رئيس التحرير: عادل صبري 04:07 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو ..محافظ الجيزة: "نعم" للدستور

بالفيديو ..محافظ الجيزة: نعم للدستور

ملفات

جانب من حوار محاقظ الجيزة

فى حوار لـ"مصر العربية"..

بالفيديو ..محافظ الجيزة: "نعم" للدستور

خالد كامل ومحمد أحمد عبد الغني 13 يناير 2014 09:45

قال الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، إن المحافظة استعدت لاستقبال 5.2 مليون ناخب هم قوام الكتلة التصويتية بالمحافظة، وسيتم توزيع الناخبين على 548 مقرا انتخابيا.

 

وأشار إلى أنه تم تخصيص 10 لجان للوافدين إلى المحافظة الذين يصعب عليهم السفر إلى محافظاتهم للإدلاء بأصواتهم.

 

وأضاف محافظ الجيزة فى حواره لـ "مصر العربية" أن المحافظة تقوم بمسح كل العبارات المسيئة للقوات المسلحة والتى لا تتوافق والذوق العام من خلال دهان أسوار الحدائق العامة والكبارى والأنفاق، لافتا إلى أن ذلك من صميم مهام المحافظة وهو تجميل المحافظة بشكل عام.

 

وأشار المحافظ إلى أن الدستور المعدّل المزمع الاستفتاء عليه يومى 14 و15 يناير الجارى يحقق العدالة الاجتماعية بكل معانيها، مؤكدا أنه سيصوت بـ "نعم".

 

وأوضح المحافظ أنه تولى المهمة فى ظروف صعبة للغاية، مؤكدا أنه تم تسليم 2500 شقة فى مدينة 6 أكتوبر وتم الانتهاء من 3200 وحدة سكنية وسيتم تسليم 500 شقة شهريا بتكلفة بلغت 700 مليون جنيه.

 

 ما هى استعدادات محافظة الجيزة للاستفتاء؟

- بداية، محافظة الجيزة تُعد ثانى أكبر المحافظات من حيث الكتلة التصويتية، وأيضا من حيث عدد السكان، ويقدر التعداد السكانى للمحافظة حسب آخر إحصاء 7.5 مليون نسمة، ومن يحق لهم التصويت فى الاستفتاء حوالى 5.2 مليون ناخب، وأنهت المحافظة استعدادها لاستقبال الاستفتاء من خلال 548 مركزا انتخابيا على مستوى المحافظة.

 

** ماذا عن المواطنين المتواجدين من غير أبناء المحافظة وليس لهم مركز انتخابي؟

- المحافظة تداركت ذلك بعد قرار رئيس الجمهورية المؤقت والخاص بالتصويت فى الاستفتاء من خارج دوائرهم الانتخابية، ولدى محافظة الجيزة عدد كبير من الوافدين إليها، لذلك خصصنا 10 لجان لاستيعاب هؤلاء المواطنين للتسهيل عليهم وصعوبة السفر، وتم تحديد المناطق التى تغطيها تللك اللجان مثل المناطق الصناعية فى منطقة أبورواش ومدينة 6 أكتوبر.

 

** ما هى ميزانية التجميل والدهانات قبل الاستفتاء لمحو آثار شعارات مناهضى النظام الحالى؟

 - لا توجد ميزانية مخصصة لذلك، كل هذا من صميم مهام المحافظة وجزء من بقية الأعمال التى تقوم بها المحافظة، وقامت المحافظة بعملية تجميل وتنظيف كل الشوارع، ومحو كل العبارات المسيئة التى لا تتوافق والذوق العام، وتم دهان كل أسوار الحدائق العامة والكبارى والانفاق.

 

**هل صحيح أن تكلفة تجميل ميدان النهضة وصلت 22 مليون جنيه؟

- كل ما يتردد بهذا الشأن والمبلغ المذكور لا أساس له من الصحة، فتجميل ميدان النهضة بعد فض الاعتصام بلغت تكلفته 14 مليون جنيه فقط، وهذا مبلغ طبيعى لما كانت عليه حالة الميدان نتيجة الاعتصام ومن بعده عملية الفض، المحافظة غيرت شبكة الكهرباء بالكامل نتيجة التدخلات من جانب المعتصميين، تم تغيير الكابلات بالكامل فى شارعى الجامعة والنهضة، وكل ذلك يتكلف مبالغ باهظة، أيضا تم تجميل ما يزيد عن 4000 متر مربع من الحدائق العامة، ومن يعبر من ميدان النهضة الآن يشعر بذلك حيث عادت إليه قيمته التاريخية.

 

** هل أشرف مكتبك "على عبدالرحمن للاستشارات الهندسية" على عمليات تجميل الميدان؟

- هذا لم يحدث مطلقا فمنذ أن توليت منصب المحافظ لم يتدخل المكتب من قريب أو من بعيد بأى إنشاءات تكون المحافظة طرف فيها، ولا علاقة بالمكتب بأى أعمال تخص المحافظة، وأستطيع أن أقول لك إنه أثناء رئاستى لجامعة القاهرة قمت بترميم وتجميل مكتبة الجامعة مجانا ولم أتقاض مليما واحدا.

 

** ماذا عن دور المحافظة فى التحويلات المرورية وتقليل عملية الزحام؟

المحافظة وما تبعها من إدارات وهيئات مثل الإدارة العامة لمرور الجيزة عدلت العديد من خطوط السير والشوارع والمداخل والمخارج فى المحافظة فى الفترة الأخيرة لتقليل الزحام داخلها، فتم تغيير التقاطعات المرورية فى ميدان نهضة مصر، الأمر الذى ساعد فى تقليل الازدحام فى هذه المنطقة، كذلك ميدان المنيب أصبح مختلفا عن السابق تماما، إلى جانب التعديلات الخاصة بمحور 26يوليو والتى أحدثت سيولة مرورية كبيرة، مرورا بالتعديلات التى لحقت بشارع فيصل وتقاطع شارعى السودان مع التحريرعند مطلع محور صفط اللبن الجديد.

 

** متى ستنتهى مشكلة الزحام فى الجيزة؟

- الزحام سيظل موجودا لمدة ثلاث سنوات أخرى حتى تنتهى الدولة من خط المترو الثالث والرابع لما لهما من أهمية كبيرة، وسيساعدان فى تقليل عملية الزحام بشكل كبير، كذلك تقوم القوات المسلحة بإنشاء طريق آخر موازٍ لمحور 26 يوليو سيحدث طفرة حقيقية داخل المحافظة بتكلفة وصلت 7 مليارات جنيه، وهذا الطريق سيكون من استثمارات القوات المسلحة.

 

** هناك قصور شديد يشعر به المواطن فى دورالمحافظة فى حل مشكلة القمامة، فما هى الحلول؟

- أستطيع أن أقول لك إن مشكلة القمامة تفوق إمكانياتنا، ولكننا مُلزمون بالتعامل معها حتى يشعر المواطن الجيزاوى بنظافة المكان الذى يعيش فيه، فالمحافظة تتعامل مع شركات للنظافة حتى نقضى على هذه المشكلة، ويجرى الآن فسخ التعاقد مع الشركة الإيطالية بعدما توقفت عن العمل، فنحن نقوم الآن بنقل ما يقرب من 4 آلاف طن قمامة يوميا، وهناك عجز يصل إلى 2500 طن يوميا، ولكن محاظة الجيزة الآن أفضل من حيث النظافة عن السابق.

 

**ماذا عن دور المحافظة فى التعامل مع أبراج المحمول فوق العمارات السكانية؟

- لا يتم صدور أى قرار خاص بتركيب أبراج لشركات المحمول إلا بعد صدور قرار من وزارة البيئة ووزارة الاتصالات ووزارة الصحة، فنحن لسنا متحكمين فى شيء، كل ما يتم من خلالنا هو تشكيل لجنة استشارية بيننا وبين جهاز تنظيم الاتصالات وتتم معاينة البرج، وإذا ثبتت المخالفة، على الفور يتم التعامل مع المخالفين بالقانون.

 

**ما هو دور المحافظة فى الحفاظ على ثروتها من خلال مشكلة أرض العياط؟

- للعلم التعاقد الأصلى تم بعيدا عن المحافظة ولكن توصلنا الآن إلى مرحلة تفاوضية ويجرى الآن التفاوض على السعر المحدد والعائد منه سيعود على المواطن الجيزاوى وسيشعر به، وأنا دائما أنادى بأن كل مواطن له حق فى استثمار بلده.

 

** ماذا قدم على عبدالرحمن لمحافظة الجيزة؟

- استلمت مهمة المحافظة فى ظروف صعبة للغاية، ولقد أنجزنا خلال تلك الفترة رغم كل المعوقات التى تقابلنا، ونقوم حاليا بعدة مشاريع لصالح المواطن الجيزاوى، وتم تسليم 2500 وحدة سكنية فى مدينة 6 أكتوبر، أيضا تم الانتهاء من 3200 وحدة سكنية وسيتم تسليم 500 شقة شهريا، كل ذلك تم بتكلفة وصلت حوالى700 مليون جنيه من الميزانية المخصصة للمحافظة، بينما المرافق من واردات المحافظة الذاتية وتكلفت 80 مليون جنيه من أموال المحافظة.

 

ما ذا عن رأيك فى الدستور المعدل؟

- أستطيع أن أقول إن دستور 2014 يحقق للمواطن ما لم يحققه أى دستور سابق، فهو لم يتحدث عن العدالة الاجتماعية كمفهوم بل تحدث عن العدالة الاجتماعية بكل معانيها، فأنا راضٍ عن الدستور، لذلك سأذهب وأدلى بصوتى، "نعم" للدستور.

 

لماذا لم تصدر قرارا يسمح للمواطن بشراء عداد المياه ذا الـ80 جنيها بدلا مما تفرضه شركة الجيزة لمياه الشرب عليه بمبلغ 500 جنيه؟

هناك العديد من المواطنين لا يدفعون ثمن استهلاكاتهم اليومية والشهرية من مياه الشرب نهائيا ومع ذلك لا يتم قطع المياه عنهم ونتواصل معهم لمحاولة استيفاء حقوق الشركة والمحافظة، أما بخصوص العداد فهو ليس فى حد ذاته مصدرا للربح وسأنبه بضرورة قبول العداد رخيص الثمن مادام يحقق المطلوب.

 

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=M2dmTacqXyQ

http://www.youtube.com/watch?v=CTRJfAoazfY

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان