رئيس التحرير: عادل صبري 10:51 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أمين عام "النور": لا نكترث باتهامات الإخوان بالخيانة

أمين عام النور: لا نكترث باتهامات الإخوان بالخيانة

ملفات

عبد العليم شعبان -امين حزب النور

اتهم جبهة الإنقاذ بالاستحواذ على الحكومة..

أمين عام "النور": لا نكترث باتهامات الإخوان بالخيانة

طالب الرئاسة بتقديم تنازلات لحل الأزمة

أجري الحوار : أشرف محمد 09 نوفمبر 2013 13:56

أرجع الدكتور شعبان عبد العليم، الأمين العام المساعد لحزب النور، مشاركة الحزب السلفي في خارطة الطريق التي وضعتها القوات المسلحة لإدارة البلاد بعد عزل الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو لرغبته في الخروج من حالة الاستقطاب الشديد التي كانت تعيشها البلاد.

وقال عضو المجلس الرئاسي للحزب في حوار خاص لـ "مصر العربية" إن الحزب لا يكترث باتهامات الإخوان له بالخيانة لمشاركته في خارطة الطريق، معربا عن إيمان الحزب بحتمية استكمال الخارطة شريطة أن تسير في مسارها المحدد.

 

واعتبر أن الحل الأمثل للأزمة بين الجيش والتحالف الوطني لدعم الشرعية هو الحوار السياسي، مطالبا مؤسسة الرئاسة بتقديم تنازلات للمعارضة حتى تنتهي الأزمة.  

 

وفيما يلي نص الحوار..

 

لماذا أيدتم خارطة الطريق؟

الوطن كان يعاني استقطابًا شديدًا نتيجة تعنت جبهة الإنقاذ التي لم تكن متعاونة مع الرئيس مرسي، وتشعر أنه انفرد بقراراته، فقمنا بتقديم اقتراحات تقرب الشمل، لكن ثار علينا الجميع ثم حدث ما حدث في 30 يونيو ولم يكن الحزب مشاركًا في  تلك الاحتجاجات، وليس مسؤولا عن خروج الملايين في ذلك اليوم، أو حالة الشقاق التي كانت موجودة بين الرئيس من جهة وجبهة الانقاذ من جهة أخري، ولذلك شاركنا في خارطة الطريق للخروج من هذا الوضع.

 

هل دعم النور لخارطة الطريق ليصبح بديلاً للإخوان؟

 

بالطبع لا.. فقد أعلنا تأييدنا خارطة الطريق منذ البداية وما زلنا نؤمن بحتمية استكمالها بشرط أن تسير في المسار المحدد والمخطط لها مسبقا، وأن يتم الاتفاق على دستور يحقق طموحات المصريين ولا يكون انتقائيًا أو انتقاميًا ولا يحقق إرادة القائمين عليه وننتظر المنتج النهائي للحكم عليه على أن يلقى قبول الإرادة الشعبية.

 

تعتقد أن علاقة الحزب بالإخوان وصلت لمرحلة الصدام؟

 

النور حزب مستقل منافس لكافة الأحزاب ولم يخرج من عباءة أحد وليس لغيرنا وصاية على قراراتنا، لكن في النهاية النور حزب إسلامي، أما مسألة أن النور هو الحزب الوحيد ذو التوجه الإسلامي الذي يدعم خارطة الطريق فإن ذلك لا يعني ان الحزب منحاز الى فريق دون آخر، كما أن الحزب له رؤية سياسية مستقلة وسار في مسار مختلف ولا يعتب على مواقف سياسية لأي من الأحزاب الأخرى الموجودة على الساحة في أعقاب 30 يونيو.

 

كيف ترى اتهامات الإخوان للحزب بالخيانة لمشاركته في الخارطة؟

 

النور لا يكترث بما يواجه من اتهامات بالخيانة والعمالة والتمويل الخارجي وغيرها وكل من يوجه اتهامًا لشخص أو حزب عليه أن يؤيد كلامه بالأدلة والبراهين، وما يجري الاآن من تلاسن أحد أسباب الاستقطاب الموجودة حاليا وانا لا أتهم شخصًا إلا بوجود دليل و إلا أحاسب قانونيا قضائيا.

 

ألا يحمل ظهور أمين عام الحزب جلال مرة خلف الأنبا تواضروس مخالفات عقائدية؟

 

لا يجب التركيز على مشهد ظهور الشيخ جلال مرة، مع الأنبا تواضروس، بطريرك الكنيسة المرقسية، خلال خارطة الطريق لان ذلك يعد اجتزاء ويوقف عقارب الساعة، والمشهد لم يكن تواضرس فقط، لماذا الاقتطاع، فالأنبا تواضروس مصري الجنسية والقضية هي قضية المصريين وليس المسلمين فقط؟ ومن حق أي مصري أن يشارك فيها أو يعترض عليها بغض النظر عن ديانته.

هل مواقف الحزب ناتجة عن سيطرة شخصيات بعينها مثل الشيخ ياسر برهامي على القرار؟

 

الحزب لديه مؤسسات تقوم بالدور المنوط بها إلى جانب هيئة عليا ومجلس رئاسي وإدارة أزمات والاتهامات بوجود شخص يستحوذ على قرارات الحزب لم تتوقف وموجودة قبل 30 يونيو، والحزب قادر على اتهام غيره والشيخ ياسر برهامي نائب مجلس إدارة الدعوة السلفية لم ينبثق عنها الحزب.

 

ولا ننكر عليه ممارسة نشاط سياسي وهو الدور الذي يتماشى مع سياسات الحزب، ولكن هناك من الأحزاب الأخرى من هو غير مستريح لدور الشيخ ياسر برهامي.

 

لكن ما هو تفسيرك لتزايد الاعتداءات ضد قيادات الدعوة السلفية والحزب؟

 

ما حدث في طنطا من اعتداء على الشيخ برهامي، ووقفة احتجاجية ضد الشيخ جلال مرة ببني سويف "إساءة ادب"، وهناك فرق بين الحماسة وإساءة الأدب، والتربية السياسية لم ترق بعد مرحلة قبول الآخر والتشاركية رغم قيام ثورة يناير حتي داخل الأسرة الواحدة وهو ما يؤدي بنا للعودة إلى ما قبل 25 يناير.

 

وهناك فصيل ظل ينادي بالتشاركية طوال فترة حكم مرسي وهو جبهة الإنقاذ ولكنه يقوم الآن بتطبيق أساليب الاستحواذ على الحكومة والتأسيسية ومجالس حقوق الإنسان والصحافة بعد أن تدحرجت الكرة الى ملعب العلمانيين والليبراليين.

 

اذن ما هي حقيقة وجود تمويل خليجي للحزب؟

 

 التمويل السعودي للحزب بهتان الحاقدين ونشارك من أموالنا الخاصة في  دفع ايجارات المقرات والسكرتارية ببعض وهناك ازمة مالية بالحزب تقلص من نشاطه السياسي.

 

ما السبب وراء فشل المفاوضات بين الجانبين؟

 

فشل المفاوضات يرجع إلى وجود محرضين داخل الحكومة والمؤسسات الإعلامية وبين النخبة السياسية وأعضاء بالحكومة الحالية لمنع التصالح، وهي أطراف مستفيدة من الوضع السياسي الجديد فيما بعد 30 يونيو، وهذه القوى من مصلحتها عدم حدوث توافق وتعتقد أنها سوف ترتاح من المنافسة السياسية في الانتخابات القادمة.

 

كيف يمكن حل الأزمة السياسية الحالية ؟

 

الأزمة المتفاقمة حاليًا بين الجيش من جهة وتحالف دعم الشرعية من جهة أخرى لا حل له إلا بالحوار السياسي وعلى مؤسسة الرئاسة تقديم تنازلات للمعارضة حتى تسير المركب والحزب تقدم بعدة مبادرات ولم يستجب  القائمون على البلاد لها. وأؤكد أن الحل الأمني لن يحل الأزمة ومازلنا مع التوافق للخروج من المأزق الحالي ولسنا في كفة هؤلاء ولا أولئك والحق المطلق ليس مع فريق بشكل كامل.

 

كيف علاقاتكم الآن مع عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية؟

 

علاقة الحزب بكافة الفصائل هي علاقة احترام وتقدير ولا يعني اننا متفقون أو مختلفون مع ابو الفتوح بدرجة مائة بالمائة ، وبعض آرائه تتوافق مع رؤية الحزب والأخرى تختلف.

 

هل ممكن أن يدعم الحزب الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع حال ترشحه للرئاسة؟

 

لا أتحدث عن أشخاص وما يهمنا المبادي ولن نعطي قرارًا في هذا الشأن إلا بعد غلق باب الترشح في الانتخابات، ولا نقارن بين المرشحين حسب انتمائهم لأحزاب او مؤسسات.

 

ما رأيكم في وضع مادة لتحصين منصب وزير الدفاع.. كما كشفت تسريبات شبكة رصد؟

 

التسريبات ليس لها مصداقية حتى الآن وعندما يثبت في الواقع العملي صدقيتها يمكن الحكم عليها ولا يجوز التعليق عليه في الوقت الحالي، وحتي قناة الجزيرة التي أذاعت التسريبات لم تعلن عن درجة صدقيتها.

 

هل من الممكن أن يدعم الحزب مرشحًا علمانيًا أو ليبراليًا ؟

 

الحزب أعلن مسبقا عدم الدفع بمرشح لانتخابات الرئاسة، ودعم مرشح بعينه يتوقف على شخصية المرشحين ووقتها يستطيع الحزب تقييم المرشحين ومن يستحق أن نؤيده حسب صفات كل مرشح ويجب أن يكون المرشح الرئاسي القادم قادرا على استعادة هيبة مصر في محيطها العربي والإقليمي والدولي وأن يطبق العدالة الاجتماعية المفقودة بين المصريين وأن يطبق الشريعة الاسلامية، وإلى الآن لم يظهر المرشح المناسب بالنسبة لنا. 

 

كيف ترى محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي ؟

 

العبرة في قضية الدكتور مرسي ليست بالشكل إنما بمضمون القضية، بمعني أن تكون هناك دلائل على أن الرئيس المعزول قد ارتكب جرائم وعليها أدلة دامغة وليس مجرد اتهامات وكلام مرسل.

 

ولا أعرف إلى أي مدي يتوافر لدى هيئة المحكمة دلائل وقرائن للاتهام التي ستحكم في القضية، كما أنني لا يمكن أن أضع تقييمًا للمحاكمة من خلال جلسة إجرائية ويبقى سؤال :هل قضية محاكمة مرسي جادة؟ أم قضية صراع سياسي وليست قضية جنائية؟ لا أستطيع أن أقول شيئًا عن قضية لا اعرف حيثياتها ولا اأحد  يعرف القرائن والبريء والمتهم من خل الادلة والقرائن.

 

ما تقييمك لأداء حكومة حازم الببلاوي؟ 

 

أداء ضعيف في المجال الأمني والسياسي والاقتصادي ولم تحقق أي تقدم في مجال لم الشمل بين القوى السياسية الذي كنا نتحدث عنه والمشكلات تتفاقم، وتحسن الحالة الاقتصادية لبعض الوقت راجع للمعونات الخارجية ولن تعيش مصر على الإعانات طوال الوقت لأن لها حدودًا وسقوفًا وعلينا أن ننتظر الحكومة المنتخبة ليس الحكومة المعينة.

 

إذا هل تعتبر المساعدات الخليجية تدخلاً في الشأن المصري؟

 

المساعدات لن تقلل من شأن مصر ولن تتأثر أو تغير سياستها الداخلية أو الخارجية، وتسير على مزاج الآخرين بسبب بعض المساعدات من هنا أو هناك وهي كدولة عريقة وقفت إلى جانب الدول العربية عشرات السنين سواء الخليجية قطر أو الإمارات أو السعودية وفي حالة اكتشاف أغراض وراء تلك المساعدات سوف نرفضها ونعتمد على انفسنا اذا تأكدنا ان احدًا وراؤه غرض من تلك المساعدات وساعتها سوف نشد الحزام على بطوننا.

 

كيف ترى عمليات القبض العشوائي على رافضي "الانقلاب العسكري"؟

 

الحل الأمني تسبب في تذمر داخل الشارع المصري ولن يجدي وسيعيدنا إلى ما قبل 25 يناير وحذرنا كثيرا من الاعتقالات العشوائية ونأمل أن تتوقف حتى لا يزداد الاستقطاب وحالة الشقاق لأنه خطر على الثورة ويزيد شعور الناس بالعودة الى ما قبل 25 يناير.

 

وماذا عن سماح الحكومة بدخول الأمن للجامعة؟

 

قرار دخول الأمن للجامعة يرجع لرؤساء الجامعات.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان