رئيس التحرير: عادل صبري 07:50 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مدير أمن الفيوم ردًا على العادلي: 25 يناير ثورة شعبية ضد نظام ظالم

في حواره لمصر العربية

مدير أمن الفيوم ردًا على العادلي: 25 يناير ثورة شعبية ضد نظام ظالم

ريم عادل 23 أغسطس 2014 10:14

قال مدير أمن الفيوم اللواء الشافعي محمد حسن إن المحافظة لا يوجد بها أي انفلات أمني، وأنه تم القبض على 6 متهمين بحرق محولات الكهرباء في عدد من مراكز المحافظة، وأنه تم تعيين حراسة مسلحة على المحولات، ومن يحاول حرقها سيتم إطلاق النار عليه،

 

ورفض اللواء الشافعي في حواره لـ "مصر العربية" تقارير المنظمات الحقوقية التي صدرت بشأن أحداث فض اعتصام ميدان رابعة العدوية والنهضة، مؤكدا أن تلك التقارير لم تتحدث عن حرق أقسام وكنائس وقتل ضباط وأفراد الشرطة بالفيوم، وأضاف أن المنظمات الحقوقية التي وضعت التقرير معروفين، "واللي بيدفع اكثر بياخد".

ووصف ثورة يناير بأنها ثورة شعب غاضب من ممارسات نظام ظالم، رافضا بذلك وصف وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي لها بأنها مؤامرة وأضاف أن قوات الشرطة المحافظة لم تتلق أي أوامر بإطلاق النار على المتظاهرين إبان ثورة يناير أثناء تولي حبيب العادلي وزارة الداخلية.

وفيما يلي نص الحوار:

ما خطتكم للقضاء على ظاهره حرق محولات الكهرباء بالفيوم؟ وهل ثبت أن الجناة ينتمون لتيار بعينه؟

تم وضع نظاميين وخفراء مع المواطنين بالمحطات الرئيسية بمراكز وقري المحافظة وانتشار المرور بالشوارع وهناك تعاون بين الشرطة والمواطنين للقضاء على هذه الظاهرة؛ كما تم رصد عدد من بينهم وجارى ضبطهم فضلا عمن تم القبض عليهم.

وثبت ان من تم القبض عليهم ينتمون الى جماعه الاخوان، وتساءل من له مصلحه في خراب البلد وارهاق المواطنين غير الإخوان لكي يقوم بمثل هذا الافعال.

كم عدد المقبوض عليهم من المتهمين بحرق محولات الكهرباء بالفيوم حتى الآن؟

تم القبض على 6 منهم 2 من مركز سنورس، و2 من إطسا و2 من منشأة عبد الله بمدينة الفيوم، وتم حبسهم واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، تم تعيين شرطة بسلاح آلي بالمحطات من يقترب سوف يقتل في الحال ولن نتهاون مع المخربين.

هل تلقيت تعليمات بإطلاق النيران على المتظاهرين أثناء ثورة يناير؟

لم يصدر أي قرار من أي قائد يحاكم الآن أو مساعدين الوزير لنا بإطلاق النيران وقتل المتظاهرين خلال ثورة يناير، وإلا ما كانوا سرقوا سلاحنا واقتحموا الاقسام وهربوا المساجين، كنا شغالين ولن نتلقى أي تعليمات بالعنف اقصى حاجه كان خراطيم المياه فقط،

هل تؤيد كلام العادلي بأن ثورة يناير مؤامرة خارجية؟

ثوره يناير ثورة شعب انتفض نتيجة ممارسات موجودة في نظام ظالم ولكن نظرا لعدم وجود قائد وأنها كانت غير منظمة تسلق عليها الإخوان وحاولوا سرقتها ولا شك أن الثورة كانت غضب شعب كان بيطالب بحاجات بسيطة جدا لو تم تنفيذها كان ممكن الأمور تستقر ولكن الإخوان ركبوا الموجة، لذلك الثوار الحقيقيون انسحبوا من الساحة.

كيف يتم التعامل مع المساجين في ظل انقطاع التيار الكهرباء فترة الصيف؟

لم يشتك أحد من المساجين أبدا لأننا نراعي ذلك ونسير على ما قلت: "من سقط سلاحه حرم قتاله"؛ حيث إنه أصبح أسيرا في عهدتنا، وبصورة دورية أعطي تعليمات كل يومين بتوفير قوالب الثلج داخل السجون ولا يمكن أن يتحمل السجن عددا أكبر من المقرر.

وفي حالة وجود زيادة بيتم ترحيلهم الى سجن العقرب، على سبيل المثال إذا كان السجن يسع 20 مسجونا يتم وضع 15 فقط.

كم عدد السجون الموجودة بأقسام الشرطة الجديدة بالفيوم؟ وكم تسع من المساجين؟

سيتم افتتاح سجن قسم شرطة ابشواي وطامية ويوسف الصديق وكل قسم من الثلاثة بها سجن يسع 100 سجين ولا يمكن ان يتم وضع سجين زيادة على العدد وبها مراوح وشفاطات ومياه ساقعة على مدار 24ساعة، وعامل البوفيه موجود معهم لتقديم المشروبات لهم.

بالإضافة الى اعتماد نصف مليون جنيه لتجديد سجن قسم بندر الفيوم خلال الفترة القادمة، وجميع الأقسام التي اقتحمت من الإخوان سيتم افتتاحها خلال أسابيع وسيتم العمل بها.

البعض يشتكي من الانفلات الأمني بالمحافظة ما ردك عليهم؟

الأمن موجود 24 ساعة في الـ 24 ساعة بالشارع الفيومي للاطمئنان على المواطن وهناك حملات أمنية تخرج بشكل يومي على القرى والنجوع والأحياء للقضاء على الإرهاب حتى يشعر المواطن بالأمان، نعرض أنفسنا للخطر حتى نحمي المواطنين، ومن يشعر بانفلات أمني يخبرنا عن ذلك ولدينا القدرة على حمايته مهما كلفنا ذلك.

وهناك تعاون بين الأمن الوطني وقوات الشرطة ويتم القبض على المخربين ولن نترك أحدا يرهب المواطنين؛ وهناك على سبيل المثال تم القبض على خادم مسجد حول منزله إلى مصنع لتصنيع قنابل المولوتوف وكان يتخيل أننا لن نصل اليه، كما نفذنا عددا من الأحكام الجنائية والسياسية على الفترة الماضية لأعداد غير مسبوقة وتم استهداف بؤر إجرامية خطيرة كانت تهدد الأمن.

وما رأيكم فيما ورد بالتقارير الحقوقية عن يوم فض اعتصام ميدان رابعة العدوية فيما يخص المحافظة؟

أنا شاهدت أحداث "فض ميدان رابعة" عبر شاشات التلفزيون والجرائد لأني لم أشارك في فض الميدان ولكن المنظمات الحقوقية التي وضعت التقرير معروفين اللي بياخد اكتر وهى انحازت لطرف واحد ولم تذكر الشرطة والجيش الذين فقدوا خلال الأحداث برصاص الإخوان خلال الفض.

وأعطى مثال على ذلك اقتحام النجدة وحرق 4 أقسام وقتل 4 ضباط و4 خفر والكنائس التي اقتحمت بالفيوم، بالطبع لن نرى هذا بالتقرير الذي صدر عن أحداث الفض.


 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان