رئيس التحرير: عادل صبري 09:39 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الزاوية المهجورة ... وعالم روائي !!

الزاوية  المهجورة ... وعالم روائي !!

مقالات مختارة

عبدالواحد محمد

الزاوية المهجورة ... وعالم روائي !!

بقلم / عبدالواحد محمد 13 نوفمبر 2014 08:12

الرواية العربية عامة تعتمد علي العديد من المقومات واهمها الاحساس بالمكان والزمان والشخصيات كما عبرت روايات نجيب محفوظ عن الحارة المصرية وغيره من مبدعي الرواية العربية من المحيط الي الخليج ؟

وقد لفت نظري حقيقية عزيزي القارئ سطور تلك الرواية علي الفيس بوك للاديب العربي الاستاذ عبدالعزيز السيفاني وما تحمله من وعي بمفهوم ومكنون عالم الرواية والتي اصبحت اليوم عند بعض من كتاب الروايه اشبه بالفاكهة غير مكتملة النضج ؟

لذا توقفت عزيزي القارئ العربي من المحيط إلي الخليج امام تلك السطور الروائية عبر الفيس بوك بشئ من النقد والاعجاب وأيضا الشك في عالم الرواية بعد نجيب محفوظ معا لأديب لم تنشر له اعمال أدبية من قبل لكن مشروع روايته العذراء يؤكد أنه قارئ أكثر من ممتاز ونشاته في (مكه المكرمة ) التي كانت دوما ودائما ملاذ كل مسلمي العالم شرقا وغربا مؤكد كان لنشأته المكية علاقة بالرواية التي جذبت اهتمامي عبر الفيس بوك ذات صباح خريفي ؟

والرواية تضعنا في تساؤل مفتوح أمام عالم اليوم بكل سلبياته التي هي النافذة الحقيقية للاديب والنافذة مؤكد عربية لها مشربيات من ماضي عربي عريق !

بعض من سطور رواية ( الزاوية المهجورة ) والتي قالت بين السطور عالم وعالم

(تقارير ، عمليات تحري هنا وهناك ورش عمل ، ودرجة الاستعداد ترتفع يومًا بعد يوم فكلما تأخر الوقت في إلقاء القبض على المشتبه به أو بهم ، كلما زادت درجة القلق لدي كبار القادة المسئولين عن الأمن العام ، وتتسع فسحة الوقت المطلوبة لتحقيق عملاً إرهابياً ما ، تزيد من حرج القادة لدى المسئولين عن الوطن وبالتالي ترتفع درجة التوتر التي تنعكس على القرارات المتلاحقة من جميع المناطق المترامية ، وكلما زاد التوتر والقلق أكثر قل النوم وب...التالي يقل التركيز والبحث عن ما أخترعه الطب من مواد كيماوية تسمم الجسد ، حرب الأعصاب بين فريقين أحدهما ظاهر والآخر متخفي تجعل من التخبط وكثرة الاحتمالات والآراء ويزيد من تعقيد المشكل ، وهذا ما يسعى الطرف الثاني إلى خلقة واستغلاله التكتيك المطلوب لعملية التشتيت الذي يقابل التكتيك المتبع في الضربات الاستباقية فمن ينجح ويكسب الجولة ، وأي نوع من التكتيك سوف ينجح لكي يسجل ومن ثم يدرس .
في غرفة العمليات تتكاثر التقارير والتحاليل والاحتمالات وسعادة اللواء يدخن السيجار بهدوء ويسأل نفسه في صمت التفكير وين أنت يا سعد ؟
صحيح اسمك سعد ولا كنية ؟
لو كنت مكانك وين أعملها ؟
متى أعملها ؟
كيف أعملها ؟
مناطق التفتيش في كل مكان يا سعد يعني لو كنت مين ما راح تقدر تحرك سيارات الموت ؟
كيف ؟
سيارة الموت قرب الهدف ! آه يا لمجرم ! حددت الهدف ، ووضعت متفجراتك بقرب الهدف وين الهدف ؟
قل لي ؟
تراك عقدت الموضوع يا سعد .
لعبة الذكاء اللي كنا نلعبها وحنا صغار وين غبيت الضاع ، عسكر وحرامي .
في الرياض ، في جدة ، ولا الدمام ، ما تقدر تعملها في المدن الصغيرة صح !؟
صعبة المدن الصغيرة صعبة كدا ولا لا ؟
وما لها أهمية ! . وحدة واحدة علي مهلك .. علي أقل من مهلك تكفى يا بن الوقاص تكفى يا سعد ، قل وين انت الرياض ولا جدة ولا الدمام ، المقدم يطرق باب تفكيره ، يستأذن بالدخول اللواء يسمح للمقدم بالحديث بإشارة من يده ، دون أن يلتفت إليه .
المقدم : طال عمرك عندنا معلومات تقول إن سعد موجود في الرياض وناس شافوه يسوق تكسي .
اللواء دون أن يلتفت ناحية الصوت أو طاولة العمل : سعد .. سعد ولا شبح سعد .
المقدم : المعلومات تقول سعد .
اللواء : عندكم معلومات عن التاكسي ؟
المقدم : اللي شافه طال عمرك قال لمح واحد يشبه صورة المطلوب في منطقة البطحاء .)

وتحمل تلك السطور الروائية العربية جملة اسئلة داخلية لدي الاديب ولدي كاتب تلك السطور المتواضعة فكلنا نرفض الارهاب الذي عانت منه اوطاننا العربية من المحيط إلي الخليج وكلنا نعيش داخل رواية ( المخزن ) وأيضا خارج رواية المنشأ عندما نبحث عن معاني مفقودة ؟

لكن الأديب عبدالعزيز السيفاني فتح باب الرواية للمناقشة عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيس بوك بدون قصد وبدون سابق معرفة مني لأديب في عالم افتراضي وهذا ما يجعلنا جميعا نعيش داخل عالم الرواية الكبير ؟

عالم الرواية العربية التي صنعها يوما ما الاديب العالمي العربي الكبير نجيب محفوظ رائدا للواقعية ؟

فالرواية العربية يجب أن تكون رواية وطن لا رواية سطور لا تعرف غير ترجمة اصوات من عالم الشمع عالم الاوهام ؟

فقد قرات كثيرا روايات لأدباء من مختلف الاعمار عبر الفيس بوك ولم تجذبني فكرة العمل الروائي لديهم لأن المحتوي والرمز عائب في العمل الأدبي ؟

لكن تبقي الرواية العربية قادرة علي تحقيق معادل لوحدة ثقافية عربية ذات مضمون وهدف يعود علينا بنتائج إيجابية !

والزاوية المهجورة رواية اتمني لكاتبها العربي الذي نشر فصول منها علي الفيس بوك أن تجد طريقها للنشر لأنها تعبر عن مضمون اجتماعي مهما كان النقد مهما كان رد الفعل منا جميعا سلبيا إيجابيا لتبقي الرواية العربية تفتح العديد من التساؤلات المفتوحة ؟

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان