 

** هل ترى أن أزمة سد النهضة سوف تؤثر على الرى بالمنيا؟

من الممكن ألا تؤثر فى حالة اتخاذ الإجراءات الجدية، ومنها استخدام وسائل الزراعة الحديثة، التى من الممكن توفير 50% من حصة المياه، بالإضافة إلى استخدام المياه الجوفية.
 

** المنطقة الصناعية بالمنيا مهملة لسنوات طويلة.. ما رؤية سيادتكم لجذب استثمارات لهذه المنطقة وتنميتها خاصة أن بها العشرات من المصانع المتوقفة؟

 ما شهدته البلاد من انفلات أمنى وتخوفات رجال الأعمال من أعمال عنف أدى إلى وجود حالة من التخوف لدى المستثمرين، إلا أنه ومن خلال المؤتمر الاقتصادى المقرر إقامته يوم 25 من الشهر الجارى سوف يتم طرح معوقات الاستثمار بحضور بعض الوزراء والبنوك ورجال الأعمال والصندوق الاجتماعى من أجل حل تلك المعوقات وإقامة مشروعات صغيرة، وأسعى لتشغيل منطقة صناعية لها مردود بيئى والمتواجدة بمنطقة السرارية حتى تمكنا من انطلاقة فى استخدام المواد المحجرية، وخاصة كربونات الكالسيوم بدلا من استخدامها فى صناعة الطوب وجعلها فى مواد.
 

** فى هذه الحالة هل ستواجه صعوبات واعتراضات من قبل أصحاب المحاجر والعمال؟ كيف ستتعامل معهم؟

"فكرة لى الذراع مش بتنفع معايا، وأطالب أصحاب المحاجر ببيع البدرة والدبش إلى المصانع مقابل مع توفير فرص عمل للعمال لأننا معندناش نية نقفل بيت بنى آدم واحد".
 

** ماذا عن مصنع تدوير القمامة واتهام حركة امسك فساد لكم بإهدار 33 مليون جنيه لتحويل المصنع من مطاى إلى العدوة؟

لا يوجد إهدار، وهذه الأموال خاصة بالمعونة بالأمم المتحدة من الجانب الإيطالى ووزارة البيئة هى المعنية بذلك، ولا علاقة بالمحافظة بصرف جنيه واحد منها، وسوف يتم تنفيذه بمركز مطاى، بناء على قرار من وزارة البيئة والتعاون الدولة والجهة صاحبة الأموال، وتم مراعاة البعد الاجتماعى للمشروع.
 

** ما سبب اتهامك بإهدار المال العام فى محضر شرطة؟

"الفساد كتير وللركب فى المنيا، وكل من لا يحقق مصلحة من خلال الفساد يصبح عدوا للمشروع اللى كان بيستفيد منه، ومحاربة الفساد من أصعب الأمور، وأنا مش هدى فرصة لأى حد يهددنى أو يخضنى، ومحضر الشرطة سيكون وسيلة من الوسائل التى يتم بها محاسبتهم قانونيا".
 

** ماذا عن الحكم الخاص بشركة النيل لحليج الأقطان؟

كان هناك حكم من المحكمة الإدارية العليا نص على "إعادة أرض شركة نيل حليج الأقطان مطهرة من كل ما تم عليها من بيع"، وكلمة مطهرة تعنى ما كان عليها من عمل به نجاسة، وقد عملت حتى أعيدت الأرض إلى الدولة، ولم أرضخ لحكم قاض جزئى جاء عن طريق الخطأ بضرورة تسليم الأرض وتقسيمها، وعملت على استئناف الحكم حتى صدر لصالح الدولة، ولو معملتش كده مكنتش أكون راضى عن نفسى.
 

** ما هى أبرز المشروعات التنموية التى سيتم تنفيذها لأهالى المنيا خلال الفترة المقبلة؟

أهم حاجة عندى فى الفترة القادمة إيجاد فرص عمل "ومبنمش الليل علشان بافكر فى هذا الموضوع، خاصة لتوفير فرص عمل للشباب والحد من السفر إلى ليبيا واستيعاب العائدين منها".
 

** متى ستنتهى التعديات على الأراضى الزراعية والمسطحات المائية وأملاك الدولة؟

المعتدى على الأراضى الزراعية الأغنياء وليس الفقراء، وأول خطوات إزالة تلك التعديات هى تشغيل 24 قرية بالظهير الصحراوى، حتى يكون لهم مكان آخر للعيش به.
 

** كيف قضيت ليلة إعلان تشكيل المحافظين الجديد؟

كانت أفضل ليلة نمت فيها؛ لأنى كنت متأكدا أن القيادة لو اختارت أحدا غيرى فهو أصلح للمنيا، ولو اختارتنى إذن فأنا الأصلح، ووالله لو عندى إحساس إنى فقدت قدرة على الإدارة أمشى على طول.
 

** رسالة تريد توصيلها؟

عاوز أقول للإعلام متعملوش حكام مطرح الحكام، وحطوا نفسكم مكانهم، ولابد أن تضعوا الثقة فى القيادات وتتعاملوا مع الحكام على أنهم أولادكم.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان