رئيس التحرير: عادل صبري 03:39 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مدير تموين دمياط: نقص البنزين مسؤولية وزارة البترول ولا شأن لي بها

مدير تموين دمياط: نقص البنزين مسؤولية وزارة البترول ولا شأن لي بها

ملفات

السيد السؤالى

في حوار لـ مصر العربية

مدير تموين دمياط: نقص البنزين مسؤولية وزارة البترول ولا شأن لي بها

عبده عبد الحميد 12 يناير 2015 13:49

قال المهندس السيد السؤالي، مدير عام تموين دمياط: إن شكاوى المواطنين من سوء حالة الخبز وتهريب الدقيق ونقص المواد التموينية تراجعت بشكل كبير بعد تطبيق المنظومة الإلكترونية.

وأضاف- في حوار لـ "مصر العربية"- أن دور "التموين" يقتصر على الإشراف على توزيع المواد البترولية من سولار وبنزين وغاز؛ لأن وزارة البترول هي المسؤولة عن توفيرها، ومديرية التموين غير مسؤولة عن نقصها في الأسواق.

 


إلى نص الحوار:


- كيف تقيم الأمور بعد تطبيق منظومة الخبز ودعم السلع التموينية؟


الأمور حتى الآن تسير بصورة جيدة جدا، وتراجعت شكاوى سوء حالة الخبز وسرقة الدقيق المدعم والتهريب، وما دامت الأمور تسير بشكل إلكتروني يتم التحكم فيه فحتى الآن الشكاوى تأتى في أضيق الحدود بعكس الماضي.

ونحن هنا في دمياط لدينا 341 ألف بطاقة تموينية يتم صرف السلع لها من خبز وخلافه بصورة منتظمة، كما يوجد لدينا 2274 بطافة خبز للذين لا يمتلكون بطاقات تموينية ولا يستفيدون من الدعم، والحمد لله الأمور تسير بشكل طبيعي.

 

- كيف تواجه المديرية الأزمات المتتابعة في نقص المواد البترولية من بنزين وسولار وغاز؟

للأسف الكل يحملنا فوق طاقتنا ودائمًا المواطن يحمل التموين مشكلات أزمات نقص المواد البترولية، وأحب أن أوضح للمواطنين أن المسؤول عن المواد البترولية هي وزارة البترول، أما نحن فى وزارة التموين دورنا إشرافي فقط حيث يتم إرسال حصص من السولار والبنزين وأنابيب البوتاجاز ونحن دورنا يقتصر على الإشراف والمراقبة، ولا بد من وضع حلول لتلك العملية وتوفير الإمكانيات اللازمة لضمان توافر تلك السلعة لكافة المواطنين.

 

- وماذا عن ظاهرة غش البنزين فى المحطات؟

بمجرد وصول شكاوى من المواطنين من بعض المحطات بمدينة دمياط الجديدة، تم تشكيل لجنة أخذت عينات من تلك المحطات وبالفعل تبين أن المواد البترولية مشوشة، بعد سحب عينات بنزين وسولار من 3 محطات بمدينة دمياط الجديدة، وتم إرسالها لمصلحة الكيمياء بالقاهرة وأسفرت نتيجة التحليل عن أنها غير مطابقة وتم تحرير محاضر لهذه المخالفات وهى الآن محل تحقيق.

 

- الوزارة تعلن كل فترة عن إدخال سلع جديدة على بطاقات التموين، هل يتم دراسة احتياجات المواطنين؟

أنا أحاسب على الحصة التي أستلمها من السلع التموينية، وهنا في محافظة دمياط لا يوجد سوى 10 سلع تصل إلينا شهريًا مثل الزيت والسكر والأرز والمكرونة والشاي والسمن وعدة أنواع من المنظفات.
ولكن الملاحظ أن المواطنين في دمياط لا يريدون غير الزيت والسكر وأحيانًا الأرز ويفضلون شراء باقي السلع بأنفسهم.

 

- هل هناك شكاوى من دور مفتشي التموين أمام المخابز ومحلات البقالة؟

بالعكس أنا مهتم بموضوع الرقابة والإشراف على المخابز والمحلات التموينية، ولكن هناك مشكلة أن المواطن هو المتسبب الرئيسي في وجود أي تلاعب بقيامه بترك بطاقته التموينية عند المخبز أو عند البقال وأنا لا أسأل عن جهل المواطن.

وأنا أقوم بتشكيل لجان متابعة على كافة المنافذ التى تقدم تلك الخدمة، وعلى مدار 9 أشهر كاملة نجح مفتشو التموين في اكتشاف قضية تلاعب بالمواد التموينية بمكتب تموين الزرقا وصلت لـ 9 ملايين جنيه والقضية الآن محل تحقيق في النيابة.

 

-كيف تواجه مشكلة نقص أنابيب البوتاجاز على الرغم من أن الغاز الطبيعي وصل لمناطق عديدة بالمحافظة؟

بالفعل هناك مشكلة كبيرة لن تحل سوى بربط أنابيب البوتاجاز بالبطاقات التموينية، وأؤكد أننا هنا فى دمياط لا يوجد أى مشكلات فى أنابيب البوتاجاز سوى الأيام الثلاثة الماضية، بسبب سوء الأحوال الجوية وعدم تمكن السفن من تفريغ الغاز؛ حيث وصلت نسبة العجز في حصة المحافظة من أنابيب البوتاجاز إلى 70%، والأمور تتحسن بشكل يومي.

تموين <a class=دمياط" src="/images/ns/2806582681421035391-٢٠١٥٠١١٢_٠٩٢٨٤٧.jpg" style="width: 400px; height: 300px;" />

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان