رئيس التحرير: عادل صبري 02:36 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الفضالي: الدستور سينجح بـ77%.. ونعم للسيسي

الفضالي: الدستور سينجح بـ77%.. ونعم للسيسي

ملفات

المستشار أحمد الفضالي

الفضالي: الدستور سينجح بـ77%.. ونعم للسيسي

حوار: أيمن الأمين 11 يناير 2014 11:35

 

قرار "الإخوان إرهابية" منصف

 

لابد من طرد السفير القطري
على إثيوبيا أن تعود لرشدها وإلا فالعواقب وخيمة

 

قال المستشار أحمد الفضالي، رئيس حزب السلام الديمقراطي ورئيس تيار الاستقلال: إن نسبة نجاح الدستور ستتخطى الـ77%.

وأضاف الفضالي، في حواره لـ"مصر العربية"، أن أداء حكومة الدكتور الببلاوي غير مرضٍ لطموحات الشعب الذي خرج في 30 يونيو، موضحا أنه لا يطلب إقالتها حاليا.

ونوه إلى أن خارطة الطريق لم تفشل، معتبرا أن الموافقة على الدستور هي بداية نجاحها.

وأوضح رئيس تيار الاستقلال أنه قدم مذكرة للرئيس المؤقت ورئيس الوزراء لطرد السفير القطري من مصر، واعتبار حكومة قطر راعية للإرهاب، مشيرا إلى أن تهديدات الإخوان تهدف إلى تخويف وإرهاب الشعب وهي قلة حيلة من الجماعة.

وأضاف أن جبهة الإنقاذ وغالبية أحزابها أعلنت بشكل صريح دعمها للفريق السيسي حال ترشحه للرئاسة، قائلاً أن دعم "الإنقاذ" للفريق السيسي أقوى من دعمها لصباحي.

 

إلى نص الحوار

 ما توصيفك للمشهد السياسي الحالي؟

الحالة السياسية التي تشهدها البلاد تعبر عن رغبة الشعب في المشاركة في الاستفتاء على الدستور في 14 و15 من يناير الجاري، وإسدال الستار على كل التدخلات الخارجية وما تشهده البلاد من تخريب، وبالتالي فنحن نعمل الآن من أجل أن يكون المصريون في اصطفاف وطني واحد حتى يرى العالم مصر بشكلها الجديد بعد ثورة 30 يونيو.

 

وهل ترى أن هناك من يريد تقسيم مصر؟

هناك قلة قليلة تريد أن تفرض رغبتها على الرأي العام الداخلي والخارجي، لكن الحديث عن انقسام الشعب المصري خطأ، فالمصريون لديهم رغبة حقيقية في رفض القلة الإخوانية التي تريد خراب البلد الآن وإظهارها للعالم أن لها أغلبية وسطوة على الشعب.

 

أين حزب السلام الذي ترأسه من المشهد السياسي؟

حزب السلام الديمقراطي هو جزء من ائتلاف سياسي وانتخابي يخضع تحت طائلة تيار الاستقلال الذي هو أقوى تيار يمثل الأحزاب المدنية ويضم أكثر من قوة شبابية وسياسية مدنية، وتيار الاستقلال يعبر عن المصداقية الحقيقية في الوضع الراهن الحالي.

 

البعض يتحدث عن فشل الجبهة الوطنية للأحزاب المدنية، ما حقيقة ذلك؟

الجبهة الوطنية لم تفشل فهي الآن لازالت في صورة التكوين وستضم غالبية القوى الوطنية المخلصة للوطن، وبالتالي فالحديث عن فشلها كلام خاطئ.

 

ما تقييمك لأداء حكومة الدكتور حازم الببلاوي؟

حكومة الدكتور الببلاوي أداؤها غير مرضٍ لطموحات الشعب الذي خرج في ثورة 30 يونيو، لكننا لسنا الآن بصدد طلب لإقالة الحكومة من عدمه وتغييرها الآن سابق لأوانه، خاصة وأننا مقبلون على الاستفتاء على الدستور.

ما حقيقة انتهاء خارطة الطريق واتهام البعض لها بالفشل؟

خارطة الطريق لم تفشل والموافقة على الدستور بداية نجاح أولى خطواتها، وعلى المزايدين أن يعرفوا أن خارطة المستقبل تسير بخطى ثابتة نحو الطريق الصحيح وهو الانتهاء من أهم خطوة لها وهو الاستفتاء على الدستور، وبعدها سيعرف كل أعداء مصر أن خارطة الطريق تعبر عن إرادة الشعب المصري وعن تطلعاته التي خرج من أجلها في 30 يونيو وأسقط حكم الإخوان الإرهابي.

 

كيف ترى إعلان الحكومة الإخوان تنظيما إرهابيا؟

إعلان الإخوان تنظيما إرهابيا هو قرار عادل خصوصا وأن من لا يتصور جماعة الإخوان وحزب "الحرية والعدالة" تنظيما إرهابيا فهو مخطئ تماما، فهذا القرار كاشف وليس منشئ؛ وبالتالي فكل من يعرف الإخوان ويقترب منهم سيعرف أنهم تنظيم إرهابي والأحداث الأخيرة والتفجيرات في سيناء والمنصورة ومدينة نصر يثبت أنها جماعة إرهابية تريد جر البلاد إلى العنف والحرب الأهلية.

 

كيف ترى التظاهر داخل الجامعات المصرية والذي اشتد في الآونة الأخيرة؟

التظاهر داخل الجامعات تحركه جماعة الإخوان حتى يصطدم الطالب بالأجهزة الأمنية، فالإخوان تريد هدم كيان مصر التعليمي من الداخل، وبالتالي يجب مواجهة تلك التظاهرات والتعامل معها بكل حسم وقوة حتى لا يتمكن الإرهاب من دخول عقول الطلاب.

 

كيف ترى سياسة الحكومة خارجيا ؟

سياسة الحكومة الخارجية جيدة فلدينا تواصل مع بعض الدول مثل روسيا والصين والتي حققت نجاحات تليق بمكانة مصر خارجيا.

 

هل انتهى دور الوفد الشعبي الذي كنت عضوًا به؟

الوفد الشعبي المصري حقق نجاحات في العلاقات الخارجية بعد زيارة الصين وروسيا، وبعد نجاح الاستفتاء على الدستور سنذهب إلى جنوب إفريقيا وسنحمل بين جنباتنا دستور مصر الجديد إلي جنوب إفريقيا حتى يري الجميع مصر بثوبها الجديد ودستورها المعبر عن إرادة المصريين.

 

ما توقعك لنسبة نجاح الدستور الجديد؟

أعتقد أن نسبة نجاح الدستور لن تقل عن الـ77 % فالشعب لديه رغبة في تمريره لتحقيق الاستقرار.

 

وكيف ترى العلاقات الخارجية خاصة بعد قطع العلاقات مع تركيا وقطر؟

تلك الدول معادية لمصر وتريد تفكيك مصر وتقسيمها، أما عن تحذير قطر لمصر فلم يعد أمام الحكومة الآن إلا طرد السفير القطري من القاهرة ليلحق بنظيره التركي، فهذه الدول ترعى الإرهاب بكافة أشكاله.

 

وما حقيقة المذكرة التي قدمتها للحكومة ضد دولة قطر؟

قدمت مذكرة للرئيس ورئيس الوزراء تلزم رئيس الحكومة الدكتور الببلاوي بطرد السفير القطري من مصر، واعتبار حكومة قطر راعية للإرهاب وبالتالي فقطع العلاقات مع قطر مطلب شعبي.

 

كيف ترى المؤتمر الذي عقد بالعاصمة الإنجليزية لندن من الموكلين بملاحقة ما أسموه بالانقلاب؟

كلام ليس له قيمة قانونا، فالمجرم ذهب إلى المحكمة ليدافع عن نفسه.

 

ما رأيك في أزمة سد النهضة؟

لابد للجانب الأثيوبي أن يستجيب للمطالب المصرية، فأثيوبيا وقطر يسيرون إلى استعداء الشعب المصري، وهذا الأمر مصيري ولا يحتمل الجدل فعلى الأثيوبيين أن يعودوا لرشدهم وإلا فالعواقب ستكون وخيمة.

 

وماذا عن مشروع تنمية قناة السويس؟

مشروع تنمية قناة السويس مشروع حيوي جدا وسيعود على مصر بالرخاء والانتعاشة الاقتصادية، ومن ثم فهذا المشروع تأخر كثيرا وكان يجب الاتجاه إليه بعد ثورة 1952 وليس الآن.

 

ما رأيك فيما يقول البعض بأن قرار الرئيس المؤقت أن تعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية يفتح باب التزوير؟

هو قرار صائب جاء في وقت مناسب من أجل تسهيل وتيسير التصويت للمواطن كما أنه يضمن أكثر من 8 ملايين صوت يعملون أصحابهم خارج المحافظات المنتمين إليها، الأمر الآخر أن السماح للتصويت خارج الدائرة الانتخابية سيمنع التلاعب في نتائج الاستفتاء.

 

ما رأيك في مطالة البعض بإدراج حركة 6 أبريل كمنظمة إرهابية؟

التعميم لا يجوز، لكن كل حالة يجب أن تقدر بنفسها والقضاء هو من سيحسم الأمر وسيكشف عن إن كان هناك تمويل من الخارج أم لا، وبالتالي فهذا الأمر متروك للقضاء.

 

هل تتوقع وجود عنف في يومي الاستفتاء في 14 و15 المقبل؟

العنف موجود في كل وقت، لكن هذه التخوفات لا أساس لها من الصحة فالشعب سيقف إلى جانب الأجهزة الأمنية لحماية دستوره، وبالتالي فتهديدات الإخوان تهدف إلى تخويف وإرهاب الشعب، الأهم أن تلك التهديدات هي قلة حيلة وأؤكد أنهم لن يستطيعوا فعل شيء وما تعلمناه من الماضي يكشف حقيقة تهديداتهم الوهمية والفشنك وأعلى ما في خيلهم يركبوه.

 

يتوقع البعض بأن تتفتت جبهة الإنقاذ حال إعلان الفريق السيسي ترشحه خصوصا بعد إعلان صباحي الترشح.. كيف ترى هذا الأمر؟

أعتقد أن جبهة الإنقاذ وغالبية أحزابها أعلنت بشكل صريح دعمها للفريق السيسي حال ترشحه للرئاسة وهو ما ذكره عمرو موسى بنفسه وهو أبرز قيادات الإنقاذ الآن، وبالتالي فأعتقد ان دعم الإنقاذ للفريق السيسي أقوى من صباحي.

 

وهل سيدعم تيار الاستقلال السيسي؟

نحن جميعا ننتظر قرار الفريق السيسي بالموافقة للترشح خصوصا وأن الغالبية العظمى تطالبه لخوض الانتخابات، وبالتالي نؤجل دعمنا الآن حتى يعلن الفريق السيسي الترشح من عدمه.

 

كيف ترى محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي؟

محاكمة مرسي هي صك براءة لمصر ودليل قاطع على أن النظام الحاكم الآن يحاكم مرسي بالقانون العادي وليس بقانون عسكري أو بالأحكام العرفية، الأمر الآخر أن تلك المحاكمة تعتبر ردا على دعاة الفتنة والتخريب ممن يقولون إن أحداث 30 يونيو و3 يوليو انقلاب وليس ثورة.

 

لماذا التخوف من ظهور مرسي وإذاعة محاكمته على الهواء؟

هذا ليس تخوفا من الحكومة، فمن حق القاضي أن يعلن المحاكمة ويذيعها علي الهواء أو يجعلها سرية نظرا لاعتبارات الحفاظ علي الأمن القومي، وبالتالي فالقانون أعطى للقاضي كيفية إدارة المحاكمات دون تدخل من أحد.

 

استمع إلى الحوار

 

http://soundcloud.com/masralarabia/77-1

اقرأ أيضا

فيديو.. الفضالي: "نعم" لأجل مصر وليس للدستور فقط

أحمد الفضالي: تخلصنا من استبداد الإخوان

الفضالي: "الحرية والعدالة" حزب طائفي يدعو للتعصب

الفضالي: باسم يوسف يتلقى التعليمات من أمريكا

فيديو.. الفضالي: التصويت بـ "نعم" يحقق الاستقلال الوطني

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان