رئيس التحرير: عادل صبري 01:14 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

تاريخ كوبا أمريكا.. الحلقة الأولى

تاريخ كوبا أمريكا.. الحلقة الأولى

كوبا أمريكا

منتخب البرازيل عام 1919

تاريخ كوبا أمريكا.. الحلقة الأولى

عمرو عزت 31 مايو 2015 22:22

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق النسخة الـ44 من أعرق مسابقة قارية في تاريخ الساحرة المستديرة، وهي كأس أمريكا الجنوبية "كوبا أميركا"، وستحتضن تشيلي البطولة بداية من 11 يونيو المقبل بمشاركة 12 منتخبا.

عادة ما تظهر فنون الكرة في هذه البطولة، نظرًا لمتعة الكرة في أقدام نجوم أمريكا اللاتينية، ولعراقة منتخباتها.

وحرصًا منا على تقديم تغطية رائعة لمتابعينا، قررنا تقديم نبذة عن النسخ الماضية من البطولة.

"استاد مصر العربية"، يستعرض تاريخ البطولة من 1916 إلي 1919 في الحلقة الأولى.

1- النسخة الأولى.. الأرجنتين 1916

بدأت قصة كوبا أمريكا حينا أرادت دولة الأرجنتين الاحتفال بالذكرى المئوية لاستقلالها، فدعت دول البرازيل وأوروجواي وتشيلي للمشاركة بهذا الاحتفال وتنظيم بطولة بينهم.

وبالفعل استضافت بيونس آيرس العاصمة الأرجنتينية تلك البطولة بنظام المجموعة الواحدة، بمعنى أن الأكثر حصدا للنقاط يتوج باللقب مع العلم أن الفائز بالمباراة يحصد نقطتين والمتعادل يحصد نقطة والخاسر لا شئ.

ونجح منتخب أوروجواي في حصد لقب أول بطولة في التاريخ بعدما جمع 5 نقاط من خلال الفوز أمام تشيلي والبرازيل والتعادل أمام الأرجنتين في المباراة الأخيرة.

وبعد تلك البطولة بدأت تتوارد الأفكار لمسؤولي كرة القدم في الدول الأربعة المشاركة وقرروا تطوير تلك البطولة وإنشاء اتحاد أمريكا الجنوبية أو كونميبول في العام نفسه.

 

النسخة الثانية.. أوروجواي 1917

طوّر اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم البطولة وخصص كأس للفائز بتكلفة 3000 فرانك سويسري بعد أن كان الكأس في البطولة الأولى من تقديم وزارة الخارجية الأرجنتينية.

وأقيمت البطولة في مونتفيديو عاصمة أوروجواي ولاقت نجاحا جماهيريا وتنظيميا بمشاركة نفس الأربع منتخبات التي شاركت في البطولة الأولى.

وأيضا نجح منتخب السليستي في التتويج بلقب هذه البطولة للمرة الثانية على التوالي بعدما فاز في مبارياته الثلاث أمام البرازيل وتشيلي والأرجنتين.

 

النسخة الثالثة.. البرازيل 1919

كان من المفترض أن يتم تنظيم البطولة في عام 1918 إلا أن انتشار وباء الأنفلوانزا في البرازيل حال دون تنظيمها لتتأجل العام التالي.

وفي عام 1919 استضافت ريو دي جانيرو عاصمة البرازيل وقتها البطولة التي شارك بها الأربع منتخبات المشاركة في البطولتين السابقتين.

واستطاع منتخب السليساو كسر هيمنة أوروجواي على اللقب وتوّج به بعدما لعب مباراة فاصلة أمام السليستي وفاز بهدف دون رد في الأشواط الإضافية وذلك بعد تعادل الفريقين في مجموع النقاط.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان