رئيس التحرير: عادل صبري 03:06 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو .. زوجة البلتاجي تروي لـ"مصر العربية" معاناته داخل محبسه

بالفيديو .. زوجة البلتاجي تروي لـمصر العربية معاناته داخل محبسه

ملفات

زوجة الدكتور البلتاجي

بالفيديو .. زوجة البلتاجي تروي لـ"مصر العربية" معاناته داخل محبسه

محمد عبدالوهاب و محمد سيد 25 ديسمبر 2013 19:11

تلقي السيدة ثناء أحمد، زوجة الدكتور محمد البلتاجي القيادي الإخواني، الضوء على ما يتعرض له من تضييقات داخل محبسه، وتكشف أوضاع أسرته وحقيقة الاعتداء عليها داخل سجن العقرب، لـ"مصر العربية" في حوارها معها..

 

في البداية.. هل كنتِ تستطيعين زيارة الدكتور البلتاجي بشكل دوري؟

 

كنا ممنوعين من الزيارة لمدة تزيد عن الأسبوع، فكنا نذهب للسجن يومياً صباحاً على أمل زيارته حتى المغرب، وكان يقال لنا إنه ممنوع من الزيارة، وإنه لا يستحقها ونحرم من الزيارة، ولكن بالأمس ذهبنا وطلبنا زيارته فسمح لنا.

صفي لنا ما رأيتيه بسجن العقرب؟

 

بعد أن مررنا من بوابة سجن العقرب شديد الحراسة، ظللنا نسير نصف ساعة على أقدامنا حتى نصل للسجون الداخلية، وتعرضنا لتفتيش كثيف رغم أننا لم نصحطب سوى بعض العصائر، وبعد التفتيش دخلنا مكانًا غريبًا، فكنا نخرج من غرفة وندخل أخرى وأخرى وهكذا، وكان هناك لوح زجاجي يفصل بين المسجون وأهله، فاعترضنا على هذا، واعترض البلتاجي أيضاً، ولكننا أردنا الاطمئنان عليه أولاً ومن ثم إعلان اعتراضنا فأبلغنا الرسالة في دقيقتين.

 

ما فحوى هذه الرسالة؟ وكيف كان وضع زوجك في محبسه؟

 

الرسالة تتخلص في نقاط أولها أنه مضرب عن الطعام من يوم السبت، عندما تم منعنا عن زيارته يوم السبت، وكانت هذه المعلومة جديدة بالنسبة لنا، وقال إنه السجين الوحيد في مصر الذي يتعرض لمثل هذه التضييقات، حيث أخبرنا أنه محبوس في عنبر يبعد عن باقي العنابر الأخرى لا يسمع له صوت، وزنزانته لا تحتوي على شباك، حتى "شراعة" الباب تم غلقها حتى لا يدخل صوت أو هواء وأنه يتنفس الهواء من تحت أسفل الباب، ولا يوجد شيء يجلس أو ينام عليه أو شخص يتحدث معه، وطالب البلتاجي في رسالته لنا بأن يصرف قيمة الـ2 مليار التي سيتكلفها استفتاء الدستور على العشرين ألف أسرة الفقيرة في مصر، لأنه يرى أن الدستور مقره صناديق القمامة، كل هذا كان في حضور ثلاثة ضباط من جانبه وثلاثة آخرين من جانبنا، وحاولنا إعطاءه العصائر، ولكنه رفض وأكد مواصلته الإضراب سوى جرعة ماء يشربها وقت الفجر والمغرب من أجل الصيام.

 

كيف كان يبدو مظهره أثناء الزيارة؟ وماذا كان شعوركم ورد فعلكم؟

 

كان في حالة إعياء شديدة، ونحيف بدرجة كبيرة، وحالته الصحية متدهورة نتيجة أنه لا يأخذ أي أدوية، وخرجنا من عنده منهارين تماماً وظللنا نصرخ طالبين رؤية المأمور ونحن نقول "أنتم سايبين واحد بيموت"، وكنا نهتف ضدهم بصوت عالٍ جداً، كنا نريد أن نوصل رسالة لإدارة السجن بأن البلتاجي يتعرض للموت البطيء.

 

وهل كان هناك رد فعل من قبل الضباط أو مأمور السجن؟

 

التف حولنا الضباط وحضر مأمور السجن سريعاً وأمر بطردنا، لأنهم غضبوا من علو صوتنا في سجن شديد الحراسة مثل العقرب، وحاولوا أن يخرجونا بالقوة ونحن رافضين، وظلننا نهتف وندعو الله عليهم، فأدخلونا في غرفة بالإجبار، وحاولوا إخراجي بالقوة وترْك أنس ابني ولكني رفضت تركه، فاستدعوا حارسة "رقيبة أول" وقالوا لها "اتصرفي معاها"، وظلت تجذنبي بالقوة، وأنا أقاوم لأنه كان لدي اعتقاد أنني لو تركت أنس لن أراه مرة ثانية.

 

وماذا حدث حينها؟

 

استطاعت أن تسقطني أرضاً ونزعت عني حجابي وظلت تركلني بكل قوة، ووجدت نفسي خارج الغرفة وفي حالة انهيار، وبدأت أطرق على الباب وأنا أصرخ: "دخلوني لأنس"، وتحت الإزعاج اضطروا للانصياع لطلبي، فأدخلوني فقلت لهم: "أنا هفضل معاه واللي يحصل يحصل، قتلتوا بنتي وجوزي بيموت برة، هتعملوا إيه أكتر من اللي اتعمل، وأنتم إلى زوال".

 

كم طالت مدة احتجازك في هذه الغرفة؟

 

بقيت ساعتين في الحجز واستطاعوا الفصل بيني وبين أنس، أنا في غرفة وهو في أخرى مع الضباط، بينما كانت معي حارسة في الحجز، واكتشفنا أنه تم تصويرنا بالفيديو منذ بداية دخولنا للسجن، وتم تصوير كل ما دار بداخله، ولكن لم يتضمن هذا التصوير جزءً الاعتداء على جسدي.

 

ما الغرض من هذا التصوير؟

 

تم إرسال الفيديو للنيابة، حيث اتهمتني الحارسة بالاعتداء عليها، وقاموا بتجهيز محضر أثناء احتجازي كتب فيه أنني اعتديت على الحارسة، وأنها تعرضت لإصابات بالغة وأن الطب الشرعي أكد هذا، ولكنني قلت لرئيس النيابة إن عدم احتواء التصوير على الجزء الخاص بالاشتباك مع الحارسة يؤكد أنني المجني عليها. 

 

كيف رحلتم عن سجن العقرب؟

 

بعد انتهاء الساعتين، أدخلونا في سيارة بالقوة و"الكلبشات" في أيدينا، وعندما سألنا أين سنذهب؟ قال الضباط لنا "أنتم ما تسألوش إحنا نوديكم مطرح ما نوديكم"، وتم اقتيادنا لمكان لا نعلم هويته، ولكنه رفض استلامنا، فذهبنا لمكان آخر واكتشفنا أنه نيابة المعادي، وحقق معنا ساعتين كاملتين.

 

وماذا كان قرار النيابة؟

 

بعد التحقيق معي ومع أنس، قال رئيس النيابة إنه لن يحبسنا ولكن يجب أن يفرج عنا بكفالة وكانت 5 آلاف عن أنس ومثلها عني، وتم ترحيلنا لقسم المعادي ومكثنا فيه 4 ساعات ونصف حتى يحضروا موافقة أمن الدولة لإخراجنا أو التحفظ علينا، وخرجنا بعدها.

 

في رأيك، ما السبب وراء هذه المعاملة التي يتلقاها الدكتور البلتاجي؟

 

هي محاولة انتقام منه لدوره الكبير في ثورة 25 يناير، ولأنه كان يقول دوماً إن الطرف الثالث هو المخابرات العسكرية، ولأنه كان دائم الهجوم على الأمن الوطني.

 

هل أعدت هيئة الدفاع عن الدكتور البلتاجي مذكرة بالانتهاكات التي يتعرض لها؟

 

بالفعل، الآن يتم التجهيز لهذه المذكرة القانونية وسوف تنتهي اليوم، والغريب أن الدكتور البلتاجي لم يتعرض للاعتقال في عهد مبارك، ولما تعرض للاعتقال للمرة الأولى في عهد الانقلاب يتعرض لكل هذه الانتهاكات غير المسبوقة.

 

كيف تقيمين تعامل النظام الحالي مع النساء والفتيات؟

 

النظام الحالي لا يرى المرأة في الأساس ولا يعاملها كمرأة، بل إنه يحاول أن يهينها ويكسرها ظناً منه بأن هذا سيخيف البقية، ولكن هذا يأتي بنتيجة عكسية فتزداد أعداد النساء في المسيرات يوماً بعد يوم.

 

هل لكِ أن تصفي لنا كيف حال أسرة الدكتور البلتاجي حاليًا؟

 

أسرة مدمرة قتل زهرتها وهي أسماء البلتاجي، ويقتل والدها بالشكل البطيء، ولكننا أسرة صامدة، وأنا أقول دوماً لأولادي لا تقلقوا وكل هذا سوف يزول.

 

هل تشاركون في الفعاليات؟

 

جميعنا نشارك في كل الفعاليات ولا نترك منها واحدة وسوف نواصل على هذا الدرب.

 

ما ردك على إدراج الإخوان كجماعة إرهابية؟

 

كل هذا ليس له قيمة ولا يُعتبر له، لأنه سيسقط بمجرد سقوط الانقلاب.

 

شــــاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=jkAFNHI8r_g

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان