رئيس التحرير: عادل صبري 09:12 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الوزير وهاب لـ "مصر العربية": الحريري يسعى للانقلاب

الوزير وهاب لـ مصر العربية: الحريري يسعى للانقلاب

ملفات

الوزير وئام وهاب

الوزير وهاب لـ "مصر العربية": الحريري يسعى للانقلاب

أحمد عثمان 09 يناير 2014 21:03

كشف رئيس حزب التوحيد العربي الوزير وئام وهاب أن مطالبة سعد الحريري، بشكيل حكومة من قوى 14 آذار هو انقلاب وليس حكومة، وإذا دخل الرئيس ميشال سليمان ورئيس الحكومة المكلف تمام سلام في انقلاب سيكون غير دستوري وسيُرد عليه بانقلاب وسيدخلون السجن جميعا.

أتحدى الرئيس سليمان

وفي تصريحات خاصة لـ "مصر العربية" تحدى وهاب الرئيس ميشال سليمان بأن يشكل حكومة أمر واقع، مضيفا أن هذه الحكومة ستساعد قوى 8 آذار في تسريع الحسم، لافتاً الى عدم وجود قرار حكومي في لبنان بل حكومة تصريف إعمال وأي حكومة جديدة سيصبح مصيرها كمصير الحكومة الحالية.

ما هي مطالبكم إذن من الرئيس ميشال سليمان؟

- أتوجه بالقول للرئيس فليخدمنا الرئيس سليمان ويشكل حكومة أمر واقع أو حكومة انقلابية السعودية هي التي عطّلت تشكيل الحكومة بعد أن كان الاتفاق على صيغة 9+9+6". وأن صيغة 8+8+8 مداورة اثنان حياديان وإثنان من 8 آذار من الممكن أن تسير إلا أن قوى 14 آذار ما زالت مربوطة بالجنزير في الرياض وبالنسبة لحزب  الله  هو ليس على عجل للمشاركة فى الحكومة .

بماذا ترج على تصريحات رئيس كتلة المستقبل ان قوي 14 اذار  ستحرر لبنان من سلاح الميلشيات ؟

-  نعم نحن  كذلك قررنا استعمال كل الوسائل وبما فيها سلاح الكرامة والعزة والشرف لتحرير لبنان من المنافقين والسارقين والدجّالين والكاذبين والمتآمرين الذين لم يتركوا قرشاً في جيوب اللبنانيين والذين خزّنوا مئات الملايين هدى الله الضالين وحتماً السنيورة ليس واحداً منهم .

هل تعتقد بان هناك تمديد لرئيس الجمهوريه  في ظل عدم الاتفاق على تشكيل حكومة ؟

لا تمديد  ولا تجديد  لرئيس الجمهورية  اذا لم يحصل تسوية شاملة فلن يتم انتخاب رئيس جديد  للجمهورية وسيكون الفراغ هو الحل  المطروح

كيف هي العلاقة اليوم مع النائب وليد جبلاط  وهل هناك تنسيق من 8 اذار معه ؟

فى الحقيقة موقف رئيس  جبهة النضال الوطنى النائب وليد جنبلاط من الاحداث الاخيره هو موقف عاقل لأنه يعرف الارض اللبنانية ويريد الاستقرار والحفاظ على البلد والحفاظ على الحكومة منعاً للفراغ وللفتنة  وبهذه المناسبة انا  ادعوا الاخوة فى 8 اذار الى النقاش  مع جنبلاط وجها لوجه  وليس عبر الاعلام  صحيح انا اختلف مع جنبلاط بالموضوع السوري ولكن أنا متفق معه بموضوع الحكومة واستقرار الجبل ومع أن يكونوا الدروز صمام أمان للبنان مشيراً الى أن طريق الشوف لن تقطع بعد الان.

من المسؤل برأيك عن التفجيرات الحاصلة فى لبنان ؟

انا اتهم تيار المستقبل  واصفه بأنه هو المسؤل عن هذه التفجيرات الحاصلة لأنه  يساهم بتهيئة الجو السياسي لها هذا الكلام السياسيى الذي يعلنه فريق 14 اذار وهو المسؤول عن كل ما سيحصل ويحصل في لبنان لأن هذا الفريق هو الذي يغطي هذه العمليات الإرهابية ويبرّرها معتبراً أن كل مَن يبرّر العمل الإرهابي هو إرهابي ويجب أن يُعامل على هذا الأساس  وانأ اسف لما حصل  من تفجير فى الضاحية الجنوبية منذ ايام هو قليل امام ما حصل فى بعض مناطق الشمال خلال تشييع المجرم الذي نفّذ تفجير ألضاحية الذنب ليس ذنب الذين أطلقوا الرصاص أو أقاموا استقبالاً لمجرم قتل أبرياء ولكن الذنب هو ذنب القوى السياسية التي تغطي هذا الأمر ونحن منذ البداية قلنا فعلاً أن هذا الانتحاري كان مجرماً ولكن المجرمين الكبار هم الذين يغطون هذه الأجواء ألسياسية ويصدرون البيانات ألتحريضية ويحرضون على المقاومة وعلى لبنان وعلى جزء كبير من أللبنانيين هؤلاء المجرمون الكبار هم أخطر من الإرهابيين الذين يمارسون التفجير.

ماذا تري فى اتفاق جنيف 2 ؟

اري ان  السعودية تحاول أخذ كل المعارضة وتحاول فرض شروطها على طاولة جنيف لتأخذ مكاناً أوسع على الساحة ألسورية ايضا الأميركيين لم ينسحبوا من المعركة في سوريا وانأ واثق بأنه لا يوجد أي تفاهم بين بندر وبوتن  وواكد ان المجلس الأمني الروسي أتهم السعودية بالتفجير في روسيا لأول مرعبة واعتبر ان السعودي  يقوم بختطه عبر طريقين الأولى بضرب النظام عبر الفوطة والقضاء على المعارضة في السعودية وتوحيد المعارضة في سوريا وأحب ان اشيرهنا ان ايمن الظواهري تبراء من داعش فى سوريا وليس فى العراق .

اذن ماذا يجري فى العراق الان ؟ وماذا تقول  عن معركة القلمون ؟

أن ما يجري في العراق هو أساس المعركة في سوريا  لأنه لا يوجد هناك إمكانية للقضاء على كل الإرهاب في سوريا لأن الإرهاب لا يعالج بالأمن فقط بل بالسياسة وضبط الحدود أيضاً  صحيح أن الجيش العربي السوري يحقق إنجازات هامة على الأرض ولكن لا يستطيع الانتشار على 100 كلم ولديه جبهات في عدرا ولكن بوجود المدنيين تصبح عملية الحسم صعبة ولا يجب ان ننسي  ان الحدود مفتوجة لآلاف التكفيريين وهناك ما لا يقل عن 200 ألف مسلح منتشرين على مختلف الساحات.

وعن معركة القلمون  اقول بانها مستمرة وستسقط "يبرود" وسيتم معالجة الوضع في عرسال لأنها أصبحت بؤراً للمسلحين  وفي هذا الاطار اووكد ان داعش أقل خطر من قوى 14 آذار" والتى اصفها بانها داعش السياسية فى لبنان .

بين سوريا وإيران

كيف تري الوضع فى سوريا  ؟ وضع ولماذا لم يتم تحيد لبنان الوضع فى سوريا

ارى ان الوضع فى سوريا طويل جدا وربما يطول لسنوات  ليتمكن الجيش العربي السوري القضاء على  المجموعات التكفيرية المسلحة واشيرهنا ان الصراع في سوريا هو على السلطة  وانأ اري ان المجموعات المقاتلة في سوريا هي عصابات  واعتبرأن ما يجري في سوريا هو حرباً للقضاء على التطرف والإرهاب . وبالنسبة  الى لبنان  لقد  حاولنا ان نحيد لبنان في البدء عما يجري في سوريا غير ان الفريق الآخر ومنذ الأسبوع الأول شكلوا بيئة حاضنة للمعارضين السوريين ونظموا التظاهرات  لكن الوضع في لبنان أنفجر وليس هناك حرب أهلية لأن الفريق الأقوى لا يريد الحرب الأهلية ولكن ما يحصل إلا ينبئنا بأننا دخلنا في مرحلة خطرة .

ماذا عن موقف النظام  الاردني  مما يجري على الساحة السورية ؟
النظام الأردني لن يستطيع الاستمرار بلعبته المزدوجة والفت النظر الى وجود بعض الأوساط الأردنية المدعومة من السعودية وتلعب دوراً سيئاً رغم وجود أوساط أخرى ضد هذه اللعبة على سوريا.

كيف تصف الوضع فى لبنان حاليا ؟

الوضع فى لبنان بعد الطائف مختلف عما قبلة  والحل بإجراء تسوية على الحكومة والرئاسة سويا وأشير هنا الى  ان الامين العام  لحزب الله السيد حسن نصر الله يأخذ القرار ويقول للإيراني ما يناسبه  وارى أن الأمور ذاهبة الى التصعيد وليس الى التسوية واقول أن مسلسل التفجيرات سيستمر وستتشدد الإجراءات أكثر بعد الانتهاء من معركة يبرود.

إقرأ أيضاً:

 

 

  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان