رئيس التحرير: عادل صبري 10:31 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

التدخين من أجل الوطن

التدخين من أجل الوطن

أنس زكـي 25 فبراير 2015 10:31

عزيزي السيساوي، ما رأيك أن أفاتحك في موضوع مهم أرجو أن نتناقش فيه بالمنطق وبالأرقام دون أن تغضب مني، فأنا بصراحة أخشى أن تدفعك الزيادة الأخيرة في سعر السجائر إلى التفكير في التوقف عن التدخين، وأحذرك أنك لو أقدمت على ذلك، فهو دليل أكيد على أنك تحارب السلطة بل ولا تحب الوطن.

أريدك أولا ألا تنزعج من حكاية اتهامك بأنك لا تحب الوطن لمجرد أنك تتوقف عن التدخين، فهذه التهمة باتت توجه من قبلك أنت خصوصا لكل من يخالفك في الرأي أو يختلف معك في الموقف السياسي.

وأما عن التحذير فأنا فيه جاد غير هازل، فهل يرضيك أن تحارب السلطة التي تؤيدها وتخذلها في ظروفها الصعبة خصوصا وهي مقبلة على مؤتمر اقتصادي تأمل أن تنفتح فيه حنفيات الدعم بعد أن انفتحت عليها حنفيات التسريبات.

تعالى نحسبها بالورقة والقلم، ولا حتى بالآلة الحاسبة، هل تعلم أن إيرادات الحكومة المصرية من الضرائب على التبغ بلغت في النصف الثاني من العام الماضي 12.4 مليار جنيه وهو ما يزيد على إيرادات الضرائب على الدخول من التوظف التي بلغت في نفس الفترة 12 مليار جنيه.
هل تفكر إذن في الإقلاع عن التدخين كي تحرم الحكومة التي تؤيدها من هذا الدخل الهائل؟
طيب خذ عندك رقم آخر، هل تعرف أن إيرادات الضرائب على التدخين تكاد تقترب مما تحصّله الدولة من ضرائب على جميع الشركات بخلاف قناة السويس والبترول والبنك المركزي وهو مبلغ وصل إلى نحو 13.8 مليار جنيه في النصف الثاني من العام الماضي.
ربما لا تكون هذه الأرقام كافية كي يرقّ قلبك وتواصل التدخين كي لا تتسبب في تقليل دخل الحكومة، ولعلك ستنقم عليّ وتريد أن تنبهني باستخدام لغة الأرقام أيضا إلى أن الزيادة الأخيرة جعلت سعر علبة السجائر المحلية يتراوح بين 9 و13 جنيه، وهذا يعني أنك لو كنت تدخن بشكل معتدل فهذا يعني أنك بحاجة إلى حوالي 350 جنيه كل شهر من أجل تلبية نداء المزاج في أيام صعبة.
 
أعرف ذلك، وأعرف أيضا أنك لو كنت تدخن السجائر المستوردة فسترتفع ميزانية التدخين لديك إلى ضعف المبلغ تقريبا، لكني سأرد عليك برقم جديد، فهل تعرف أن الزيادة الأخيرة ستوفر 5.5 مليار جنيه إضافية للحكومة من ضرائب السجائر؟.
ضع في اعتبارك أيضا، أننا لسنا كالبلاد التي تتعاظم فيها قيمة الإنتاج الزراعي والصناعي، كما أننا أخيب خلق الله في استغلال ما وهبنا الله من إمكانات طبيعية وسياحية، ولذلك فقد أصبحت الجباية من ضرائب بالجملة وجمارك تفوق الخيال أحيانا، ركنا أساسيا في موازنة الدولة.
ثم إنك بالتأكيد تريد أن تحقق السلطة الحالية ما وعدتك به من رخاء وعظمة تجعلها قد الدنيا وليس فقط أم الدنيا، فهل بعد ذلك يطاوعك قلبك وتفكر في التوقف عن التدخين؟

وبعدين أجيب لك من الآخر؟ إنت عارف إن الجماعة المعارضين للسلطة معظمهم أو حتى جزء كبير منهم من غير المدخنين، يعني مفيش فايدة منهم في القصة دي، وإنت دايما تقول إنهم عايزين البلد تقع!

معقول بعد ده كله تفكر تبطّل السجاير؟ يعني عايز تعكنن مزاجك، وكمان تخون بلدك؟ تصدّق كده عيب!

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان