رئيس التحرير: عادل صبري 10:29 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بلحاج.. مدرس ابتدائي يحلم بحكم الجزائر

بلحاج.. مدرس ابتدائي يحلم بحكم الجزائر

ملفات

علي بلحاج

بالفيديو..

بلحاج.. مدرس ابتدائي يحلم بحكم الجزائر

أسامة إبراهيم 06 فبراير 2014 13:36

خلال عقدي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، كان علي بلحاج محط أنظار العالم، وتصدرت أخباره كبريات الصحف ووسائل الإعلام وأصبحت تسجيلاته تباع في الأسواق والمحلاّت إلى أن ألقي القبض عليه مطلع شهر يوليو 1991.

وعندما أطلقت السلطات الجزائرية سراحه عام 2003 حاولت الحد من نشاطه السياسي إلا أنه ظل يواصل أنشطته داخل مسجد الوفاء بالجزائر العاصمة. وقد صرح مؤخرًا اعتزامه الترشح للانتخابات الرئاسية الجزائرية هذا العام.

 

فمن هو علي بلحاج؟

من مواليد 1956، ترجع أصوله إلى مدينة ادرار في الجنوب الجزائري، اضطرت عائلته للتنقل إلى تونس تحت ضغط القهر الاستعماري الذي تبنى سياسة الأرض المحروقة.

 عندما كان في الثالثة من عمره التحق والده (محمد الحبيب بن محمد الطيب بن حاج) سنة 1959 بركب الثورة الجزائرية وكان حافظا للقرآن ودارسا للفقه المالكي ومتقنا للغة الفرنسية، وكان اختصاصه الحربي نزع وزراعة الألغام، في سنة 1961 استشهد والد علي بلحاج قرب خط موريس بينما كان ينزع الألغام وكان يبلغ من العمر عند استشهاده 34 سنة.

وبعد الاستقلال عادت العائلة إلى الجزائر العاصمة بحي ديار الشمس سنة 1963 ، وبعد ثلاث سنوات من ذلك ( 1966 ) توفيت والدته بعد مرض عضال وهي لم تتجاوز الاربعين، فقام جده من امه (تواتي حسن) بكفالة الطفل علي بلحاج 10 سنوات واخويه (لحبيب) 11 سنة وعبد الحميد 7 سنوات.

 درس في ديار الشمس المرحلة الابتدائية اربع سنوات، ثم اكمل السنتين المتبقيتين من التعليم الابتدائي في حي ديار الباهية وبعدها تنقل لمتوسطة العناصر التي تحصل فيها على شهادة التعليم المتوسط سنة 1972 ثم التحق بثانوية حامية بالقبة القديمة شعبة الاداب ولم يتحصل على شهادة البكلوريا بسبب تدني معدله في اللغات الاجنبية.

وهو متزوج منذ سنة 1980م و له خمسة أبناء هم: عبد الفتاح (الاسم الذي يكنى به), وفاطمة الزهراء, وعبد القهار, وعبد الجبار ويوسف..

كان مدرسا في التعليم بأحد متوسطات العاصمة الجزائرية قبل أن يصبح الرجل الثاني في الجبهة الإسلامية للإنقاذ التي فازت مرتين بأغلب المقاعد في البلديات ثم البرلمان.

 

 بين قطب وكشك

 في سنة 1976م تعرف على عمر العرباوي (أحد أعضاء جمعية العلماء المسلمين) ودرس على يده التوحيد وأصول الفقه والفقه المقارن، وقد ترك في نفسه الأثر الكبير لأنه لم يكن فقط مجرد ملقن, وإنما كان يربي و يواسي تلامذته إذا نزلت بهم بعض المشاكل, وكان يعطف عليه شخصيا, وكان بن حاج يبادله نفس الحب لمواقف الشيخ الشجاعة في نقد الأوضاع وبذل النصح .

 ومن العلماء والدعاة الذين تأثر بهم بن حاج كل من: عبد اللطيف سلطاني وعبد الباقي صحراوي وأحمد سحنون, وكان يكثر من قراءة كتب السلف الصالح وعلى رأسها كتب ابن تيمية وتلميذه ابن القيم الجوزية.. كما كان يطالع كتب المعاصرين وخاصة سيد قطب والألباني، كما تأثر بأشرطة الشيخ عبد الحميد كشك التي كان يستمع إليها في كل وقت سرا.

بعد ذلك بدأ يلقي دروسا في بعض مصليات ومساجد القبة بالعاصمة, وكانت أول حلقة له بمصلى حي ديار الباهية, فذاع صيته واشتهر بين الشباب الذي كان يتابع يتابع دروسه في مساجد العاصمة خاصة ببوزريعة, وليفيي, والحراش ... وكان يدعو لمحاربة البدع, والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, ونشر السنن النبوية بين الشباب وغيرهم في الشوارع والحافلات والغابات والملاعب, وقد تعرض للاعتقال من طرف الأمن في أواخر السبعينات..

وفي بداية الثمانينات اتسع النشاط الدعوي لعلي بن حاج في العاصمة وضواحيها وخاصة ولايات البليدة وبومرداس وتيبازة, وأصبح يتنقل بين مساجد السنة بباب الواد و القبة، وانجذب لدروسه ألاف الشباب بسبب الجرأة في طرح ما يعتقده صوابا وخاصة في تبنيه للمنهج السلفي.

 

قضية بويعلي

في30 أغسطس 1983م قامت السلطة آنذاك بإلقاء القبض على علي بن حاج في قضية بويعلي مصطفى المشهورة (أول من تبنوا العمل المسلح في الجزائر), وحكم عليه بـ 5 سنوات سجنا نافذة بتهمة تكوين جمعية أشرار وعدم التبليغ عن وقوع الجناية و شتم هيئه نظاميه .. وكانت علاقة علي بن حاج ببويعلي تنحصر في إصدار الفتاوى الشرعية لجماعة بويعلي المنتفضة ضد السلطة.

 عقب ذلك تنقل بين مجموعة من السجون (سركاجي, تيزي وزو, البرواقية, و أخيرا تازولت – لامبيز – بباتنة) طوال أربع سنوات حتى صدر عفو رئاسي من الشاذلي بن جديد بمناسبة احتفالات 5 يوليو 1987م, فرفض علي بن حاج قبول العفو مبدئيا.

وبعد خروجه من السجن, تسارعت الأحداث إلى أن انفجر الوضع في أكتوبر عام 1988م وحدثت انعطافة تاريخية حاسمة في تاريخ الجزائر السياسي, فكان بن حاج دورا كبيرا في نقل هموم واهتمامات الشباب وتبنيها والوقوف معهم في الصفوف الأولى

 

تأسيس الجبهة

 في مطلع سنة 1989م، كان بن حاج من أوائل من فكر في تأسيس حزب سياسي إسلامي.. وبالفعل حصلت الجبهة الإسلامية للإنقاذ على الاعتماد كأول حزب إسلامي عربي, رغم أنه في ذلك الوقت كان توجه مؤتمر جبهة التحرير الوطني مجرد فتح جبهة التحرير على التيارات الأخرى الإسلامية, والديمقراطية, والقومية, والشيوعية ..

وقد سبق الإعلان عن تأسيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ أحداث أبرزها تأسيس رابطة الدعوة الإسلامية عام 1989م برئاسة الشيخ أحمد سحنون التي كانت مظلة التيارات الإسلامية كلها ومن بين أعضائها المؤسسين : علي بن حاج, عباسي مدني, محفوظ نحناح, محمد السعيد, عبد الله جاب الله... وغيرهم ..

عقب هذا المخاض العسير دعا بن حاج إلى تشكيل الجبهة الإسلامية الموحدة، إلا أن الشيخ عباسي مدني اقترح لها اسما آخر هو الجبهة الإسلامية للإنقاذ معللا هذه التسمية بأن: الجبهة تعني المجابهة بمعنى المطالبة والمغالبة وأيضا الاتساع لآراء متعددة, وهذه الجبهة إسلامية لأنه السبيل الوحيد للتغيير وإنقاذ مأخوذة من قوله تعالى- وهي شعار الجبهة فيما بعد– (وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها).

وقد تم حل الحزب إثر انقلاب على رئيس الجمهورية الشاذلي بن جديد سنة 1991 وأعقب ذلك حرب أهلية أدت لقتل أكثر من 250000 ألف جزائري، وتشريد عشرات الآلاف من العائلات ، وخطف الآلآف الذين لم يتعين مصيرهم إلى الآن، ناهيك عن اللاجئين الذين يعدون بالآلاف في أكثر البلدان، والأموال التي نهبت والأملاك التي أتلفت...

 

اعتقاله وإطلاق سراحه

عندما ذهب بن حاج مع بعض رفاقه إلى مقر الإذاعة والتلفزة الجزائرية ليرد على الاتهامات الموجهة لجبهة الإنقاذ من بعض العناصر المنشقة، لكن فرقة من الدرك الوطني ألقت القبض عليهم في مقر الإذاعة يوم 30 يونيو 1991م, ليودع السجن العسكري بالبليدة بتاريخ 2 يوليو 1991م مع عباسي مدني وقيادات أخرى كعلي جدي وكمال قمازي.. وبعد شهور من الإعتقال قدموا للمحاكمة بالمحكمة العسكرية بالبليدة, ووجهت إليه ست تهم, قضى فترة الحكم كاملة في حبس انفرادي.

وطوال سنوات سجنه وبعد أن خرج، بقي على مواقفه، ناهيك عن الأحداث التي كان يصنعها بتحركاته فهو رجل ميدان، وقد تنقل بين أشهر السجون الجزائرية من السركاجي إلى لومباز والسجن العسكري بالبليدة.

وبعد خروجه من السجن بالبليدة اعتقل عشرات المرات ، وتجول في كل بلاد العالم من خلال أشرطته وتسجيلاته ومواقفه وخرجاته التي باهت بها الكثيرين.
 

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=cOJ-eM11xOs

إقرأ ايضاً:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان