رئيس التحرير: عادل صبري 06:19 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

أموال التأمينات في ذمة التاريخ ومن سرقوها يكرمون الآن

البدرى فرغلى لـ "مصر العربية":

أموال التأمينات في ذمة التاريخ ومن سرقوها يكرمون الآن

ايمان عبد القادر 16 أغسطس 2014 19:13

مجلس الإدارة الجديد وهمي ولم يجتمع إلا مرة واحدة . . ودمتم!

علاوة يوليو الماضي "فضيحة" .. وقانون التأمينات الجديد سري ومستورد
 

طالب البدري فرغلي، رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات والبرلماني البورسعيدي السابق والذى يعد من أكثر الرموز نضالاً عن حقوق أصحاب المعاشات، الحكومة أن تفي بوعودها تجاههم.

وقال فرغلى في حواره لموقع "مصر العربية": إن هناك أكثر من 8 ملايين صاحب معاش لأول مرة منذ 20 عامًا يحصلون على علاوة يوليو بدون حد أدنى حتى وصلت عند البعض إلى 5 جنيهات بعد أن كانت 50 جنيهًا حتى في عهد مرسي.

وأضاف فرغلى أن قانون التأمينات الذي تعده الوزارة ـ سري - ولا نعلم عنه شيئًا ومجلس إدارة هيئة التأمينات لم يجتمع سوى مرة واحدة لأنه "مجلس وهمي".

فى البداية سألنا فرغلي لماذا حددتم مهلة للحكومة 15 يومًا لتنفيذ مطالب أصحاب المعاشات لماذا بعد أسبوعين؟

وزيرة التضامن هى التى طلبت منا مهلة اسبوعين لتنفيذ المطالب وذلك بخطاب رسمى أرسلته لنا فى الاتحاد العام لأصحاب المعاشات رغم أننا واثقون أن المطالب لن تنفذ لكن سننتظر لحين انتهاء المهلة.

إذن لماذا تطلبون لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي وماذا ستعرضون عليه؟

نحن نطلب لقاء عاجلا بالرئيس عبد الفتاح السيسى لأن الأرقام التى توضع أمامه غير حقيقية ومضلله عن مديونية المعاشات وبالتالى فأوضاعنا أمامه غير واضحة والمعاناة التى نعيشها مخفية عنه. . ولن نصمت حتى نلتق به ونوضح له أن من يضع هذه الأرقام أمامه هم نفس الأشخاص الذين كانوا يضعونها أيام بطرس غالى ورجاله من كبار الموظفين وقيادات وزارتى المالية والتأمينات.

متى ستبدأون اعتصامكم؟ وأين ستتجهون؟

بعد انتهاء مهلة الاسبوعين أى فى بداية سبتمبر وذلك فى حالة عدم تنفيذ المطالب سيكون لنا حق الاعتصام والاعتراض وسيتولى هيئة مكتب اتحاد المعاشات تنظيم مسيرة تضم 10 آلاف صاحب معاش تنطلق من ميدان طلعت حرب إلى مجلس الوزراء .

وما  أهم المطالب التي ستنادون بها ؟

مطالب أصحاب المعاشات واضحة تماما أمام الحكومة وتتمثل في صرف فروق علاوات 2007، والمقدرة بـ 5%، وتعديل قانون المعاشات المبكرة وتطبيق الحد الأدنى للمعاشات والمنصوص عليه فى الدستور والاعلان عن المديونية الحقيقية لأموال المعاشات لدى الحكومة . . وإصدار قانون متوازن للتأمينات الاجتماعية حيث اننا نرفض استعانة وزارة التضامن الاجتماعى بخبراء من المكسيك ومنظمة العمل الدولية لإعداد قانون التأمينات الاجتماعية.

هل لديك نية للاستقالة من مجلس إدارة هيئة التأمينات الاجتماعية إذا لم يتم تنفيذ المطالب؟

مجلس ادارة التأمينات الحالى مجلس وهمى يظل لشهور طويلة حتى يعقد اجتماعا وفى الغالب لا يجتمع الا اذا أرادت الوزيرة لامضاء أعضاء المجلس على بعض القرارات التى لا يجوز اتخاذها الا من خلاله .

اذا لا فائدة من هذا المجلس على الاطلاق ومن الممكن خلال الايام القادمة أن نأخذ خطوات تصعيدية لأننا نشعر أن وجودنا فيه للتغطية على أشياء تحدث داخل التأمينات دون أن يعود علينا بنفع عام خاصة أنه ليس لنا دور فيه .


لماذا تطالب الحكومة برفع اسم ناصر من البنك؟

أطالب رئيس الوزراء بالتدخل السريع لحل مشاكلنا مع هذا البنك المتوحش وحذف لقب الرئيس الراحل "جمال عبد الناصر" واستبداله بأى اسم آخر فما نعانيه نحن أصحاب المعاشات بداخله من إهانات أثناء صرفنا المعاشات لا يوصف .

كما أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لم يكن معاديًا لأصحاب المعاشات ولم ينكل بهم اجتماعيًا يومًا

هناك أكثر من 80 ألف صاحب معاش يتقاضون معاشاتهم من بنك ناصر ما أبرز مشاكلهم؟

البنك وموظفيه يعاملون أصحاب المعاشات معاملة سيئة وغير انسانية حيث لم يتم تحديد موعد ثابت تصرف فيه المعاشات كل شهر من خلال فروع البنك المختلفة ويظل صاحب المعاش كعب داير على البنك وهو فى هذا العمر حتى يحصل على المعاش .وعندما يتوجهون للفروع يرفض موظفو البنك صرف المعاش لهم ويعطونهم مواعيد أخرى للصرف فهل تجوز هذه المعاملة غير اللائقة وغير الانسانية مع كبار السن الذين يعانى أغلبهم من أمراض مزمنة .

وما مطالبكم التي تتقدمون بها للدكتورة غادة والي وزيرة التضامن باعتبارها رئيس مجلس إدارة بنك ناصر؟

نريد منها أن تراقب معاملة موظفو البنك لأصحاب المعاشات وأن يتم توجيههم بالمعاملة اللائقة والانسانية لنا فى كافة فروع البنك الـ 90 وسرعة عمل فيزا كارت لأصحاب المعاشات الذين يتقاضون معاشاتهم من البنك .

كما نطالب بتدخلها فى مشكلة الفوائد لأنهم يدعون أنها فوائد حسنة ومخفضة وميسرة لكن اتضح لنا أنها أكثر وحشية من البنوك التجارية فمن يريد أن يحصل على قرض 10 آلاف يعطونه 6 آلاف ويقولون له أن الباقى فوائد .

ملف المعاشات فى بنك ناصر كله يحتاج إلى اعادة نظر لأنه خلال السنوات السابقة حدثت تراكمات كبيرة من الفساد والمحسوبيات والظلم البين لنا والذى يحدث أن مرتبات العاملين فى البنك وقياداته تتضخم من أموالنا نحن .. ولأول مرة أشعر أن الفقراء "مالهمش حد ".

كان أصحاب المعاشات أكثر الموجودين أمام اللجان الانتخابية فى الاستفتاء وانتخابات الرئاسة هل ستقاطعون انتخابات البرلمان إذا لم تحصلوا على حقوقكم ؟

بالطبع لن نقاطع وسنكون أول الموجودين فى طوابير الانتخابات دفاعا عن بلدنا لأن هناك فرق بين العمل الوطنى وما نعانيه من مشاكل .

هل تطالبون بإقالة وزيرة التضامن إذا لم تنفذ مطالبكم؟

نحن لا نطالب باقالتها لكن نطالبها بالعمل لصالحنا وليس العمل لصالح وزارة المالية ولا لصالح حل مشاكل الحكومة على حساب مصالحنا نحن لأنها أقسمت على احترام الدستور والقانون عندما تم تعيينها كوزيرة . . اذن فالدستور الذى أقسمت على احترامة عليها تنفيذه .

أعلنت وزيرة التضامن أن الجزء المعترف به من أموال التأمينات سيتم استرداده من المالية وفقًا لجدول زمني؟

هذا الكلام غير صحيح فأموال التأمينات فى ذمة التاريخ . . واذا افترضنا أن أموال التأمينات تقدر ب 540 مليارا كما تقول وزارة المالية وهى أكثر من ذلك بكثير فقد تخطت الـ 600 مليار بخلاف الفوائد كل ما استرد من هذه الأموال هزيل جدا .

كل ذلك وضحتموه خلال لقائكم الأول بالرئيس السيسي فلماذا تطلبون مقابلته الآن؟

نطلب مقابلته ونصر على ذلك لأن رئيس الوزراء ووزير المالية يضعون أمامه أرقاما غير حقيقية ومعلومات مغلوطة عن حقيقة أموالنا فيقدمون له تقارير تقول أن 162 مليارا المخفية من مديونية التأمينات تم اضافتها بالفوائد فى المديونية المستحقة للتأمينات لدى المالية رغم أن ذلك غير صحيح ومعى مستند بذلك كما يزعمون فى تقارير قدموها له أن الأموال هذه من عام 1990 رغم أن ذلك غير صحيح رغم أن الحقيقة أنها منذ عام 2006 منذ مجئ بطرس غالى ومحمد معيط فهما اللذان دمرا البنية التحتية لأصحاب المعاشات . .

نريد أن نوضح له هذه الحقائق ونقول له أن من اعتدى على اموالنا هم الذين مازالوا يقدمون له هذه التقارير المغلوطة وأن الحكومة الحالية ( حمياهم ومرقياهم ومكرماهم واحنا اللى بندفع الثمن ).

لماذا ترفضون الخبراء الدوليين الذين أتت بهم وزارة التضامن لمناقشة الاستدامة المالية لصناديق التأمينات؟

الوزيرة جاءت بخبير مكسيكى وقالت انه خبير دولى رغم انه يبدو عليه لم يحصل على الثانوية العامه فى بلاده فى حين انها تركت عمالقة وخبراء التأمينات فى مصر مثل الدكتور سامى نجيب وميرفت التلاوى وغيرهم وذلك لأنها كوزيرة درست فى الخارج تشرقدائما نحو الأجنبى وتتجه للخارج فما ادراهم هؤلاء الخبراء الذين أتت بهم بمشاكلنا فى مصر وكيفية حلولها .

شاركتم في ورشة العمل التي أقامتها هيئة التأمينات منذ أسابيع لإيجاد حل لمشاكل المعاشات.. هل خرجتم بنتائج من هذه الورشة؟

قدمنا فى هذه الورشة مشروعين الأول بخصوص حد أدنى قانونى يقر بأن من قضى فى عمله 36 عاما أى مدته كاملة يحصل على 960 جنيها كمعاش وهى نسبة 80 % من الحد الأدنى للأجور أما من قضى أقل من 36 عاما يحصل على حد أدنى أقل فأقل فنحن ضد الحقوق الوهمية وضد أن يأخد أيا منهم أكثر من حقه .

لماذا تعترضون على العلاوة التي أعلنها الرئيس السيسي فور توليه الحكم؟

لأول مرة نحصل على علاوة بدون حد أدنى منذ 20 عاما والعلاوة لها حد أدنى وخلال السنوات الأخيرة كان الحد الأدنى محددا بـ 50 جنيها حتى فى أيام حكم الأخوان لكن فوجئنا هذا العام أنها بدون حد أدنى والنتيجة أهناك ناس حصلت على علاوة 5 جنيه و10 جنيه و20 جنيه . .

لذلك فاض بنا الكيل ومن حقنا ان نحتج ولو فى مسيرة سلمية صامته تتجه لمجلس الوزراء حتى لا نعطى الفرصة لأحد للهتافات التى تجرنا لأشياء أخرى .

لماذا تهاجم رؤساء صناديق التأمينات؟

رئيس الصندوق الحكومى تحديدا يعمل ضدنا ولا يعطينا حقوقنا ويقدم للوزيرة معلومات مغلوطة عنا . . ومجلس الادارة الوهمى الذى أنا عضو فيه لم يجتمع سوى مرة واحدة منذ تولى الوزيرة منصبها أى منذ أكثر من خمسة شهور .

وماذا عن قانون التأمينات؟

هذا القانون سرى ولا نعرف شيئا عما يتم فيه ولم يتم أخذ رأينا فى مادة واحدة منه سواء بصفتنا أعضاء فى مجلس الادارة أو سواء أننا ممثلين لأصحاب المصلحة . . وكل ما كنا نطلبه هو اجراء تعديلات على القانون 79 لسنة 1970 ونطالب بأن نشارك فى تشريعه بدلا من ذلك القانون المستورد الذى تضعه التأمينات حاليا

وفى خطاب الوزيرة الذى أرسلته لنا قالت أن منظمة العمل الدولية ستراجعه وترسله لها الشهر القادم ولا نعلم ما علاقة منظمة العمل الدولية وقانون من المفروض أن يراعى أوضاعنا .

قلت إنكم ستحصلون على موافقة الأمن قبل الاعتصام فى ميدان طلعت حرب؟

أصحاب المعاشات الأكثر التزاما بالقانون ولن نخرج للميادين قبل الحصول على موافقة وزارة الداخلية وفقا للقانون ونحن ليست لنا مطالب فئوية ولا نطلب أموالا من الدولة انما هى أموالنا التى سرقها من قبلهم ويكرمون هم من اعتدى عليها ولا ينظرون لنا اطلاقا.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان