رئيس التحرير: عادل صبري 09:18 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

خبراء: سد النهضة كارثة.. ولا بديل عن التحرُّك الدولي

بعد فشل اللجنة الثلاثية بالخرطوم..

خبراء: سد النهضة كارثة.. ولا بديل عن التحرُّك الدولي

أيمن الأمين 07 يناير 2014 17:01

تضاربت التصريحات بعد انتهاء اللجنة الثلاثية التي عقُدت بالعاصمة السودانية الخرطوم منذ أيام بشأن سد النهضة الإثيوبي، بين فشل الاتفاق على صيغة تحفظ حق مصر في مياه النيل، وخروجها بنتائج إيجابية.

 

فوزير الري الدكتور محمد عبد المطلب في تصريحاته الصحفية قال إنه لا صحة لفشل مفاوضات اللجنة الثلاثية، بينما خرج بعض خبراء الري من المهتمين بالملف المائي المصري يؤكدون عكس ذلك واصفين تصريحات الوزير بأنها تجميل للحكومة الحالية.

 

"مصر العربية" ناقشت مع خبراء المياه آخر تداعيات الأزمة المائية للوقوف على أهم الحلول التي يجب على الحكومة أن تسلكها في الأيام المقبلة بوجهة نظر المتخصصين في هذا الشأن.

 

الخبراء رؤاهم اتفقت حول أن اكتمال بناء سد النهضة كارثة كبرى، وأن تصريحات وزراء الري تجميل لوجه النظام، وأنه لا بديل عن الحل الأمني واللجؤ للوساطة الصينية والروسية والمحكمة الدولية وغير ذلك سيتحمل الشعب المصري نتيجة تأخر الحكومة.

 

"الحل في يد منصور"

 

قال الدكتور ضياء الدين القوصي، الخبير المائي ومستشار وزير الري الأسبق، إن الحكومات المتعاقبة على حكم مصر كانت سببًا في الكارثة المائية التي ستتعرض لها بسبب بناء سد النهضة، مضيفًا أن المباحثات الاخبرة وما يعرف باللجنة الثلاثية فشلت بامتياز.

 

وأضاف مستشار وزير الري  أن الحل الآن هو الانتقال من مفاوضات الوزراء إلي مفاوضات الرؤساء، قائلاً: "على الدولة الآن أن تغير مسارها التفاوضي مع الوساطة الأفريقية إلى الوساطة الدولية عن طريق وسيط قوي مثال الوسيط الصيني أو الياباني أو الروسي".

 

 وتابع القوصي أن وساطة الدول الأفريقية ليس لها تأثير وكذلك الوساطة الأمريكية والأوروبية التي دائمًا ما تقف ضد طموحات المصريين.

 

وحول اتجاه مصر في الأيام المقبلة إلى التحكيم الدولي والمحكمة الدولية قال الخبير المائي إنه يستحيل اللجوء للتحكيم الدولي إلا بعد المرور على الوساطة الصينية أو الروسية، خصوصًا أن الوساطة الدولية هي التي ستؤكد بوجود تعجرف وتعنت إثيوبي ضد مصر.

 

"تصريحات الوزير تجميل للحكومة"

 

ويتفق معه في الرأي الدكتور مغاوري شحاتة، الخبير المائي ورئيس جامعة المنوفية الأسبق، أن اللجنة الثلاثية التي عقدت بالخرطوم فشلت وتصريحات وزير الري بعد فشلها ما هي إلا كلام لتجميل صورة الحكومة ليس أكثر.

 

وأضاف الخبير المائي أن أية مفاوضات مع إثيوبيا وأفريقيا على هذا النمط ستفشل، خاصة أن إثيوبيا لها موقف ثابت من تلك القضية وإلى الآن هي تحاول أن تنهي بناء السد في أقرب وقت مستغلة ظروف مصر المرتبكة في الوقت الحالي.

 

وتابع رئيس جامعة المنوفية: "مصر لديها مجموعة من الملفات الهامة يجب أن تستخدمها كورقة ضغط على الجانب الإثيوبي المتعنت أولها الملف الفني حيث أوضح تقرير اللجنة الثلاثية مدى عيوب هذا السد وعيوب التصميم والإنشاء وغير ذلك من المعلومات الفنية التي في صالح مصر".

 

وأضاف أن هناك دراسات للخبراء المصريين تبرز مخاطر بناء السد والذي ينجم عن بناءه كوارث بيئي ومخاطر جسيمة.

 

وذكر الخبير المائي أن الملف الثاني هو الأكثر أهمية وعلى الدولة أن تسير فيه الآن وهو الملف السياسي بأن تلجأ الحكومة إلي الهيئات الدولية الأكثر تأثيرًا في القرارات المصيرية الدولية والعربية، متسائلاً لماذا لا تلجأ الحكومة رغم التعنت الإثيوبي لمثل تلك الحلول؟

 

ولفت شحاتة إلى أن الملف الثالث هو الملف الأمني وهو اتجاه السلطة الحاكمة الآن إلى القوانين الملزمة لإثيوبيا وكذلك الاتفاقات الثنائية التي وقعت عليها إثيوبيا ومصر في السنوات الأخيرة، مضيفًا أن إثيوبيا لن تستطيع تجميع ملايين الأمتار من المياه في أقل من 3 سنوات وبالتالي علينا أن نتحرك دوليًا الآن ولا نهتم بتلك التفاوضات العقيمة.

 

يذكر أن الجلسة الثالثة لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي بين وزراء المياه في كل من مصر والسودان وإثيوبيا اختتمت منذ أيام دون التوصل إلى اتفاق بسبب تعنت الجانب الإثيوبي.

 

وكانت قد طرحت مصر العديد من المبادرات التي لم يوافق عليها الجانب الإثيوبي خلال المباحثات. كما رفض الجانب الإثيوبي أيضًا فكرة لجنة الخبراء الدوليين لمتابعة مشروع السد، ومقترح مصر تشكيل لجنة وطنية تستعين بخبراء دوليين في حالة حدوث خلاف فني حول مشروع السد.

أخبار ذات صلة:

النهضة&catid=8:&Itemid=102">فيديو.. خبير مائي: الحكومة لازم "تصحى" في التعامل مع "سد النهضة"

النهضة&catid=8:&Itemid=102">عضو بـ"الثلاثية": إثيوبيا تماطل لتنتهى من بناء سد النهضة

النهضة&catid=9:&Itemid=103">فيديو.. خبير مياه: مصر متساهلة بشأن "سد النهضة"

النهضة-العمل-سيكتمل-في-2017&catid=149:&Itemid=247">مدير مشروع سد النهضة: العمل سيكتمل في 2017

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان