رئيس التحرير: عادل صبري 04:00 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كوبا أمريكا "7".. بوليفيا تستضيف لأول مرة.. ونظام جديد في السبعينيات

كوبا أمريكا 7.. بوليفيا تستضيف لأول مرة.. ونظام جديد في السبعينيات

كوبا أمريكا

منتخب بيرو

كوبا أمريكا "7".. بوليفيا تستضيف لأول مرة.. ونظام جديد في السبعينيات

عمرو عزت 06 يونيو 2015 23:21

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق النسخة الـ44 من أعرق مسابقة قارية في تاريخ الساحرة المستديرة، وهي كأس أمريكا الجنوبية "كوبا أميركا"، وستحتضن تشيلي البطولة بداية من 11 يونيو المقبل بمشاركة 12 منتخبا.

عادة ما تظهر فنون الكرة في هذه البطولة، نظرًا لمتعة الكرة في أقدام نجوم أمريكا اللاتينية، ولعراقة منتخباتها.

وحرصًا منا على تقديم تغطية رائعة لمتابعينا، قررنا تقديم نبذة عن النسخ الماضية من البطولة.

"استاد مصر العربية"، يستعرض تاريخ البطولة في فترة الستينات والسبعينات

النسخة الـ28.. بوليفيا 1963

استضافت بوليفيا  لأول مرة في تاريخها البطولة التي شارك بها 7 منتخبات (بوليفيا - الأرجنتين - البرازيل - باراجواي - الإكوادور - كولومبيا - بيرو) فيما لم تشترك منتخبات (تشيلي - أوروجواي - فنزويلا).

ونجح منتخب بوليفيا في الفوز بلقب البطولة لأول مرة في تاريخه وهي المرة الوحيدة له على مدار البطولة بعدما حصد 11 نقطة وتصدر المجموعة.

ونال الإكوادوري كارلوس ألبرتو رافو لقب هداف البطولة برصيد 6 أهداف.

 

النسخة الـ29.. أوروجواي 1967

تعد تلك البطولة هي الأخيرة بنظام المجموعة الواحدة الذي بدأت به كوبا أمريكا عام 1916.

واستضافت أوروجواي البطولة التي شارك بها 6 منتخبات هي ( أوروجواي - الأرجنتين - باراجواي - تشيلي - بوليفيا - فنزويلا) فيما اعتذر منتخبا (البرازيل - بيرو ) عن الاشتراك في البطولة.

وتمكن منتخب السليستي من إحراز لقب البطولة الحادي عشر في تاريخه بعدما حصد 9 نقاط في صدارة المجموعة، وحصد لويس أرتيم لاعب الأرجنتين لقب هداف البطولة برصيد 5 أهداف.

 

النسخة الـ30.. 1975

تغير نظام البطولة بالكامل حيث أقيمت البطولة بدون دولة منظمة، ولعبت البطولة في جميع البدان المشاركة على مدار ثلاثة أشهر تقريبا.

 أيضا لم تعرف البطولة نظام  المجموعة الواحدة، فقد شارك بها 10 منتخبات لأول مرة في التاريخ تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات، في كل مجموعة 3 منتخبات وانتظر منتخب الأوروجواي في الدور نصف النهائي بعدما جنبته القرعة المشاركة في دور المجموعات بعدما أحرز لقب النسخة الماضية.

وسارت البطولة بنظامها العادي وتأهل أول كل مجموعة من الثلاث بالإضافة إلى منتخب الأوروجواي ليقام دور نصف النهائي بين منتخبات البرازيل وبيرو وكولومبيا وأوروجواي وتأهل منتخبا بيرو وكولومبيا للمباراة النهائية.

واستطاع منتخب بيرو الفوز بلقب البطولة للمرة الثانية في تاريخه بعدما تغلب على كولومبيا بهدف دون رد في المباراة النهائية.

 

النسخة الـ31.. 1979

أقيمت البطولة أيضا دون دولة مضيفة مثل البطولة الماضية، ولعبت على مدار 5 أشهر تقريبا بعدما اختلفت عن البطولة السابقة في لعب المباريات ذهابا وإيابا.

وتم تقسيم التسع فرق المشاركة أيضا إلى ثلاث مجموعات بالإضافة إلى منتخب بيرو حامل اللقب الذي يشارك من الدور نصف النهائي.

وتأهل إلى نصف النهائي تشيلي والبرازيل وباراجواي إلى جانب منتخب بيرو، ونجح منتخب باراجواي في الفوز باللقب للمرة الثانية بعدما فاز على منتخب تشيلي في المباراة النهائية.

لمتابعة آخر أخبار كوبا أمريكا.. اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان