رئيس التحرير: عادل صبري 01:55 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

جريـمة "لازم" في تجريم مبارك

جريـمة لازم في تجريم مبارك

مقالات مختارة

محمد عبد الغفار

جريـمة "لازم" في تجريم مبارك

بقلم : محمد عبد الغفـار 21 ديسمبر 2014 14:50

لم أكن أتوقع أنني يوما سأكتب مقالاً للدفاع عن كيان ثوري بعينه ، ولكني أفعلها الآن ، ليس إستغلالاً لذلك المنبر في الاعلان عن كيان أشرف أنا بأنني أحد أعضائه ، وإنما لوضع الأمور في نصابها الصحيح بعدما سئمت ممما يحدث .

 

فمنذ أربعة أعوام ومع بداية قيام الثورة ونحن نعاني من إلقاء الاتهامات على الثوار وتخوينهم ونعتهم بأحقر الألفاظ ، وعادة مانستقبل ذلك بالسخرية من تلك العقول المغيبة خلف ستار العبودية لمن يحكمكم فلولا كانوا أو إخوان ، لكن استوقفني هذه المرة وأجبرني على كتابة هذا المقال خبر تم نشره عن الكيان محل حديثنا اليوم .


"لازم" بالأسكندرية تنظم معرض صور لجرائم "مبارك" خلال 30 سنة .


تصدر هذا الخبر صفحة السياسة بإحدى الصحف المصرية الشهيرة على موقعها بشبكة الانترنت واصفاً فاعلية قامت بها الحملة الشعبية لدعم مطالب التغيير (لازم) ، وهي عبارة عن معرض لبعض الصور التي تذكرنا بجرائم عهدناها للمخلوع حسني مبارك .


وبمجرد نشر الخبر شاهدت وقرأت سيلاً من التعليقات عليه .


منهم من كتب 
مش عارف كل واحد يتهف في عقله يقول مباك والله ولا يوم من أيام الرائيس محمدحسني مبارك يعني الامن والامان هيه نكسه 25يناير هيه إللي عملت كده الملهمش عازه ظهرو حسبي الله ونعم الوكيل).

وكتبت الآخرى 
اشتغلوا احسن انتوا عالم فاضيه وحقوده مبروك عليكم الفوضي الي احنا فيها)

وكتب ثالثة 
(ده عالم مفسدة فى الأرض وفتنة وكلهم حقد وكراهية وغل وجحود بنعم الله عليهم الهدف مش مبارك آلهدف الدوله والعب فى عقول الشباب وضعاف النفوس الخير بيد الله والشر من أنفسنا الناس ده شر وفتنة)


ذلك النوع من التعليقات نحن معتادون عليه بالفعل وصار مكرراً بشكل يجعلنا نسخر منه لما يحمله صاحبه من ضيق أفق وانعدام للوعي بشكل عام .


لكني توقفت عند تعليق من نوع آخروكان كالتالي:
(اللي هيعملوا المعرض ده أكيد بتمويل من برنارد ليفي الصهيوني وصوفيا هتحولهم اتعابهم على ويسترن يونيون كالعادة عملاء وانجاس مؤامرة يناير الصهيونية مازالوا يمولوا كي يشوهوا ويحرقوا الوطن وهدف مموليهم ليس مبارك لان الشعب عرف من هو مبارك المقاتل الوطني الشريف بل هدف ممولي الخونة والعملاء هو مصر الوطن ليس الا)

تعليق كهذا لا يصدر الا عن صاحبه ولا أحد غيره ، لا أعرف درجة تعليمها أومدى 
ثقافتها ، ولكني مازلت أبحث عن مصدر معلوماتها ، المصدر الذي يغرس بمخيلتها 
تلك الأفكار الأشبه بأفلام النصب والاحتيال الأمريكية في الثمانينات ، هي تعتقد أن 
لكل شئ ثمن ، هي لا ترى عملا وطنيا يمكن أن يشغل جيل بأكمله دون مقابل مادي 
، هي لا تتخيل أن هناك على نفس الأرض التي ولدت عليها بشر يقولون لا للظلم ولا يختبئون خلف شرفات منازلهم خوفاً من نزول الشوارع فيقتلون أو يعتقلون أو يصابون بأذى يمنعهم عن الاستمتاع بحياتهم ، هي لا تقتنع سوى بأن الوطن هو بيتها وزوجها وأولادها فقط ، أما من تبقوا فهم غرباء ولا يعنينا فقرهم أو مرضهم أو شقائهم دون فائدة .


ليس جرمـاً منا أن نذكر الشعب بجرائم رئيس مخلوع بأمر ثورة قامت عليه ، ولم يكن خروجانا على حكمه خيانة ، بل كان أمر لابد منه كنهاية لعصر فساد دام ثلاثة عقود
الدفاع عن الحقوق والحريات ياسادة لا يحتاج لمقابل مادي كي نهتم به ونضحي من أجله ، هو فقط يحتاج لضمير مستيقظ وقلب يشعر ، وإذا كان يصعب عليكم استيعاب تلك المعادلة فعليكم أن تبحثوا بداخلكم عن الانسانية والكرامة التي فقدتموها بدلاً من أن تبحثوا بداخلنا عن النقود التي حصلنا عليها .


والآن أنهي مقالي بما تنهي به حملة لازم خطاباتها دائما ... عاشت مصر للمصريين بالمصريين 
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان