رئيس التحرير: عادل صبري 02:03 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

30 سؤالاً وجوابًا عن محاكمة مرسي

30 سؤالاً وجوابًا عن محاكمة مرسي

ملفات

مرسي في القفص

30 سؤالاً وجوابًا عن محاكمة مرسي

الأناضول 02 نوفمبر 2013 15:28

وسط إجراءات أمنية مشددة، ربما تكون غير مسبوقة في تاريخ المحاكمات المصرية، من المقرر أن تبدأ يوم الاثنين المقبل، محاكمة الرئيس المعزول، محمد مرسي، و14 متهما آخرين في 9 تهم.

 

ومن بين تلك التهم تحريض أنصار مرسي، حين كان في الحكم، على قتل وإصابة محتجين معارضين له أمام قصر الاتحادية الرئاسي (شرقي القاهرة) يوم 5 ديسمبر 2012، في أحداث سقط فيها أيضا قتلى وجرحى من مؤيدي الرئيس، الذي تمت الإطاحة به يوم 3 يوليو الماضي.

 

وعبر 30 سؤالاً والإجابة عنها، ترصد وكالة الأناضول للأنباء كافة جوانب وأبعاد المحاكمة التي يحبس المصريون أنفاسهم لترقب إلى أين ستقودهم.

 

 متى تبدأ المحاكمة؟

صباح يوم الاثنين 4 نوفمبرالجاري (موعد البدء بالتحديد غير معروف لأسباب أمنية على الأرجح).

 

2- أين ستجرى المحاكمة؟

في معهد أمناء الشرطة، المجاور لمنطقة  سجون طرة (جنوبي العاصمة القاهرة).

 

3- كيف سيتم نقل مرسي إلى مقر المحاكمة؟

سيتم نقله بمروحية عسكرية من مكان احتجازه غير المعلوم، وذلك تحت حراسة سلاح الجو المصري، وبعد هبوط الطائرة، سيتم نقل الرئيس المعزول إلى معهد أمناء الشرطة عبر باب داخلي، وفقا لمصادر أمنية.

 

أيضا سيتم تأمين نقل بقية المتهمين من محبسهم في مجمع سجون طره إلى مقر المحاكمة، والعكس، فضلا عن تأمين قاعة المحاكمة من الخارج والداخل، ثم تأمين إعادة المتهمين إلى أماكن احتجازهم، وتأمين أعضاء هيئة المحكمة منذ مغادرتهم منازلهم وحتى عودتهم إليها عقب الجلسة.

 

4- من هو صاحب دعوى المحاكمة؟

على خلفية الاشتباكات الدامية أمام قصر الاتحادية الرئاسي (شرقي القاهرة)، والمعروفة إعلاميا بـ"أحداث الاتحادية"، تبادلات كل من جماعة الإخوان المسلمين، التي ينتمي إليها مرسي، وجبهة الإنقاذ الوطني المعارضة له، تقديم البلاغات إلى نيابة منطقة مصر الجديدة (شرق)، إلا أن النيابة حفظت تلك البلاغات ولم تحلها إلى القضاء.

 

لكن بعد الإطاحة بمرسي، يوم 3 يوليو الماضي، وبدعوى ظهور أدلة جديدة، أعادت النيابة التحقيق في البلاغات، ثم قررت تحريك قضية تحمل رقم 936 لسنة 2013 كلي شرق القاهرة، ورقم 10790 لسنة 2013 جزئي جنايات مصر الجديدة.

 

5- كم عدد المتهمين؟ ومن هم؟

15 متهما، وهم بحسب ترتيب لائحة الاتهام:

 

- أسعد محمد أحمد الشيخة (مساعد رئيس ديوان الجمهورية المعزول)

 

- أحمد محمد محمد عبد العاطي (مدير مكتب رئيس الجمهورية المعزول)

 

-  أيمن عبد الرؤوف على أحمد، الشهير بـ"أيمن هدهد" (مستشار رئيس الجمهورية المعزول للشؤون الأمنية)

 

 - علاء حمزة علي السيد  (قائم بأعمال مفتش إدارة بالأحوال المدنية بالشرقية (دلتا النيل)- لا يعرف له انتماء سياسي)

 

-  رضا محمد الصاوي محمد (  مهندس بترول - لا يعرف له انتماء سياسي)

 

-  لملوم مكاوي جمعة عفيفي (حاصل على دبلوم تجارة (مؤهل متوسط قبل الجامعة)- لا يعرف له انتماء سياسي)

 

-  عبد الحكم إسماعيل عبد الرحمن ( مدرس- لا يعرف له انتماء سياسي)

 

- هاني سيد توفيق سيد ( عامل - لا يعرف له انتماء سياسي)

 

- أحمد مصطفى حسين عبد المغير (مخرج - محسوب علي شباب جماعة الإخوان المسلمين)

 

-  عبد الرحمن عز الدين هانى (مراسل لقناة مصر 25 "المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين"، وناشط سياسي)

 

- جمال صابر محمد مصطفى (قيادي في حركة "حازمون")

 

-  محمد محمد مرسي العياط (رئيس الجمهورية المعزول)

 

-  محمد محمد إبراهيم البلتاجي (عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين)

 

- عصام الدين محمد حسين العريان (نائب رئيس الحرية والعدالة)

 

- وجدي عبد الحميد محمد غنيم (داعية محسوب على جماعة الإخوان)

 

6- أين يوجد المتهمون؟

يحتجز الجيش المصري متهمين اثنين في مكان غير معلوم منذ أطاح بالرئيس المصري محمد مرسي يوم 3 يوليو الماضي، وهما: محمد محمد مرسي العياط (محبوس احتياطيا) وأسعد محمد أحمد الشيخة (محبوس احتياطيا)، ويرجح أنهما محتجزان في منطقة عسكرية.

 

يقبع 6 متهمين في مجمع سجون طرة جنوبي العاصمة القاهرة تحت الحبس الاحتياطي، وهم: أحمد محمد محمد عبد العاطي، وأيمن عبد الروؤف على أحمد، وعلاء حمزة علي السيد، وجمال صابر محمد مصطفى، ومحمد محمد إبراهيم البلتاجي، وعصام الدين محمد حسين العريان.

 

أما المتهمون السبعة المتبقين، فهاربون: وهم: رضا محمد الصاوي محمد، ولملوم مكاوي جمعة عفيفي، وعبد الحكم إسماعيل عبد الرحمن، وهاني سيد توفيق سيد، وأحمد مصطفى حسين عبد المغير، وعبد الرحمن عز الدين هانى، ووجدي عبد الحميد محمد غنيم، ويتردد أنه موجود في اليمن.

 

7 – ما الاتهامات التي يواجهونها؟

تقسم لائحة الاتهام المتهمين الـ15 إلى قسمين، الأول يضم 11 "فاعلا أصليا"، وهم، بحسب ترتيب اللائحة: أسعد محمد أحمد الشيخة، وأحمد محمد محمد عبد العاطي، وأيمن عبد الروؤف على أحمد، وعلاء حمزة علي السيد، ورضا محمد الصاوي محمد، ولملوم مكاوي جمعة عفيفي، وعبد الحكم إسماعيل عبد الرحمن، وهاني سيد توفيق سيد، وأحمد مصطفى حسين عبد المغير، وعبد الرحمن عز الدين هانى، وجمال صابر محمد مصطفى.

 

ويواجه هؤلاء الـ11 سبع تهم، هي: استعراض القوة، وقتل الصحفي الحسيني أبو الضيف والسنوسي محمد السنوسي وآخرين، والقبض، والاحتجاز، والتعذيب، وإحداث إصابات بعشرين شخصا، وإحراز أسلحة وذخائر.

 

أما القسم الثاني والأخير من لائحة الاتهام، فيضم 4 "محرضين"، وهم: محمد محمد مرسي العياط، ومحمد محمد إبراهيم البلتاجي، وعصام الدين محمد حسين العريان، ووجدي عبد الحميد محمد غنيم.

 

ويواجه هؤلاء الأربعة تهمتين، هما: التحريض على القتل، والتحريض على ارتكاب ما سبق من تهم موجهة إلى أول 11 متهما.

 

8- ما  أقصى عقوبة لتلك التهم ؟

الإعدام شنقا.

 

9- أي محكمة تنظر القضية؟ وهل يمكن الطعن على أحكامها؟

محكمة جنايات القاهرة ويمكن الطعن على أحكامها أمام محكمة الاستئناف.

 

10- من هم قضاة هذه المحكمة؟

تتألف هيئة المحكمة من ثلاثة قضاة، برئاسة أحمد صبري يوسف، وعضوية كل من حسين قنديل، وأحمد أبو الفتوح. وسبق لرئيس المحكمة أن برأ العام الجاري منافس مرسي في انتخابات الرئاسة، أحمد شفيق، من تهمة فساد مالي، كما برأ أعضاء من جماعة الإخوان من تهمة تعذيب شخص في ساحة اعتصام رابعة العدوية.

 

11- ما موقف الرئيس المعزول من المحاكمة؟

لا يرى أي شرعية لتلك المحاكمة، ويتمسك بكونه الرئيس الشرعي لمصر.

 

12-هل خضع مرسي لتحقيقات النيابة؟

رفض المثول أمام قاضي التحقيقات المنتدب من النائب العام والإجابة عن أسئلته، كما رفض حضور محامٍ عنه، وبالتالي يرى قانونيون أنه "تنازل عن حقه في الدفاع"، وفقا لمحمود كبيش، عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة، في حديث لوكالة الأناضول للأنباء فيما يرى آخرون أن تصرفه منطقي في ضوء عدم اعترافه بشرعية عزله رغم كونه رئيسا منتخبا وبالتالي عدم اعترافه بشرعية أي إجراءات تلي عزله.

 

13- هل التقى مرسي بمحامين؟

لا .

 

14- هل وكل محامين للدفاع عنه؟

لا.

 

15- هل توجد لجنة قانونية تمهيدا للدفاع عنه؟

نعم، تشكلت لجنة من 25 محاميا مصريا من تيارات سياسية مختلفة، يتقدمهم المرشح الرئاسي السابق والخبير القانوني، محمد سليم العوا، وهو ما انفردت بالكشف عنه في وقت سابق وكالة الأناضول.

 

وسيدافع هؤلاء المحامون عن مرسي إذا اعترف هو بالمحاكمة ووكلهم للدفاع عنه، أما إذا تمسك بموقفه الرافض للمحاكمة، فسيراقبون فقط مجريات المحاكمة. وإذ رفض الرئيس المصري المعزول توكيل محامٍ أو أكثر، فسيتعين على المحكمة أن تعين محام له، و"لن يكون من حقه رفض هذا المحامي"، وفقا للمحامي الحقوقي، نجاد البرعي.

 

16- هل اطلعت هذه الهيئة على أوراق القضية؟

ليس من حق تلك الهيئة أن تطلع على أوراق القضية، طالما أن مرسي لم يوكلها للدفاع عنه. وقال محمد الدماطي، المتحدث باسم الهيئة القانونية للدفاع عن الرئيس المصري المعزول، إنهم لم يطلعوا على التحقيقات، ولا على أدلة الثبوت، ولا النفي في الدعوى، ولا حتى تحريات النيابة.

 

17-هل يحق لمرسي الدفاع عن نفسه؟

لا، لأنه ليس محاميا، وذلك لـ"الحفاظ على حقوقه"، بحسب كبيش.

 

18-هل يحق له الحديث أمام هيئة المحكمة؟

نعم، يحق له طلب الحديث أثناء محاكمته، وعادة ما تستجيب المحكمة لطلب المتهم.

 

19 - هل يحق له  الامتناع عن حضور الجلسة الأولى؟

تذهب بعض التفسيرات القانونية إلى أنه من حق المتهم في قضية "جنائية" الامتناع عن حضور أول جلسة، إلا أنه من المؤكد ان المحكمة وحدها تملك حق طلب إحضار المتهمين وإجبارهم على ذلك.

 

20- ما المتوقع للجلسة الأولى؟

ستكون جلسة إجرائية يتلى فيها قرار التهام وتتأكد فيها هيئة المحكمة من وجود المتهمين والدفاع. وسيقرر فيها مرسي إن كان سيوكل أم لا محامٍ أو محامين للدفاع عنه. وإذ وكل محامين، فسيتحدثون معه أثناء وجوده في الجلسة، ويطلبون أجلاً (وقتا) لمناقشته والإطلاع على ملف القضية.

 

21- ماذا سيرتدي المتهمون في حال حضورهم؟ وأين سيتواجدون داخل قاعة المحكمة؟

سيرتدون ملابس بيضاء خاصة بالمحبوسين احتياطيا، وينتظر ان يتواجدوا داخل قفص الاتهام.

 

22- هل ستحضر أسر المتهمين جلسة المحاكمة؟

لم يتضح حتى الآن إن كان أيا من أفراد أسرة مرسي سيحضر المحاكمة أم لا. فيما قال إبراهيم، نجل عصام العريان (نائب رئيس الحرية والعدالة)، وأنس، نجل محمد البلتاجي (عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة)، في حديثين منفصلين لوكالة الأناضول للأنباء، إنهما يعتزمان حضور المحاكمة.

 

بينما أفاد مصدر قضائي بأن ذوي اثنين من المتهمين تقدموا بطلبين لحضور المحاكمة، وهم زوجة المتهم الأول في القضية، أسعد محمد أحمد الشيخة (مساعد رئيس ديوان الجمهورية المعزل)، وشقيق المتهم الثالث، أيمن عبد الروؤف على أحمد (مستشار رئيس الجمهورية المعزول للشئون الأمنية). فيما لم يتضح حتى الآن موقف أسر بقية المتهمين.

 

23- هل ستتم إذاعة المحاكمة تليفزيونيا؟

- تطالب "جبهة الإنقاذ الوطني" المعارضة لمرسي بإذاعة محاكمته تليفزيونيا على الهواء مباشرة، أسوة بما حدث مع الرئيس الأسبق، حسني مبارك. وتقدم التليفزيون المصري، وفقا لمصدر قضائي، بطلب إلى السلطات القضائية؛ للسماح له ببث المحاكمة، إلا أنه لم يصدر حتى الآن قرار نهائي في هذا الشأن. وفي جميع الاحوال، فإنه من المؤكد أن الجلسة سيتم تسجيلها تليفزيونيا

 

24 – كيف سيكون رد فعل أنصار مرسي مع بداية محاكمته؟

دعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، المؤيد للرئيس المصري المعزول، أنصاره إلى "حشد (احتجاجي) غير مسبوق" أمام مقر محاكمته في معهد أمناء الشرطة جنوبي القاهرة.

 

25- هل من إجراءات أمنية استثنائية؟

نعم، إذ تستعد وزارة الداخلية، وفقا لصحف حكومية ومصادر أمنية، بأكثر من 20 ألف شرطي لتأمين المحاكمة بداية من السبت، أي قبل المحاكمة بيومين، وذلك في حشد أمني ربما يكون غير مسبوق في تاريخ المحاكمات المصرية، بما فيها محاكمة الرئيس الأسبق، حسني مبارك. ومن المتوقع ان يشارك الجيش أيضا في التامين.

 

وتتضمن خطة التأمين، إغلاق شارع طره من الجانبين (طريق الأوتستراد وطريق الكورنيش)، مع وضع بوابات إلكترونية على بداية الشارع من الجانبين؛ لتفتيش الوافدين إلى مقر المحاكمة إلكترونيا. وبالنسبة لمن صدر لهم تصريح بحضور جلسة المحاكمة من الإعلاميين والمحامين وأهالي المتهمين، فسيتحقق رجال الأمن من هوياتهم، ويفتشونهم بدقة.

 

26- هل سيحضر مراقبون دوليون تلك المحاكمة؟

تقدمت منظمتان حقوقيتان دوليتان، وهما "منظمة العفو الدولية"، و"هيومان رايتس ووتش" بجانب نشطاء حقوقيين من جنسيات مختلفة، بطلب إلى السلطات المصرية للحصول على تصريح لحضور المحاكمة؛ وذلك لـ"لتأكد من الالتزام بمعايير المحاكمة العادلة للمتهمين". لكن أيا منهم  لم يحصل حتى الآن على موافقة السلطات.

 

27- هل من ردود أفعال في عواصم العالم على محاكمة مرسي؟

لا توجد حتى الآن ردود أفعال رسمية تذكر، لكن ثمة اهتمام إعلامي واسع في أرجاء العالم بتلك المحاكمة.

 

28- هل هناك احتمال لتاجيل جلسة المحاكمة؟

مستبعد حيث أن السلطات تبدو مصممة على عقدها في موعدها لإثبات هيبتها وعدم تأثرها باحتجاجات أنصار مرسي، كما أنه من المنتظر أن تبدأ رأس السنة الهجرية (يوم عطلة رسمية في مصر لا تنعقد فيها المحاكم) يوم الثلاثاء، وليس الاثنين (موعد المحاكمة)، وفق الحسابات الفلكية التي عادة ما تتوافق مع إعلان دار الإفتاء.

 

29 - هل يمكن أن يؤثر الوضع الصحي لمرسي على محاكمته او على تغيير مكان احتجازه؟

حتى الآن، لا توجد مؤشرات على ذلك، وإن كان "التحالف الوطني للدفاع عن الشرعية" حمل السلطات مسؤلية أي تدهور لصحة مرسي.

 

30 -  هل من المتوقع حدوث اشتباكات بين أنصار مرسي والأمن يوم المحاكمة؟

نعم، في ضوء إصرار مؤيدي الرئيس المعزول على الوصول لمقر محاكمته وإصرار السلطات على منعهم من ذلك وتأمين عقد الجلسة الأولى لمحاكمته.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان