رئيس التحرير: عادل صبري 04:11 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أبو عيطة لـ "مصر العربية": تشغيل" المصانع المعطَّلة" قريبًا

أبو عيطة لـ مصر العربية: تشغيل المصانع المعطَّلة قريبًا

ملفات

كمال أبو عيطة

أبو عيطة لـ "مصر العربية": تشغيل" المصانع المعطَّلة" قريبًا

سهام شريف 12 يناير 2014 19:15

قال كمال أبو عيطة، وزير القوى العاملة، إن الحكومة الحالية جاءت لتلبي مطالب الثورة المصرية وفق عدة خطوات لتنفيذ مطالب كل الفئات.

 

 

وأوضح أبو عيطة أن مصر ما زالت تعاني بعض الأزمات في القطاع العمالي، مشيرًا إلى أنه يعمل على تحسينها بما يضمن مساندة الطبقة المصرية العاملة.

 

وتحدث أبو عيطة في حوار أجرته معه "مصر العربية" عن قضية العمال المفصولين في كل القطاعات، وما قدمته الحكومة الحالية لهذه الطبقة.

 

فإلى نص الحوار:ـ

 

مع انتهاء عام ٢٠١٣ ماذا حققت الحكومة الحالية للعمال؟

 

الحكومة الحالية تسير في اتجاه مطالب الثورة المصرية وفق عدة خطوات بداية من الحد الأدنى للأجور والذي تم إقراره، وعلى وشك التنفيذ. بالإضافة إلى أن هناك خطوات تجريها الوزارة لتشغيل المصانع والشركات المعطلة عن العمل مثل شركة طنطا للكتان.

 

وماذا عن أزمة شركة "سمنود للوبريات"؟

 

طالبنا وزارة التأمينات الاجتماعية بضخ استثمارات بشركة سمنود للوبريات كأولى خطوات تشغيل المصنع، وقمنا بسداد دين البنك الذي يقدر بـ 3 مليون جنيه كمساهمة من الوزارة.

 

ما الذي تم فعله في ملف العمال المفصولين؟

 

قضية العمال المفصولين تسير نحو عودتهم للعمل أو توزيعهم على شركات أخرى وبصفة شخصية تدخلت في عودة بعض العمال ويتم الآن دراسة أحوالهم ومعرفة أسباب الفصل وإعطائهم فرص بديلة، ولكن الحكومة الحالية كما يراها البعض تسير بخطى بطيئة؛ نظرًا لتعدد المشاكل والأزمات.

 

 

اتهمت بعض النقابات المستقلة والعاملين بها بأنهم مأجورين وذلك في أكثر من تصريح ما ردك فيما نشر خاصة أن قانون الحريات النقابيه لم يصدر بعد ؟

 

لم أتهم أي عضوٍ بالنقابات المستقلة بأنه فاسد؛ وهذا الكلام عارٍ تمامًا من الصحة إلا أننى أوكد أن الحركة النقابية في مصر ما زالت في عرقلة؛ نظرًا لأن تلك النقابات مازالت تعمل بقانون ٣٥ لسنة ٧٦ لأنه لا يتوافق على متطلبات الحرية النقابية ويخدم الحكومة ولا يخدم العمال.

 

وأضاف: "وما زال الوضع سيئًا في النقابات المستقلة نظرًا لعدم صدور قانون الحريات النقابية؛ ما جعل هناك حالة من العشوائية في تلك النقابات علمًا بأن الوزارة قد انتهت من إعداده منذ ما يقرب الـ٤ أشهر ولكنه ما زال بمجلس الوزراء في انتظار مناقشته". 

 

وماذا قدمتم للعمال ولم تقدمه الحكومات السابقة؟

 

نختلف عن الحكومات السابقة سواء بعهدي "مبارك " أو "الإخوان" حيث اتخذ النظامان الثورتين لمصالحهما فقط، فضلاً على أن نظام الإخوان خدمته الأساسية للجماعة وليس لخدمة المواطنين البسطاء.

 

اقرأ أيضًا:

 

فيديو.. أبو عيطة: تم حل أزمة "كريستال عصفور"

"أبو عيطة" يواصل حواراته المجتمعية حول الدستور

ابو عيطة: الرأسمالية نموذج يحتذى به

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان