رئيس التحرير: عادل صبري 05:03 صباحاً | الأحد 25 أغسطس 2019 م | 23 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بيت المقدس.. إرهابية أم صنيعة النظام؟

بيت المقدس.. إرهابية أم صنيعة النظام؟

ملفات

جانب من تفجير الدقهلية

اللغز المحير بعد 30 يونيو..

بيت المقدس.. إرهابية أم صنيعة النظام؟

أيمن الأمين _ محمود عبد العزيز 23 يناير 2014 19:23

اختلف خبراء الأمن وممثلو الأحزاب، والحركات الثورية حول جماعة بيت المقدس التي تظهر عقب أي تفجيرات تضرب الدولة وتعلن تبنيها له، ما أحدث لغزًا جديدًا داخل المجتمع.

 

فهناك من يرى أن تلك الجماعات ليس لها وجود حقيقي على أرض الواقع، فهي جماعات وهمية من صنيعة أمن الدولة، والأجهزة الاستخباراتية لإعطاء مبرر لقمع معارضي السلطة الحاكمة، بحسب قولهم.

 

وهناك من يرى أن "بيت المقدس" مجموعات تكفيرية يتراوح عددها ما بين الـ10 آلاف عنصر إرهابي أغلبهم ينتمون لمجموعات تكفيرية أوروبية وإفريقية.

 

وأعلنت "بيت المقدس" مسئوليتها عن غالبية التفجيرات والحوادث التي شهدتها البلاد خلال الفترة الأخيرة، وآخرها حادث كمين بني سويف الذي وقع اليوم، وأدى لمقتل 5 مجندين.

 

صنيعة أمن الدولة

وقال أحمد عبد الجواد، مؤسس حزب البديل الحضاري تحت التأسيس، إن ما يقال عن جماعة بيت المقدس هراء سياسي وإعلامي، مضيفًا أن تلك الجماعة صنيعة أمن الدولة والمخابرات للتغطية على الأعمال التي يقوم بها النظام القمعي الحالي، بحسب تعبيره.

 

وتابع مؤسس البديل، أن السلطة القائمة تصنع تلك الجماعات الوهمية لإيهام الرأي العام المصري والدولي، بأن رافضي الانقلاب يستخدمون العنف ويدمرون، وبالتالي إعطاء أنفسهم مبررًا لملاحقة المعارضين، بحسب قوله.

 

وأشار عبد الجواد إلى أن الأنظمة التي حكمت مصر منذ عام 1954، وهي تمارس نفس الأساليب تصنع التفجيرات لإيهام المواطن بوجود إرهاب حتى لا يطلب سوى الحماية.

 

10 آلاف شخص

ومن الناحية الأمنية، يقول اللواء فؤاد علام رئيس جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق، إن بيت المقدس مجموعات تكفيرية تضم عناصر جهادية أوروبية وإفريقية لجأت لسيناء، وجعلتها مأوى لها في عهد الرئيس مرسي الذي ساعد على توطينها في سيناء في بدايات حكمه.

 

وأضاف رئيس أمن الدولة الأسبق، أن تلك الجماعات هي أخطر التصنيفات الجهادية الموجودة في مصر الآن، موضحًا أن عناصر تلك الجماعات يغلب عليها الطابع الإجرامي، خصوصًا أنها تدربت على يد قيادات بغزة على تفجير السيارات المفخخة.

 

ونوه علام إلى أن عدد جماعة بيت المقدس، يتراوح بين الـ9 آلاف والـ10 آلاف، يتواجد أغلبهم الآن في سيناء والباقي في مدن الدلتا.

 

ووصف رئيس جهاز أمن الدولة، القائلين بأن بيت المقدس صنيعة النظام هم مجموعة خونة، يريدون خراب البلد، على حد وصفه.

 

ممولة من الخارج

قال المستشار أحمد الفضالي، رئيس تيار الاستقلال، إن أنصار بيت المقدس هي جماعة إرهابية هدفها الأول زعزعة الاستقرار في مصر, وتواجدها عقب كل حادث، هو دليل على أنها ممولة من الداخل والخارج.

 

وأضاف الفضالي، أن هذه الجماعة نمت وكبرت شوكتها في سيناء مع باقي العناصر الجهادية الأخرى التي تريد بالدرجة الأولى كسر الشعب المصري من خلال أعمال عنف وتفجيرات في كل مكان, فهم أعداء الوطن وأعداء الإسلام.

 

وأضاف أنه ليس من الصعوبة التعرف على من يقود هذه الجماعة, فمن له مصلحة الآن من هدم الدولة، هو من يقود بالضرورة هذه الجماعة.

 

مدعومة من النظام الحالي

وأوضح أيمن عامر، منسق الائتلاف العام لثورة يناير, أن هناك حالة من الغموض تحيط بكل ما يتعلق بهذه الجماعة, أولها أن الجماعات الإسلامية التي نشأت بالسبعينيات وما تلاها، كانت تعلن عن نفسها، وكان معروفًا من الممول ومن المسؤول عنها, أما جماعة بيت المقدس فيحيط بها الغموض كاملاً، من حيث التمويل والأعضاء.

 

وأضاف عامر، أن ظهور جماعة بيت المقدس في مؤتمر لتأييد السيسي، هي إشارة بالغة الخطورة إلى أن هناك علاقة بينهم وبين النظام القائم، على حد قوله.

 

وقال، إن الأمر الأكثر غرابة، هو أنها تعلن عن مسؤوليتها إزاء وقوع تفجيرات أو أعمال عنف ولا تحاول قوات الأمن التعامل معها، أو حتى إلقاء القبض عليها, مما يؤكد أنها قد تكون مدعومة من النظام الحالي.

أخبار ذات صلة:

"أنصار بيت المقدس" تتبنى هجوم كمين بني سويف

"بيت المقدس" تعلن مسؤولتيها عن استهداف "إيلات"

"أنصار بيت المقدس" تعلن مسئوليتها عن تفجير خط الغاز بسيناء

الجيش: مقتل أحد عناصر جماعة "أنصار بيت المقدس"

فيديو.. " الداخلية: "بيت المقدس" أكذوبة

"بيت المقدس" تتبنى اختطاف نقيب السياحيين

فيديو.. إخواني منشق: "بيت المقدس" تنتمي للفكر القطبي

"بيت المقدس" تعلن مسئوليتها عن "تفجير الشرقية"

صحيفة أمريكية: "بيت المقدس" تهدد مستقبل الأمن بمصر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان