رئيس التحرير: عادل صبري 01:36 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

ميدان الساعة بقنا.. اعتصام تم فضه دون طلقة واحدة

ميدان الساعة بقنا.. اعتصام تم فضه دون طلقة واحدة

ملفات

اعتصام ميدان الساعة

في الذكرى الأولى لأحداث رابعة..

ميدان الساعة بقنا.. اعتصام تم فضه دون طلقة واحدة

قنا - وليد القناوى 10 أغسطس 2014 09:04

بمجرد انتهاء الفريق عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع، من تلاوة بيان القوات المسلحة مساء يوم 3 يوليو 2013 بعزل الرئيس محمد مرسي ووضع خارطة طريق جديدة، اشتعل ميدان الساعة بقلب محافظة قنا، بالتوازي مع موجة الاحتجاجات العارمة التي شهدتها عدد من ميادين البلاد، وأبرزهما ميداني رابعة العدوية بالقاهرة والنهضة بالجيزة، حيث نزل أنصار الرئيس السابق بعشرات الآلاف إلى الشوارع معبرين عن غضبهم مما وصفوه بالانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب.

ولم يشرق يوم الرابع من يوليو حتى تضاعف عدد الخيام المنصوبة بميدان الساعة وأعلن المحتجون "القناوية" الاعتصام ضد قرارات الجيش، وسرعان ما تم إنشاء منصة لإدارة الاعتصام، وسط حالة من الذعر بين أصحاب المحلات التجارية المطلة على الميدان الشهير، حيث أغلقوا أبوابهم منتظرين ما ستتمخض عنه الأيام القادمة، بعد أن تم إغلاق الميدان وتحويل مسار السيارات إلى أماكن بديلة.

لم يقتصر اعتصام أنصار مرسي على ميدان الساعة فقط، بل بدؤوا فى تنظيم مسيرات يومية تجوب عددا من الشوارع الرئيسية والفرعية بالمحافظة ومراكزها، منددة بما أقدم عليه السيسي ومطالبة بإلغاء جميع قراراته.

حالة الاحتقان كانت على أشدها، لا سيما بين المعتصمين وأصحاب المحلات المسيحيين، حيث كان أنصار مرسي يرون أن الأقباط كانوا جزءا أصيلا مما وصفوه بالمؤامرة على "الشرعية".

يقول بيشوى جميل، صاحب محل ذهب: "أغلقت محلى بعد أن قام عدد من أنصار الاخوان بكتابة عبارة مصر إسلامية على أبواب المحل".

ويشير عزيز مينا، صاحب محل ملابس، إلى أن أنصار مرسي كانوا يمرون أمام المحل الخاص به اثناء مسيراتهم ويهتفون بعبارات مسيئة للأقباط، وقام بعضهم بالاشتباك مع أحد العاملين في المحل حتى تدخل العقلاء من أصحاب المحلات القريبة وفضوا المشاجرة قبل ان تتطور.

يوم الفض

ومع ساعات الصباح الأولى من يوم 14 اغسطس 2013 بدأت الأنباء تصل إلى المعتصمين ببدء قوات الأمن والجيش بفض اعتصامي النهضة ورابعة العدوية ووقوع عدد كبير من القتلى والجرحى، فتحول الغليان بين أنصار مرسي بميدان الساعة إلى انفجار، وبدأوا بالرد على عمليات الفض الدائرة بالقاهرة، بإضرام النيران بمجمع المحاكم بمدينة قنا والجراجات الخاصة بها، وامتدت النيران إلى الجراج الخاص باستراحة المحافظ القريب من المحكمة وأحبطت الأجهزة الأمنية محاولة اقتحام وإضرام النيران باستراحة محافظ قنا.

وإذا كان فض اعتصامي رابعة والنهضة جاءا برصاص الأمن والجيش، فإن فض اعتصام ميدان الساعة بقنا جاء نتيجة لجهود قبلية، حيث اجتمع مدير الأمن مع قيادات وزعماء القبائل والعائلات بالمحافظة وطلب منهم الضغط على أبنائهم الموجودين بالميدان للخروج منه بشكل سلمي وآمن حقنا للدماء، وظل الجميع في مشاورات دائمة لساعات طويلة حتي ساعة متأخرة من الليل.

وبالفعل، وفي حوالي منتصف ليل يوم الخامس عشر من أغسطس أعلن أنصار مرسي إخلاء ميدان الساعة وقاموا بفك الخيام والمنصة وأزالوا جميع الحواجز التى كانت تغلقه من جميع الاتجاهات دون تدخل من قبل قوات الأمن.

قتلى وجرحى

يبقى أن نذكر أنه خلال أحداث العنف التى شهدتها قنا عقب فض اعتصام رابعة قتل شخصان أحدهما بالقرب من ديوان عام المحافظة أثناء محاولة المحتجين اقتحام المبنى، والآخر بميدان الساعة أثناء الكر والفر الذى شهده الميدان عقب حرق مجمع المحاكم بالإضافة إلى عشرات المصابين من قبل المتظاهرين ورجال الشرطة.

كما قتل من أبناء المحافظة في فض اعتصام رابعة بالقاهرة 3 أشخاص، وقبلهم شخصان في أحداث دار الحرس الجمهورى، وآخر بأحداث المنصة.

وبمجرد إخلاء الإخوان ميدان الساعة فرضت قوات الأمن قبضتها على مداخل ومخارج المحافظة، وحالوا دون وصول أنصار مرسي إلى أي من الميادين مجددا، وبدأت بشن حملة لضبط عدد كبير منهم، ووجهت إليهم تهم الحرق وتدمير منشآت عامة وخاصة، وبلغ عدد المقبوض عليهم عقب فض اعتصام ميدان الساعة بأسبوع حوالي 40 شخصا من قيادات ومناصري الإخوان، أعقبها سلسلة من الحملات التى نالت المئات من اتهموا بالتحريض على العنف وحرق المنشآت والانضمام لجماعة محظورة، رغم فضهم السلمي للاعتصام.


 

اقرأ أيضا:

قنا-بلا-مظاهرات-في-أول-جمعة-بعد-انتخابات-الرئاسة">قنا بلا مظاهرات في أول جمعة بعد انتخابات الرئاسة

بالصور..سلسلة بشرية للحشد لمظاهرات "ذكرى رابعة"

بالصور.. حفل تأبين لضحايا رابعة بالدقهلية

النائب العام: أنصار الشريعة بدأت جرائمها بعد فض رابعة

الإخوان-انتهوا-سياسيًا">أحزاب تعليقًا على تظاهرات فض رابعة: الإخوان-انتهوا-سياسيًا">الإخوان انتهوا سياسيًا

فيديو.. ذكرى فض "رابعة" تهدد انطلاق الدوري


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان