رئيس التحرير: عادل صبري 05:23 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

قناة السويس 145 عاما.. من السخرة إلى التفريعة

قناة السويس 145 عاما.. من السخرة إلى التفريعة

ملفات

قناة السويس الجديدة

قناة السويس 145 عاما.. من السخرة إلى التفريعة

مصر العربية 16 نوفمبر 2014 14:18

وكأن محور مصر يدور حول قناة السويس.. بدأها "ديليسبس" بعد أن اتفق مع الخديوي سعيد على أن تكون دماء المصريين هي الثمن، وبعد أن ابتلعت أعمال الحفر مئات الأرواح تحت ذل "السخرة"، عادت القناة لترتوي بدماء الشعب مجددا عندما أراد عبد الناصر أن ينتزعها من أحضان فرنسا والغرب لتتسكل حربة ثلاثية تطعن مصر في خاصرتها تحت مسمى "العدوان الثلاثي".

الدم عاد مجددا ليحكم علاقة المصريين بالقناة، بعد 17 عاما، ولكنها كانت هذه المرة ضريبة دفعها جنود الجيش عن طيب خاطر، حيث ابتلعت القناة مئات من جثثهم بينما كانوا يعبرونها ليستعيدوا ضفتها الشرقية التي كان يرفرف عليها العلم الصهيوني 6 سنوات تجرع المصريون فيها مرارة فراق سيناء.

وبعد انتهاء الحرب بدأت قناة السويس تضخ هي الدم في شرايين الاقتصاد المصري لتمثل أحد أبرز مصادر العملة الصعبة التي يقوم عليها، لكن إيراداتها لحقيقية، ومصارفها ظلت سرا لا يعرفه هؤلاء الذين دفعوا فيها الدم والعرق.. الشعب.

وفي هذه الأيام تعود القناة مجددا إلى بؤرة الأحداث السياسية بعدما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن مشروع جديد أطلق عليه "قناة السويس الجديدة" في حين يؤكد معارضوه أنه مجرد تفريعة لاستيعاب عدد أكبر من السفن في المجرى الملاحي لها.

وفي هذه المرة تحديدا يختلف المصريون، فيصر بعضهم على الإعراض عن القناة ومشروعها، بينما يدفع آخرون الضريبة من جيوبهم..

هي إحدى أيقونات مصر إذن.. وفي عيد ميلادها رقم 145 يعود الحديث عنها مجددا في هذا الملف، نفتح فيها أوجاعها، وآمالها، ورؤية الخبراء حولها، وذكريات اهاليها الذين لم يعاينوا حفرها لكنهم توارثوا قصصا كثيرا عن دماء حفرت فيها اخاديد لتكون شاهدة على عذابات المصريين عبر العصور.


 

تابع ملف مصر العربية عن قناة السويس:

البورسعيدية: قناة السويس.. تاريخ كتبته الحروب والدماء

89 مليار عائدات قناة السويس منذ تولي مصر إدارتها

عائدات قناة السويس: 50 مليار دولار في 58 عامًا

قناة السويس توثق وتحكي تاريخها بـ200 لوحة

3000 جنيه منحة القوى العاملة لضحايا حفر قناة السويس

72 شركة استفادت من قناة السويس الجديدة.. ورواج بمواد البناء

بالصور..ذكرى حفل افتتاح قناة السويس

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان