رئيس التحرير: عادل صبري 07:39 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عبد الله اﻷشعل: إسرائيل تستهدف احتلال سيناء بعد غزة

عبد الله اﻷشعل: إسرائيل تستهدف احتلال سيناء بعد غزة

ملفات

السفير عبدالله الأشعل مساعد وزير الخارجية الأسبق

عبد الله اﻷشعل: إسرائيل تستهدف احتلال سيناء بعد غزة

حوار: طه العيسوي 28 يوليو 2014 15:19
  • الاعتداء علي غزة خطر علي الأمن القومي المصري
  • لو كان سكان غزة كلابًا وقططًا لهب العالم كله دفاعا عنهم
  • اتوقع هجوما من حزب الله علي إسرائيل

توقع السفير الأشعل" target="_blank">عبدالله الأشعل، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن تصاب إسرائيل بعد نهاية حربها الحالية علي غزة بنكبة كبيرة, وأنه سيتم الوصول لوقف إطلاق النار يومًا ما.

وأضاف- في الجزء الثاني من حواره لـ"مصر العربية"- :" أن  موقف مصر  لن يتغير من الاعتداء علي أهل غزة, وأن القيادة المصرية لا تشعر بخطورة هذا اﻷمر فإسرائيل ستسعى للاستيلاء على سيناء بعد غزة.

وشن "الأشعل" هجومًا حادًا علي مواقف المجتمع الدولي من ما يحدث في غزة، قائلا:"لو كان سكان غزة كلابًا وقططًا لهب العالم كله دفاعا عنهم.

وإلي نص الحوار:

كيف تنظر لمواقف الرؤساء والقادة العرب من أحداث غزة؟

الكثير من أنظمة الدول العربية تساهم بشكل مباشر في تصفية القضية الفلطسينية والقضاء علي المقاومة,ويبدو أن دمار غزة مجرد عربون تحالف "الأشرار الجديد".

فلم نسمع موقفًا من العالم العربي المشغول بالتآمر علي بعضه البعض, فلا تصدق أن العالم العربي والإسلامي عاجز عن وقف الهولوكوست ضد شعب غزة المحاصر, وقد ترك الجميع صلب الموضوع وانشغلوا بقنابل الدخان وأهمها الجدل حول المبادرة المصري.  

ومن الواضح أن هناك مؤامرة بين إسرائيل والنظم العربية لتصفية المقاومة ولإبادة الشعب الفلسطينى, فهل إنهاء المقاومة سوف ينهى بعد ذلك ما يسمونه بـ"الإرهاب"؟

كيف تنظر لموقف الرئيس محمود عباس أبو مازن؟

أقول لعباس, لا تراهن علي التخلص من المقاومة، حتي تنتخب مرة أخري، فعباس يجري وراء السراب.

كيف تنظر لخطاب حسن نصر الله "الجمعة" بشأن العدوان علي غزة؟

حسن نصر الله لديه بُعد إسراتيجي، لأن القضاء علي المقاومة في غزة يعني القضاء علي المقاومة في لبنان أيضا، ولذلك لابد له أن يتدخل في هذه الحرب.

كما أن خطابه أهال التراب الذي صنعه حلفاء إسرائيل في المنطقة علي صورة المقاومة تحت ستار الصراع العربي الإيراني, وعليه ألا يقع في فخ الصراع السني ـ الشيعي.

هل تتوقع أن يلعب حزب الله دورًا في الحرب علي غزة؟

أتوقع أن يقوم نصر الله بعملية انتقامية ضد إسرائيل، بعد قتلها لأحد قياداته مؤخرًا.

لماذا لا نجد أي دور لداعش والقاعدة في دعم المقاومة الفلسطينية؟

أقول لداعش والقاعدة ما لم تكونوا عملاء للصهاينة تفرغوا لدعم المقاومة ضد أعداء الإنسانية، وعليكم أن توجهوا أسلحتكم ضد العدو الحقيقي ومحاربة إسرائيل بدلا من عمليات القتل التي تقومون بها هنا وهناك.

كيف تنظر لمواقف المجتمع الدولي من المجازر التي ترتكب في غزة؟

الذين تنكروا لإنسانيتهم فقد أخرجوا أنفسهم من عداد الآدميين، ولو كان سكان غزة كلابًا وقططًا لهب العالم كله دفاعا عنهم، إلا أن المجتمع الدولى "منافق" والأمم المتحدة متواطئة وأمريكا تؤيد هذا الإجرام.

ما هي توقعاتكم لنهاية العدوان علي غزة؟

أتوقع أن تصاب إسرائيل بنكبة كبيرة بعد خسائرها الفادحة، وأنهم سيصلون لوقف إطلاق النار قريبا، كما أن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أصدر مؤخرًا قرارًا يطلب إجراء تحقيق دولي عاجل في الحرب الإسرائيلية الدائرة على غزة، وسيتم إرسال شخص مثل "جولدستون" وسيعكف علي كتابة هذا التقرير.

واعتقد أن ما يحدث في غزة سيؤثر علي الوطن العربي , كما كانت هزيمة الجيش المصري في فلسطين عام 1948 سببًا في ثورة 1952، أري أن العالم العربي كله سيكون به تطورات جديدة بعد غزة.

وهل القيادية السياسية المصرية الآن تدرك خطورة ما تقوله؟

هي لا تدرك أي خطورة بكل تأكيد وأسف، فقد سجل "السيسي" بخطابه عن غزة بما سيكتب بشكل سيء عن مستقبله, وللأسف النظام المصري الآن لا يشعر بتداعيات وخطورة ما يجري في هذه اللحظة,فبعد غزة ستقوم إسرائيل بالإستيلاء علي سيناء.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان