رئيس التحرير: عادل صبري 07:27 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو ..قيادي بـ" 6 أبريل" : هذه حقيقة تنسيقنا مع الإخوان وأسبابها

بالفيديو ..قيادي بـ 6 أبريل : هذه حقيقة تنسيقنا مع الإخوان وأسبابها

ملفات

مصطفى ماهر عضو المكتب السياسي لحركة شباب 6 أبريل

في حوار لـ"مصر العربية"

بالفيديو ..قيادي بـ" 6 أبريل" : هذه حقيقة تنسيقنا مع الإخوان وأسبابها

محمد المشتاوي 15 ديسمبر 2014 09:58

لماذا لم يتحرك النائب العام في تسريبات ماهر كما فعل مع شاهين

لايمكننا حصر أعداد أعضاء الحركة

النظام الحالي أسوأ بكثير من مبارك

الليبراليون يفضلون القمع عن عودة الإخوان

نفى  مصطفى ماهر عضو المكتب السياسي لحركة شباب 6 أبريل وشقيق أحمد ماهر مؤسس الحركة أية وساطة بينهم وبين أعضاء جماعة الإخوان المسلمين من أجل التوافق مؤكدًا أنهم لن يقبلوا مشاركة الإخوان في تظاهراتهم ماداموا متمسكين بعودة الدكتور محمد مرسي للحكم.

وأضاف ماهر في حوار لـ"مصر العربية" أن النظام الحالي أسوأ بكثير من نظام حسني مبارك وأن سبب تراجع دور الحركة في الفترة الحالية يعود للبطش الأمني الذي قلص المعارضة عموماً في مصر .

 

إلى تفاصيل الحوار:

لماذا أضرب أحمد ماهر عن الطعام ؟ وما سبب فك الإضراب؟

أحمد أضرب عن الطعام مشاركةً في حملة الأمعاء الخاوية لاسقاط قانون التظاهر والافراج عن المعتقلين ومن أجل تعجيل جلسة النقض على حكم سجنه ثلاث سنوات وبسبب تضييقات تمارس عليه في السجن ، وفك الإضراب بسبب ضغوط والدته عليه والتي كانت تسوء حالتها الصحية كلما لاحظت التدهور عليه في كل زيارة .

سمعنا أنه لم يكن قادر على الحركة فترة الإضراب فهل بدأت حالته الصحية تتحسن بعد فكه ؟

هناك تحسن ملحوظ في كل مرة نزوره فيها ، ولكنه مصاب بحالة اكتئاب و مزاج عصبي للغاية وهذا يعود لنقص نسبة السكر والجلوكوز نتيجة الاضراب عن الطعام كما أوضح لنا الأطباء .

 

هل لك أن تروى لنا تفاصيل حياته في السجن ؟

منذ أن سلم نفسه  أواخر عام 2013 حتى الآن وأحمد في حبس انفرادي دون أية أسباب قانونية ولا يسمح له بالخروج من الزنزانة إلا فترة " التريض" ، وفي فترة الاضراب لم يكن قادر على الخروج منها بسبب فقد قدرته على الحركة ، ويمنع عنه أية مرسالات تتضمن أية عبارات سياسية ، وتراجع كل كلمة يكتبها في رسالاته وما لا توافق عليه إدارة السجن لا يخرج .

صف لنا مشهد زيارة أبنائه له في السجن ؟

أحمد وزوجته يبذلون مجهودًا كبيرًا لإقناع أبنائهم بأنه مسجون بسبب اضطهاد السيسي له وليس لأنه مجرم أو لص كما يشاهدون في الأفلام لأن أبنائه أصبحوا يستوعبون الآن أن أباهم في سجن ولم يعد هناك إمكانية لإقناعهم بخلاف ذلك فيستغرق معظم اللقاء في توصيل هذه الفكرة لهم.

لماذا تراجع دور الحركة في الفترة الماضية ؟

تراجع دور الحركة يعود للهجمة الشرسة على كل الحركات الشبابية والثورية، وبسبب قسوة القبضة الأمنية التي أصبحت تتساهل في إطلاق الرصاص والتضييق الإعلامي على النشطاء، مما أصاب العديد من الشباب بالإحباط، وهو ما قلص دور المعارضة ككل ومنها الحركات الثورية .

البعض يشبه الوضع الحالي بالحال قبل 25 يناير .. فهل تتفق مع هذا ؟

لا اتفق مع هذا الطرح فالوضع الراهن أسوأ بكثير من قبل 25 يناير ففي عهد حسني مبارك كان الشباب يستطيعون التجمع من أجل تنظيم  فعالية ما، ولكن الآن النظام يقتلهم ويعتقلهم قبل التجمع أو بمجرد التفكير في الأمر فمن ينجحون في التجمع يكون مصيرهم إما رصاصة مباشرة أو السجن بتهم عديدة .

ماهي تفاصيل لقاء الرئيس المؤقت عدلي منصور و أحمد ماهر في أواخر يوليو 2013 ؟

 الهدف من اللقاء كان استخدام شباب الحركة في الترويج للنظام في الخارج بأن ما حدث في مصر ثورة وليس انقلابا كما تعتقد بعض الدول الخارجية، و أحمد رفض هذا العرض ومن بعدها انطلقت حملات التشويه للحركة في وسائل الإعلام وأعقبها حملات اعتقالات.

وما حقيقة التسريبات التي أذاعها الإعلامي عبدالرحيم علي في برنامجه بين أحمد ماهر ومحمد عادل مؤسسي الحركة ؟

جزء منها صحيح ولكن التسجيلات تعرضت لـ"مونتاج" وقصت أجزاء منها وركبت على أخرى حتى تخرج بهذه الصورة فلو كانت هذه التسريبات صحيحة فلماذا لم يتحرك النائب العام بصددها ويأمر بالتحقيق في أمرها مثلما فعل في تسريبات اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس العسكري الذي سرب له تسجيل يتآمر فيه على مرسي منذ أيام .

 وما هو الصحيح والخاطئ في هذه التسجيلات ؟ وماذا عن التمويلات التي تحدث عنها عادل ؟

أحمد  فقط هو من يستطيع تحديد كيف كان سياق حديثه وكيف اقتطعت بعض الكلمات ليخرج التسجيل بهذه الصورة ، وعادل كان يتحدث مع صحفية مغربية كان يطلب منها مقابل مادي عن بعض الفيديوهات فكلنا نعلم أن عادل يمتلك شبكة إخبارية وهذه المكالمة تأتي في صميم عمله ولا مشاكل فيها ولكن عبدالرحيم علي حاول تصوير هذه الصحفية على أنها جاسوسة ، وإن كانت جاسوسة فلماذا لا يحاكم بسبب هذه المكالمة ، والحركة كما أكدنا من قبل لا تتلقى أية تمويلات وتمويلها من الأعضاء فقط.

ما حقيقة  محاولات التقريب بين الحركة وجماعة الإخوان المسلمين؟

لا يوجد أي جلسات بيننا وبين جماعة الإخوان المسلمين أوحتى  مجرد وساطة للتقارب بيننا ولكن مصادر هذه المعلومات هي  الصحف الصفراء عديمة المصداقية

وما الذي يمنع هذا؟

نحن على أهداف ثورة 25 يناير ولا يمكن أن ننسق أو ننزل مع الذين يحصرون قضيتهم في عودة الشرعية والدكتور محمد مرسي للحكم فنحن شاركنا في إسقاط هذا النظام لأسباب كثيرة ولو عاد بنا الزمن سننتظر أن يغير النظام من أدائه ولكننا لن نغير نحن من معارضتنا له بسبب ممارساته الخاطئة .

 

وهل هذا ينطبق على شباب الإخوان أيضًا؟

بالنسبة لشباب الإخوان إن أرادوا المشاركة في فعالياتنا على أساس أهداف ثورة 25 يناير فلن نمنعهم فالجميع مرحب به في تظاهراتنا ولن نلغي فعالياتنا خشية تسلل أبناء التيار الإسلامي لها كما يفعل البعض.

لماذا انقسمت الحركات والاحزاب التي شاركت في 25 يناير حول تأييد ومعارضة النظام الآن ولم يعدوا في صف واحد كما كانوا من قبل ؟

هذا يعود لفكرة تتبناها الاحزاب والحركات الليبرالية وهي  المحافظة على الدولة مهما كانت عيوبها أفضل من المجهول أو عودة جماعة الإخوان المسلمين للحكم من جديد لذلك يتغاضون عن القتل في الشوارع والانتهاكات باسم قانون التظاهر فالأهم من هذا بالنسبة لهم أنهم في دولة ولا يحكمها إسلاميين ونحن نرفض هذا الفكر فلابد أن نرفض الظلم في كلا الحالات .

وهل هذا ينطبق على طارق الخولي الذي كان عضو في الحركة وأصبح في حملة السيسي فيما بعد ؟

لا ، فمن تحدثت عنهم هم أصحاب فكر نختلف أو نتفق حوله ولكن الخولي من الباحثين عن المصالح الشخصية فأثناء عضويته في الحركة ادعى أنه من مؤسسيها على غير الحقيقة وفي فترة مرسي خرج مع خالد عبدالله ليدعي أنه من عائلة إخوانية وبعد 30 يونيه أصبح ينادي بدولة عسكرية.

هل عرضت مناصب على أحمد ماهر في فترة حكم مرسي وعدلي منصور ؟

بالفعل في فترة حكم مرسي عرض على ماهر منصب مستشار رئيس الجمهورية ولكنه رفض ، وعينه مرسي في اللجنة التأسيسية لوضع دستور 2012 ولكن هذا لايعتبر منصبًا وانسحب منها مع أعضاء التيار المدني ، وفي فترة عدلي منصور عرض عليه منصب في رئاسة الجمهورية قبل الخلافات بينه وبين الرئيس المؤقت ولكنه رفضه أيضًا لأن مبدأ الحركة هو رفض المشاركة في السلطة بأي شكل من الأشكال.

ماهي تقديرات أعداد أعضاء الحركة؟

من الصعب علينا حصر أعضاءنا لأن العدد يختلف من فترة لأخرى بسبب الحالة السياسية ، وحاليًا الضغوط على أعضاءنا أكبر بكثير مما سبق وهناك أعضاء تخشى المشاركة في الفعاليات بسبب القبضة الأمنية ، كما أصيب الكثيرون بالإحباط بسبب اغلاق المنافذ السياسية أمامهم ، والحركة لا تعتمد في فعالياتها على أعضاءها فقط ولكن محبيها ومؤيديها أيضًا.

شاهدنا تنسيق على أعلى مستوى بينكم وبين حركة شباب 6 أبريل الجبهة الديموقراطية وفعاليات ومؤتمرات مشتركة فلماذا لا تعودون حركة واحدة مرة أخرى ؟

نحن نتعامل كأننا حركة واحدة وما يفصلنا عن الاندماج بعض التفاصيل الإدارية والأمر يحتاج وقت والفكرة مرحب بها من الجانبين .

 

كيف ترى براءة حسني مبارك من أغلب التهم التي كانت تلاحقه؟

إن كان الناس كانت تشك أن نظام السيسي هو جزءً من نظام مبارك فأعتقد أنهم تأكدوا أن الإثنين شيء واحد ، وأن النظام الحالي ليس له أدنى علاقة بأهداف الثورة ، وأرى أن الحكم ليس مكافأة لمبارك ومحاولة خروج آمن له وحسب ولكنه ضوء أخضر لأبناء النظام الحالي للقتل دون حساب .

 

ولكن السيسي أمر باصدار قانون يجرم تشويه ثورة 25 يناير .. فكيف تقيم هذا؟

كل أقوال السيسي تخالفها أفعاله فنحن لن نلتفت إلى أقواله ونتجاهل أفعاله التي تنصب على تصفية رموز ثورة 25 يناير .

شاهد الفيديو

اقرأ أيضًا:

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان