رئيس التحرير: عادل صبري 06:12 مساءً | السبت 23 يونيو 2018 م | 09 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

نائب رئيس هيئة السكة الحديد: حركة القطارات ستعود بالكامل 15 أكتوبر المقبل

نائب رئيس هيئة السكة الحديد: حركة القطارات ستعود بالكامل 15 أكتوبر المقبل

ملفات

المهندس رشاد عبدالعاطى

في حوار لـ مصر العربية

نائب رئيس هيئة السكة الحديد: حركة القطارات ستعود بالكامل 15 أكتوبر المقبل

احمد عطية 17 سبتمبر 2014 11:00

أكد المهندس رشاد عبد العاطي نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاعي المسافات الطويلة والقصيرة أن الهيئة ستوفر 137 ألف مقعد إضافي يوميا لأهالي الوجه القبلي المقيمين بالقاهرة والوجه البحري للانتقال لقضاء إجازة عيد الأضحى مع ذويهم بالصعيد، كما تم تخصيص أربعة قطارات لأهالي النوبة.

 

وأضاف في حواره مع "مصر العربية" أن حركة القطارات سوف تعود بالكامل بنسبة 100% في 15 أكتوبر القادم لأول مرة منذ فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

 

وفيما يلي نص الحوار:

 

- كيف استعدت هيئة السكة الحديد لحلول إجازة عيد الأضحى؟

 

استعدادات هيئة السكة الحديد، لنقل مئات الالاف خلال عطلة عيد الاضحى المبارك من الركاب والعودة، استعدادات خاصة، حيث تقوم السكة الحديد بتجنيد كل طاقتها وموظفيها لخدمة الجمهور، وطبعا كانت حركة القطارات العام الماضي متوقفة، بسبب الأحداث (فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة) لكن هذا العام الإقبال كبير جدا، خاصة مع تثبيت أسعار وسائل النقل الأخرى بعد ارتفاع أسعار الوقود، وإن شاء الله يمر هذا العيد بخير علينا وعلى جميع المسلمين

 

- كم قطارا إضافيا سيتم تشغيلهم لنقل الركاب خلال العيد؟

 

هيئة السكة الحديد سوف تقوم بتشغيل 8 قطارات مكيفة إضافية من يوم 28 سبتمبر الى 12 أكتوبر ذهاب وعودة من القاهرة لأسوان كما سيتم تشغيل 8 قطارات مميزة إضافية، في نفس الفترة لمواجهة الازدحام خلال موسم سفر وعودة أهالي الوجه القبلي، وسيتم تشغيل هذه القطارات بأقصى تركيب له والذي يصل الى 15 عربة.

 

كما سيتم تشغيل أربعة قطارات مميزة لأهالي النوبة من القاهرة والإسكندرية بواقع رحلة واحدة يوم 2 أكتوبر. وتركيبته 15 عربة مميزة ومخصصة لنوادي النوبة. وهذه القطارات الاضافية سوف تقوم بنقل نحو مليون ونصف مليون مواطن.

 

- كم عدد المقاعد التي سوف تضيفها هذه القطارات لطاقة النقل بالهيئة؟

 

سوف تضيف هذه القطارات الإضافية 137 ألفا و274 مقعدا يوميا.

 

- ومتى سيبدأ الحجز؟

 

عبد العاطي: بالفعل تم حجز القطارات العادية المشغلة طبقا للجدول الطبيعي من يوم 10سبتمبر الجاري للحجز ليوم 25 و11 ليوم 26 وهكذا أي قبل السفر ب 15 يوما.

 

يعاني الركاب من عدم وجود تذاكر وانتشارها في السوق السوداء بأسعار مرتفعو خطتكم لمواجهة ذلك وانت المسئول الاول عن المبيعات؟

 

عبد العاطي: خلال شهر رمضان الماضي وقبل اجازة عيد الفطر طبقنا خطة جيدة لذلك وبالفعل رصدنا نجاحا كبيرا ووفرنا مقاعد للغالبية العظمى كذلك قررنا تخصيص 60% من الحجز على القطارات في القاهرة والجيزة لقطارات الجدول المعتاد لضمان عدم تسربها في السوق السوداء كذلك الاستمرار في حجز التذاكر بالرقم القومي بحد أقصى أربع تذاكر لكشف أي تلاعب بتسجيل البيانات على النظام الإلكتروني للحجز،

 

اما بالنسبة للقطارات الاضافية فالتذاكر المباعة للجمهور تذاكر عادية ورقية غير ممكنة لهذا قمنا بتخصيص 2 مراقبين من الفحص والمبيعات وهما قطاعان مختلفان بمراقبة حركة البيع بين الصراف والجمهور مع التنسيق الكامل مع شرطة السكة الحديد السرية للحد والقضاء على السوق السوداء وتم بالفعل في العيد الصغير القبض على 3 حالات منهم أحد العاملين بأحد الفنادق بميدان رمسيس وإحالتهم للنيابة كذلك تم ضبط بعض الموظفين العاملين بمنافذ بيع التذاكر ممن أخلو بالأمانة وخانوها وباعوا تذاكر مجاملة أو لأقارب لهم او لبعض من يعملون معهم وتم عقابهم ونقلهم تماما بعيدا عن الايراد.

 

- متى تصل حركة القطارات إلى تشغيل الكامل؟

 

يمكن أن نقول إن نسبة التشغيل في المسافات القصيرة في الوجهين البحري والقبلي 100% وبالنسبة للمسافات الطويلة في الوجه البحري 97 % عدا 3 قطارات وقبلي 78% وسيتم تشغيل جميع القطارات في 15 اكتوبر القادم بنسبة 100%.

 

- ما استعدادات الهيئة لعودة الدراسة؟ وهل هناك أي زيادة في قيمة اشتراكات الطلاب؟

 

بالنسبة لعودة الدراسة بالتربية التعليم والجامعات لدينا استعداد كبير لنقل الطلاب من المحافظات البعيدة للجامعات والعكس كذلك الاشتراكات ولا زيادة في قيمة الاشتراكات هذا العام والدولة تدعم الاشتراكات بنسبة 98% من بداية العام الدراسي لنهايته بإثبات الكلية او المدرسة بشراء استمارة بخمسة جنيهات.

 

وأود ان أنوه أن الطالب يتحمل 2% فقط من قيمة الاشتراكات ووزارة التربية والتعليم العالم تتحمل 58% من تكلفة الاشتراكات والسكة الحديد تتحمل 40% مع وزارة المالية.

 

- متى سيتم توريد أولى العربات المصنعة حديثا بمصنع سيماف وشراء قطارات جديدة؟

 

سوف يتم توريد أولى العربات الجديدة المقرر تسلمها من شركة سيماف ضمن صفقة 212 عربة وذلك في نهاية العام

 

لكن قمنا بتطوير عربات الفرنساوي 8 قطارات تم تشغيل 6 قطارات منها في الوجه البحري و2 في الوجه القبلي وسوف يتم ادخال القطار التاسع للخدمة ويتم تجربته حاليا وسوف يتم تشغيله بعد العيد مباشرة للوجه القبلي

 

ونقوم حاليا بأعداد مناقصة لشراء 6 قطارات جديدة بتمويل من البنك الأوروبي بقيمة 126 مليون يورو وحدات ذاتية بجرارين في الاتجاهين مثل التوربيني أكثر أمانا وسرعة ويزيد من إتاحة الجرارات للعمل في مواقع أخرى.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان