رئيس التحرير: عادل صبري 12:33 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

محافظ الفيوم: لا أنحاز لأية فئة وأرحب بجهد الجميع حتى الإخوان

محافظ الفيوم: لا أنحاز لأية فئة وأرحب بجهد الجميع حتى الإخوان

الفيوم- مريم عادل 30 أبريل 2014 13:11

بحيرة قارون نظيفة بنسبة 75% خلال 3 سنوات.

محطة تنقية مياه "البطس" تبدأ العمل بعد 9 شهور.

لجنة من المحافظة و"الاجتماعي" و"اليونسكو" لتطوير "معبد قارون".

أوافق على التظاهرات السلمية ولا أسمح بالتخريب والتدمير.

رغم الإمكانات الاقتصادية التي تتمتع بها محافظة الفيوم، والمعالم التي تضعها في مكان بارز على الخريطة السياحية لمصر؛ إلا أن مواطنيها تؤرقهم بعض المشكلات التي ذهبنا بها إلى المحافظ الدكتور حازم عطية الله لنستطلع رؤيته حول حل هذه المشكلات في المجالات المختلفة.

 

- رغم كون بحيرة قارون مزارا سياحيا بارزا بالمحافظة إلا أنها أصبحت مصدر خطر على البيئة بسبب تلوثها بمياه الصرف الصحي والزراعي. ما جهودكم في حل هذه المشكلة؟

نسعى جاهدين لحل مشكلة الصرف الزراعي والصحي في البحيرة، حيث أدى هذا ليس فقط لتلوث البحيرة وإنما أيضا لارتفاع منسوبها وغرق مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية والقرى الواقعة على ضفاف البحيرة، إلى جانب زيادة ملوحة المياه ونفوق العديد من الأسماك.

وقد قمنا بتسلم تقرير لجنتين شكلهما وزير الإسكان، وبناء عليه تم تشكيل لجنة شاركت فيها وزارات الإسكان والري والزراعة وشؤون البيئة، للعمل على الخطة التي وضعها التقرير وفق جدول زمني على مدار ثلاث سنوات للتخلص من التلوث والملوحة بنسبه 75% .

- وماذا ستفعلون في حل مشكلة مصرف "البطس" الذي يعد المتسبب الرئيسي في تلوث المياه بقرى مركزي سنورس وأبشواي؟

* نقوم الآن بإنشاء محطة سننتهي منها خلال 9 أشهر، لتنقية مياه المصرف، الذي يصب حوالي .54 مترا مكعبا من مياهه كل ثانية في بحيرة قارون. ونهدف لاستثمار هذه المياه في الزراعة بعد تنقيتها وتحويلها إلى نهايات الترع المحرومة من وصول مياه الري إليها.

- هل لديكم خطة لتحسين حال السياحة المتدهورة في الفيوم؟

* بدأنا بالفعل في تنفيذ خطة لتطوير السياحة وتنميتها من خلال عدة فعاليات تتضمن حفلات وسفاري ومخيمات، ونحن أيضا بصدد تنمية وادي الحيتان ليكون جاذبا للسياحة الخارجية وليست الداخلية فقط، كما أن الحد من تلوث بحيرة قارون هو بداية حقيقية لتشجيع السياحة بالفيوم بشكل عام.

أيضا هناك لجنة مكونة من المحافظة والصندوق الاجتماعي واليونسكو لجعل منطقة معبد قارون منطقة أثرية متكاملة تجلب السائحين وتخدم التراث الحضاري لهذه المنطقة.

- كيف ستتعامل مع تعديات دير الراهبات المنحوت على وادي الحيتان؟ وهل ستؤثر على عمليه التطوير؟

* هذه المنطقة التي بها الدير المنحوت لا تمثل 1% من وادي الحيتان، فلا داعي لشغل أنفسنا بها حتى لا نعطل العمل، وسنقوم بتطوير الوادي دون أي تأثير لوجود الدير على السياحة بالمنطقة.

- انقطاع الكهرباء ونقص الوقود مشكلتان تؤرقان وتزعجان أهالي الفيوم، كيف ستعالجهما؟

* انقطاع الكهرباء بمدن وقرى المحافظة تعالجه خطة مركزية على مستوى الجمهورية. وبالنسبة للوقود فإن المحافظة لا تعاني في الوقت الحالي من أزمة فيه، وإن وجدت أزمة في بعض المحطات فبسبب وجود ضغط عليها من قبل أصحاب السيارات، أو بسبب أن المحافظة غالبا لا تستقبل حصتها كاملة، حيث تنقص حوالي من 20 إلى 30%.

- ما قولكم في اتهامات البعض لكم بأنكم تسخِّرون مؤسسات المحافظة لدعم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي؟

* هذا غير صحيح تماما، أين هذه المؤسسات التي تعمل لصالح السيسي؟!

- البعض يتهمك بالانحياز لفئة معينة من المجتمع الفيومي، كيف ترى ذلك؟

* لم ولن أنحاز إلى شريحة أو فئة معينة كما يقول البعض، ولكن الواقع أن البعض يرفض التعامل معي دون أسباب واضحة، رغم دعواتي المتكررة لهم للحوار والمناقشة لنحل سويا مشكلات المواطنين.

- ما موقفك تجاه تولي أفراد من جماعة "الإخوان المسلمين" لمناصب بالمحافظة؟

* من يريد العمل فأهلا به، دون أن يتسبب ذلك في تعطيل عجلة الإنتاج بالمحافظة. نحن نعمل من أجل توفير احتياجات المواطن البسيط، ويجب ألا تؤثر الانتماءات والميول الفكرية والدينية على منظومة العمل.

كما أن تحقيقات النيابة والشرطة هي التي تحدد المسئول عن أي جرائم أو أحداث تقع، ونحن نحترم القضاء العادل المسؤول عن ذلك.

- كيف تتعاملون مع تظاهرات الطلاب بجامعة الفيوم؟

* الشرطة لا تدخل الجامعة أثناء التظاهرات، وأنا أوافق على التظاهرات السلمية للتعبير عن الرأي، لكني لا أسمح بالتخريب والتدمير، ومن يفعل هذا ليس له مكان بالجامعة ويجب التصدي له.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان