رئيس التحرير: عادل صبري 04:57 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كردستان وصدارة المشهد العراقي ؟!

كردستان وصدارة المشهد العراقي ؟!

بقلم: عبدالواحد محمد 11 أغسطس 2014 13:08

في ظل تصاعد الاحداث في العراق وإنعكاس  الأوضاع السياسية السائدة  علي الوضع الكردي داخل اقليم كردستان المستقل والرؤية الكردية حول  رفض (الولاية الثالثة لحكومة نور المالكي ) رئيس الوزراء العراقي  لأن الصراع  السياسي  يشتد برمته   ممها يزيد الوضع العراقي اشتعالا  وتعقيدا وخاصة أن أبواب (التقسيم ) اصبحت مطروحة علي طاولة  السياسة الدولية ؟

لكن كردستان العراق   اصبحت في صدارة المشهد السياسي العراقي اليوم عبر وسائل الاعلام المختلفة  العربية والدولية  والتحول في الفكر السياسي  من أجل اعلاء شآن القومية الكردية وخاصة أن (داعش  التنظيم الإسلامي)  في  العراق  يعبث بأمن ومقدرات وثروات العراق  بعدما شاهد العالم  صوة داعش  والرغبة في السيطرة علي العراق التاريخي  وخطف  أكثر من سبعين فتاة كردية كسابيا حرب  ( غنائم )  تحل لداعش  التي تحمل شكلا هوية الإسلام والإسلام برئ من القتل والخطف والتدمير ياداعش  ؟

كما أن الصراع  الطائفي السني الشيعي في العراق  تاريخي وقد فشلت كل القوي السياسية العراقية في استعادة الاستقرار للعراق مما زاد من الاحتقان السني اليوم  تجاه  الخطاب الشيعي الطائفي   وهذا يحتاج إلي أعادة النظر  من وجهة نظر شيعية وسنية  حتي  يسترد العراق التاريخي أمنه وسلامه  والقدرة علي بناء مؤسساته  العسكرية والمدنية  لكي  لا نري التقسيم وشيكا  والكل سيدفع فاتورة التقسيم حتما  بشكل ما أو بآخر وفق ضريبة مفتوحة وسوف تستمر لمدة عقودا من الزمان في حالة  التقسيم بين قوي سياسية متصارعة  والخاسر المواطن العراقي البسيط  دوما في تلك المعادلة  السياسية غير المتكافئة   بين فصيل وآخر  حزب وحزب  طائرة وطائرة  الخ ؟

وفي لقاء مع الملا ياسين رؤوف  ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني في القاهرة  قال الكثير حول تطور( الأزمة الكردية العراقية اليوم ) وأن داعش تمثل خطورة بالغة  علي كردستان  ومصر وغيرهما من دول المنطقة  وتهدف إلي تقسيم العراق  كما قال الملا ياسين رؤوف لا  لولاية  ثالثة لحكومة المالكي  كما أن الموقف الإيراني اليوم قد تغير بالفعل في بقاء المالكي لولاية ثالثة بعد تدهور الاوضاع في بغداد ؟

وأن داعش تسيطر علي حوالي 1500 ك م ما بين الحدود السورية العراقية الكردستانية كما أكد الملا ياسين رؤوف علي إنقطاع التواصل بين كردستان وحكومة المالكي في بغداد والسبب حكومة المالكي ؟

وبالفعل قال الملا ياسين أن العراق مفتت القوي اليوم بين سنة وشيعة  وهو خلاف عقائدي عمره أكثر من 1400 عام وسيظل هذا الخلاف العقائدي قائما  كالخلاف التاريخي بين اليهود والعرب ؟

وكردستان تضمها حدود مع إيران سوريا العراق تركيا  علاوة علي أن ( داعش ) ترفع  شعار لا حدود في الإسلام ! كما نجد أن بعض الوفود السياسية الكردية زارت أمريكا مؤخرا وبعض من دول أوربا وكانت نتائج  المباحثات  بين الوفود وامريكا تبشر بالخير وفي الصالح  السياسي الكردي  من حيث تفهم الظروف والاوضاع  السياسية والاجتماعية الكردية وكيف عاني الكرد عبر تاريخهم من الظلم وغياب العدل والعدالة في كل الانظمة السياسية التي حكمت العراق التاريخي  ؟

وعن موقف تركيا السياسي تجاه كردستان قال الملا  ياسين رؤوف يسال الساسة الاتراك في هذا الشأن  السياسي  ؟

ولا مراء  تمثل داعش أرهابا علي العراق والمنطقة العربية  بأسرها  لأنهم دعاة أرهاب وفوضي ؟

ليبقي اقليم  كردستان رافعا داخل اقليمه المستقل  راية العدل والعدالة فنجد اعداد  النازحين في تزايد مستمر لكردستان من كافة المحافظات والقري العراقية  التي وصلت وحلت عليهم لعنة (داعش )  ومؤكد سوف تزاد الاحداث العراقية سخونة  يوما بعد يوم  ونآمل وجود تسوية عادلة  تحقق روح وجوهر الإنسان بعدما جرفت السياسة الهوية ومحاولات كسر الإرادة بغياب العدل وعم الفوضي والقرار غير المنطقي ؟
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان