رئيس التحرير: عادل صبري 01:46 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الدستورية واستقرار الكويت

الدستورية واستقرار الكويت

مقالات مختارة

كاتب المقال عبدالمحسن يوسف جمال

الدستورية واستقرار الكويت

بقلم: د. عبدالمحسن يوسف جمال 25 ديسمبر 2013 09:30

الحكم الصادر أخيرًا من المحكمة الدستورية باستمرارية مجلس الأمة أعطى الوضع السياسي استقرارًا إلى حين.

هذا الأمر كان مطلوبًا في الوقت الحالي، وجاء الحكم ليؤسس لوضع جديد ينبغي على المجلس وأعضائه أن يكونوا على مستوى المسؤولية للمحافظة على الاستقرار.

 

فالأمور والأوضاع المحيطة لا تحتمل التوتر ولا تحتمل زيادة الشحن بين السلطتين.

 

ولعل تقديم الوزراء استقالتهم لتكون بين يدي سمو رئيس الحكومة، سيضفي هو الآخر وضعًا يستطيع رئيس الحكومة التعامل معه باتجاه التهدئة والاستقرار.

 

المجلس الحالي بدأ بداية متوترة شابها استخدام مكثف للأدوات الدستورية الرقابية، باستخدام الاستجواب بشكل متواصل، ولعل صدور الحكم سيجعل العديد من النواب يخفّفون من ذلك مراعاة لرغبة الكثير من الناخبين في الهدوء وإنجاز بعض المشاريع ذات البعد الشعبي.

 

إذًا ما يراه المراقبون أن الحكم خلق جوًا إيجابيًا على الساحة السياسية لابد لأعضاء المجلس والوزراء من الاستفادة منه، والعمل معًا على تحقيق الإنجازات.

 

والمأمول الآن أن يواصل المجلس مدته الدستورية، وهذا ما يدفع رئيس الحكومة للتفكير جديًا بالعمل مع وزرائه لمجاراة مجلس الأمة، وبتوجيه الوزراء للتنسيق المتواصل مع المجلس لخلق روح إيجابية وخلق فرص عمل حقيقية.

 

ولعل التفاؤل الشعبي، الذي واكب صدور الحكم ورغبة الناس في تعاون السلطتين، سيكون دافعًا لهما للعمل معًا والتعاون لتحقيق أهداف المواطنين والابتعاد عن المشاحنات والتوتر غير المرغوب.

 

نقلاً عن القبس الكويتية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان