رئيس التحرير: عادل صبري 07:42 مساءً | الاثنين 12 نوفمبر 2018 م | 03 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 27° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو..راعى كنيسة القديسين: العادلى ومبارك وراء خراب مصر

فيديو..راعى كنيسة القديسين: العادلى ومبارك وراء خراب مصر

ملفات

كاهن كنيسة القديسين ومحرر مصر العربية

فيديو..راعى كنيسة القديسين: العادلى ومبارك وراء خراب مصر

حوار: خالد كامل ومحمد أحمد عبد الغنى 29 ديسمبر 2013 13:55

** فض اعتصامى رابعة والنهضة كان عنيفا

**  القس فلوباتير "متطرف" وأفضل أنه ترك البلد

** مبارك "خرب مصر"

**  كنا نشك فى "حبيب العادلى" وزير الداخلية أنه من دبر لتفجير الكنيسة

** الكنيسة سلطة روحية فقط ولا تحجر على أبنائها الانتماءات السياسية

 بعد أيام تطل علينا الذكرى الثالثة لتفجير كنيسة القديسين بالإسكندرية، ففى صباح الأول من يناير 2011 استيقظ المصريون على انفجار وقع بكنيسة القديسين صبيحة قداس ليلة رأس السنة وخلف وراءه 20 قتيلا وأكثر من 110 مصابين ناهيك عما حدث من تصدعات لمبنى الكنيسة بحسب التقارير الصادرة آنذاك.

"مصر العربية" التقت الكاهن مقار فوزى راعى الكنيسة فى حوار خاص أكد فيه أن التواجد الأمنى كان ضعيفا وأن الشبهات ألقت بظلالها حول اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية لنظام مبارك أنه من دبر للحادث لتظل الدولة مسيطرة على مقاليد الأمور وفق نظرية الفتنة الطائفية أو ما يعرف تاريخيا بـ"فرِق تسُد".

وأشار إلى أن نظام مبارك هو من خرب مصر وخلف وراءه تخلفا وفسادا فى شتى مناحى الحياة.

 

فإلى نص الحوار

 ** ما هى ظروف وملابسات حادث كنيسة القديسين 2011؟

ما كنا نتوقع هذا المشهد المفزع والغريب وحتى الآن ونحن نعانى من آثاره التى تغلغلت فى قلوبنا، وأذكر أن يوم الحادث كنا نصلى ونردد ترانيم السلام وفى أوج الروحانيات داخل الكنيسة وقد تجاوزت الأعداد 2500 شخصا، وقبل نهاية القداس والصلاة انصرف بعض الأشخاص حتى يتفادوا الزحام فخرجوا لينتظروا أقاربهم وأصحابهم أمام الكنيسة، وفور خروجهم من الكنيسة سمعنا صوت انفجار هز كل أرجاء الكنيسة، على الفور نزلنا من الكنيسة لنتفقد ماذا حدث.. رأينا مشاهد مفزعة ومروعة وكانت الدماء وبقايا أشلاء المصلين متناثرة على حوائط الكنيسة والمسجد المجاور لها.

** هل هناك قصص عايشتها أثناء الحادث؟

نعم كانت هناك أسر وأطفال راحوا ضحية هذا الحادث المفجع ورأيت بعينى قطعا من أجساد ودماء الضحايا تتناثرعلى حوائط الكنيسة وكانت معظم الضحايا من عائلات وأسر واحدة ماتوا بلا ذنب سوى أنهم كانوا يصلون داخل الكنيسة.

 ورأيت مشاهد لن أنساها فى حياتى وسقط 20 فردا ضحايا وأكثر من 110 مصابين لا ذنب لهم، منهم من يعانى إلى الآن من آثار الحادث التى لحقت بنا جراء هذا العمل الإرهابى الغاشم.

 

** هل شعرتم بتقصير أمنى؟ وهل لفتم نظر القيادات الأمنية ولم تستجب؟

إلى حد ما التواجد الأمنى كان ضعيفا، وكالمعتاد أخطرنا الداخلية قبل الاحتفالات ولم يكن هناك سوى عدد قليل من أفراد الأمن، وما كنا نتوقع أن يحدث ذلك.

هل كان لديكم معلومات عن مرتكبى الحادث؟

كان كل تفكيرنا يتجه بالشك فى المقام الأول صوب وزير الداخلية حبيب العادلى وأنه وراء هذا العمل الإرهابى ولكن حتى اليوم لا نعلم من قام بهذا العمل الإجرامى ولا أقول سوى أنه الغدر والخيانة، ولأنه كان ثمة مؤشرات توحى بذلك وهو ضعف التواجد الأمنى المتعمد، فمناسبة مثل هذه بها أكثر من 2500 مسيحى لا يمكن أن تحميها فقط بجنديين وضابط هم قوام القوة المكلفة بالحماية ليلة القداس.

** هل لديكم عداء مع أى من التيارات الإسلامية؟

ليس لدينا عداء مع أحد من المسلمين ولا من التيارات الإسلامية، فنحن متسامحون فيما بيننا وعقيدتنا الإيمانية تجبرنا على أن نحب الناس جميعا وأن نتسامح مع غيرنا، ولكن ربما تكون هناك بعض المناوشات على فترات بعيدة، لا دخل للكنيسة مطلقا فى أى خلافات فالعلاقة بيننا تقوم على أساس المواطنة، فهنا أمام الكنيسة مباشرة يوجد مسجد والعلاقة بيننا ودودة وفيها تراحم، ففى الأعياد والمناسبات يصلى المسلمون على رصيف الكنيسة من شدة الزحام ونتبادل معهم التهانى كما يفعلون معنا فى مناسباتنا وأعيادنا.

** لكن ما سبب الفتنة التى تحدث بين الحين والآخر؟

سببها بعض المتطرفين من الجانبين وهم من يشعلون نار الفتنة بين فصائل الشعب ولكنها لن تؤثر بمشيئة الرب على العلاقة بين المسلمين والمسيحيين فنحن إخوة فى هذا الوطن.

** ماذا عن قول القس فلوباتير راعى كنيسة شبرا حينما قال "إن إنجيلنا هزم قرآنهم بعد 30 يونيو"؟

 هذا القول هو وحده مسئول عنه وعقيدتنا الإيمانية تلزمنا أن نحب الخير، ونحب الغير، ونحب الخير للغير، فالمسيحية لا تعرف سوى الحب والسلام بمباركة الرب، ولكنى لم أسمع قول فلوباتير ولا يعنينى، ولكن فلوباتير معروف عنه أنه "متطرف" وهو خلاص "ساب البلد ومشى" وخيرا فعل والأفضل أنه ترك البلد وسافر.

** هل من الممكن أن يتحقق الأمن بين طوائف الشعب فى ظل الاحتقان الحاصل الآن؟

دعنى أقل لك إن التناحر لن يأتى بنتيجة، ولابد أن ننشر التوعية بين كل طوائف الشعب وأن نستعيد محبتنا ونغلق صفحة الماضى التى أثرت فى العلاقة بين كافة فصائل الشعب وأن ما خلفه لنا نظام مبارك من آثار سيئة كان كثيرا جدا ونظام مبارك "خرب مصر"، ولكن مصر لن تعود إلى الوراء مرة أخرى.

 

** ما رأيك فى حركة "مسيحيون ضد الانقلاب"؟ وهل يمكن للكنيسة اتخاذ إجراءات ضدها؟

أنا لم أسمع شيئا عن هذه الحركة ولا ألقى لها بالا وعموما الكنيسة لها سلطة روحية فقط وعليها التوجيه والنصح والإرشاد بغية محبة الرب، ولكن الكنيسة لا تتدخل من قريب أو بعيد فى آراء وتوجهات أبنائها السياسية ولا تحجر على أى منهم الانتماء إلى أى فصائل سياسية.

** هل هناك خلاف بين الطوائف المسيحية فيما بينها؟

لا توجد خلافات على الإطلاق، فالفكر الإيمانى متشابه ولكن الترتيبات الداخلية فقط هى محل الاختلاف، فعلى سبيل المثال، الإنجيليون والبروتستانت ليس بناء الكنائس والمنشآت من طقوسهم، ولكن كل دورهم يقتصر فقط على الوعظ وحث الناس على العبادة وفق منهجهم الإيمانى، عكس ما هو موجود عندنا فنحن نحب بناء وتشييد الكنائس.

** ما رأيك فى قانون التظاهر الذى أقرته الدولة مؤخرا؟

من وجهة نظرى هو قانون جيد ويعمل على تنظيم المظاهرات ولكن ما كان يجب أن تصدره الدولة فى الوقت الراهن.

** هل وافقت على فض اعتصامى رابعة والنهضة؟

بعدما علمنا بوجود أسلحة داخل الاعتصام كان يجب على الدولة أن تفض هذا الاعتصام لأنه لم يكن سلميا ولكن طريقة الفض كانت عنيفة جدا.

** ما تعليقك على أحكام براءة نظام مبارك؟ وحبس فتيات الإسكندرية بسبب بالونة رابعة؟

أحكام القضاء لا بد أن تحترم، فالقاضى يحكم من خلال الأوراق والمستندات التى أمامه، وما يجب أن نشكك فى أحكامه لأن قضاء مصر أراه عادلا.

** أيهما تفضل أن يكون الرئيس القادم مدنيا أم عسكريا؟

لا يهمنى إذا كان مدنيا أو عسكريا، كل ما يهمنى أن يكون رئيسا فى خدمة الشعب ويعمل لصالح مصر ويبنيها من جديد وأن يحقق المواطنة ويحافظ على حقوق الجميع.

** ما رأيك فى الدستور المعدل والمادة الثانية؟

دستور 2013 جيد ويرعى حقوق الجميع ويحافظ على الحريات وإن كان به بعض الملاحظات ولكن فى مجمله مقبول ولا بد أن نتخطى تلك المرحلة الراهنة والبرلمان القادم يستطيع أن يغير ما يريد فى الدستور. أما بخصوص الماده الثانية فهى لا تضرنا فى أى شيء.

** بم ستصوت على الدستور؟

 سأصوت بـ"نعم" للدستور.

 

شـــاهد الجزء الأول من لقاء راعي كنيسة القديسين 

http://www.youtube.com/watch?v=DoPWvHnVLW4

 

شـــاهد الجزء الثاني من لقاء راعي كنيسة القديسين 

http://www.youtube.com/watch?v=o6cXEd1h81s

 

اقرأ أيضا:

كاهن كنيسة القديسين: شككنا أن العادلي من دبر تفجير الكنيسة

كاهن كنيسة القديسينفلوباتير "متطرف"

بالفيديو.. مقارنظام مبارك خرب مصر

أرملة أحد ضحايا "القديسين": زوجى نعى نفسه قبل موته

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان