رئيس التحرير: عادل صبري 01:18 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

6 إبريل.. حركة تطاردها الأنظمة الحاكمة؟!

وصفوها باللغز الغامض..

6 إبريل.. حركة تطاردها الأنظمة الحاكمة؟!

أيمن الأمين 05 ديسمبر 2013 18:41

تمويل أجنبي.. أجندات خارجية.. عمالة.. خلايا نائمة للإخوان.. قلب نظام الحكم.. قلة مندسة.. منظمة إرهابية... اتهامات دائمة ومستمرة تلاحق حركة 6 إبريل منذ إعلان تأسيسها في عام 2008 في قضية عمال غزل المحلة وحتى الآن.

 

تلك الحركة أصبحت لغزًا ولوغاريتم داخل المجتمع لا يمكن لأحد فك شفراته الغامضة، الثوار أنفسهم اختلفوا في تفسير تلك الحركة حتى السياسيون اختلفوا أيضًا فمنهم من رأى أن 6 إبريل حركة ثورية، وما تقوم به هو دور وطني عظيم ساهم في إسقاط المخلوع مبارك، ومن بعده المشاركة في تظاهرات 30 يونيو، وإسقاط مرسي بالمعاونة مع الجيش، وهو يسعى الآن لإسقاط الحكم القمعي العسكري، على حد وصفهم.

 

البعض الآخر يرى أنها حركة ممولة من الخارج تحمل الأجندات الخارجية من أجل تفكيك الدولة، والمواطن العادي بات لا يعرف شيئًا عن الحقيقة هل 6 إبريل حركة وطنية؟ أم حركة مدعمة من الخارج؟ الأهم من هذا وذاك أن 6 إبريل في بداية أي تظاهرة يقال عنها إنها وطنية وبعد ذلك تتهم بالخيانة.

 

فقد حدث ذلك من قبل في بدايات ثورة يناير حينما وصفها الإعلام المصري وقتها بأنها حركة ممولة تريد حرق، وتفتيت مصر، وما إن نجحت الثورة أصبح أعضاء الحركة نجوم شباك يوميًا للفضائيات التي كانت تهاجمهم، وأصبحوا "بقدرة قادر" هم من حققوا المعجزة وأسقطوا المخلوع.

 

ومرت الأيام وفي عهد الإخوان حينما اعترضت 6 إبريل على بعض القوانين التي صدرت من الرئاسة والحكومة، قال البعض عنها إنها حركة ممولة من الخارج مع أن الحركة كانت داعمًا قويًا لنجاح مرسي في جولة الإعادة ضد شفيق المنتمي لنظام المخلوع، ومع ذلك تعالت الصدامات بين 6 إبريل، والإخوان حتى جاءت أحداث 30 يونيو التي أسقطت حكم الإخوان، وكالعادة شباب 6 إبريل أصبحوا نجوم الفضائيات، ووصفوا بأنهم هم من خلعوا الإخوان وطهروا البلد من تجار الدين.

ولم يمر سوى 5 شهور وكالعادة وفي أول صدام لـ 6 إبريل مع حكومة الببلاوي بشأن الاعتراض على قانون التظاهر، ووصفه بالقمعي تعالت الأصوات المنددة بالحركة وأصبحت 6 إبريل الآن حديث الفضائيات ليلاً ونهارًا وأصبحت تطارد قياداتها تهم العمالة، والتخابر وقلب نظام الحكم.

الأهم هنا هو وجود لغز محير في تلك الحركة أصبح يبحث عنه الجميع.. 6 إبريل لماذا تلاحقها الأنظمة الحاكمة؟!!

 

"شوكة في حلق النظام"

في البداية، يقول النائب محمد سباق البرلماني السابق عن حزب الوسط إن حركة 6 إبريل ليست لغزًا، كما يقول البعض إنما هي حركة ثورية لها أيديولوجيتها الخاصة التي تنتمي إلى ثورة يناير.

 وأشار سباق لـ "مصر العربية" إلى أن 6 إبريل شرارة 25 يناير وكانت في مقدمة الثورة كأي فصيل شارك فيها، مشيرًا إلى أن تلك الحركة لها وجود في الشارع على أرض الواقع، وبالتالي علينا الاعتراف بثورية هؤلاء الشباب وعدم تصفيتهم الآن كما هو حال كل من شارك في يناير.

 

وأضاف البرلماني السابق أن سبب معاداة الأنظمة الحاكمة لـ 6 إبريل هي لكونها شوكة في حلق النظام لأنها دائمًا ما تنادي بالحرية، فالمخلوع قال عنها إنها قلة مندسة، وعسكر طنطاوي أيضا قال عملاء، والإخوان من بعدهم قالوا خونة، وعسكر السيسي، والببلاوي قالوا يحملون الأجندات، وبالتالي إن كان لدى أحدهم دليل فليقدمه بدلاً من أن يلقوا الاتهامات بالباطل.

 

"مرتبكة وتعاني من التشرذم"

فيما يقول حسين عبد الرازق، عضو لجنة الخمسين، والقيادي في حزب التجمع، إن اللغز ليس في أسباب ملاحقة الحكومات المتعاقبة لـ 6 إبريل لكن اللغز هنا هو داخل 6 إبريل خاصة أن مواقفها السياسية السابقة وعلاقاتها الخارجية تثير الشكوك والتساؤلات.

 

وأشار عضو الخمسين لـ "مصر العربية" إلى أن الاتهامات لحركة 6 إبريل بالعمالة، والتمويل الخارجي، والأجنبي لا يتوقف عند هذا الأمر، خاصة أن تلك الاتهامات مسؤولية جهات التحقيق ليس من حق إنسان آخر أن يؤكد هذا الأمر سوى الجهات المنوط بها وهي النيابة العامة، وبالتالي فأنا أستبعد هذا الأمر تمامًا.

وأضاف القيادي بالتجمع أن 6 إبريل من الناحية السياسية فهي مجموعة مواقفها السياسية مرتبكة تعاني من التشرذم والانقسام حتى اختيار اسمها في عام 2008، وربطه بواقعة عمال المحلة هو كلام غير حقيقي خاصة أن عمال المحلة هم من ثاروا على الشرطة دفاعًا عن حقوقهم وبالتالي حتى اسمهم عليه خلاف.

 

 وتابع عبد الرازق متسائلاً: حول حقيقة 6 إبريل؟ وماذا تريد؟ ولماذا تصر على مواقفها السياسية؟ وما حقيقة تمويلاتها، وبالتالي فعلى قيادات تلك الحركة أن تجيب عن تلك التساؤلات.

 

((مسيرة "ثوار" و"6 أبريل" تتجه لنقابة الصحفيين تضامناً مع ماهر وعادل ودومة))

http://www.youtube.com/watch?v=Oj5DNr4DLPE

((مسيرة "ثوار" و"6 أبريل" أمام مقر الوطني المنحل: مش عايزين يحكمنا عساكر))

http://www.youtube.com/watch?v=hBUrd3MrNZ8

((مسيرة لـ "ثوار" و"6 أبريل" من الأوبرا إلى الشورى للإفراج عن المعتقلين))

http://www.youtube.com/watch?v=kl1nUEw5mWs

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان