رئيس التحرير: عادل صبري 02:38 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

القدس فى السينما.. «أرض أبطال»

القدس  فى السينما.. «أرض أبطال»

فن وثقافة

مشهد من فيلم باب الشمس

القدس فى السينما.. «أرض أبطال»

عربى السيد 06 ديسمبر 2017 12:22

"يا قدس يا مدينة السماء يا أقصر الدروب بين الأرض والسماء يا منارة الشرائع.. أراك كطفلة جميلة محروقة الأصابع حزينة عيناك يا مدينة البتول يا واحة ظليلة مرّ بها الرسول حزينة حجارة الشوارع حزينة مآذن الجوامع يا قدس يا جميلة تلف بالسواد".
 

اتجهت السينما بعد نكبة 1948، لرصد القضية الفلسطينية، بعد أن أصبحت من أهم القضايا التي تشهدها المنطقة، وأصبح الصراع بين الكيان الصهيوني والشعب الفلسطيني مستمرًا حتى وقتنا الحالي، وهناك عدد من الأفلام التى تناولت القضية الفلسطينية، ولكن لم يصدر عمل حتى الآن جسد القضية بشكل كامل.

وأعلن مسؤول في البيت الأبيض، أن الرئيس دونالد ترامب سيعترف، اليوم الأربعاء  بالقدس عاصمة لإسرائيل، ويطلق عملية نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة التاريخية في قرار يلغي سياسة أمريكية قائمة منذ عشرات السنين، ويهدّد بإثارة اضطرابات جديدة بالشرق الأوسط.
 

 وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنَّ ترامب أبلغ عباس ،الثلاثاء، بأنه ينوي نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وذلك وسط موجة غضب بالشرق الأوسط ضد أي قرار أمريكي أحادي بشأن المدينة التاريخية.

"فتاة من فلسطين" بطولة سعاد محمد وصلاح نظمي، تناول العمل قصة فتاة فلسطينية هاجرت من بلادها بعد مقتل والدها على يد عصابة عسكرية صهيونية فترحل إلى القاهرة لتعيش مع خالها ويرتبط بها ابن خالها ضابط الطيران تاركًا خطيبته، ويذهب هو للحرب وتصاب طائرته ويكاد يفقد حياته ويصاب بإصابات تعوقه عن الزواج.

وكان فيلم"فتاة من فلسطين" الذى أنتج عام 1948 أول الأعمال التى تناولت جزءًا من القضية الفلسطينية، ولكن لم تصورها بصورة كاملة.


بعد سنوات من بداية القضية الفلسطينية أنتجت السينما المصرية فيلم "أرض الأبطال"، بعد أن حصلوا على تصريح من الرئيس جمال عبدالناصر بصورة خاصة.

وأحداث العمل تدور في أجواء حرب فلسطين 1948؛ إذ يصدم أحد الشباب عندما يعلم أن والده الثري قرر أن يتزوج الفتاة التى يغرم بها، فيتطوع فى الجيش، ويشترك فى الحرب، وفي مدينة غزة يلتقى بفتاة فلسطينية، ويتحابان ويقرران الزواج، فيقوم الأب بتوريد أسلحة فاسدة إلى الجيش، تكون سببًا فى فقدان الابن لبصره فى خلال إحدى العمليات. الفيلم بطولة شارك فى بطولته سيد عبد الله، وهبة حسب الله، لولا صدقى، توفيق إسماعيل.


 

"أرض السلام" ودارت أحداثه حول شاب مصرى فدائى متطوع يتجه إلى فلسطين ليشارك فى إحدى العمليات الفدائية داخل الأرض المحتلة٬ ويتعرف هذا الشاب على فتاة فلسطينية، والتى تساعده فى تنفيذ العملية الفدائية٬ ويحاولان معًا إنقاذ الفلسطينيين من المخاطر٬ وتتطور علاقة صداقتهما إلى قصة حب ومن ثم يتزوجان، وانتج العمل عام 1975، وقام ببطولته عمر الشريف وفاتن حمامة.

 

بعد واقعة الاغتيال الشهيرة التى تعرض لها الفنان الفلسطينى ناجى العلى فى العاصمة البريطانية لندن فى عام 1987، ودخوله لغرفة العناية المركزة، قدم الفنان الراحل نور الشريف فيلم "ناجى العلى" عام 1992 .

وتدور أحداثه حيث يسترجع "ناجي العلي" المحطات التى مر بها فى حياته بداية من نزوحه مع أسرته إلى لبنان، ثم عمله فى الكويت، ثم عودته إلى لبنان مجددًا خلال فترة الحرب الأهلية اللبنانية، كما يتعرض الفيلم لأبرز مواقفه السياسية التى سجلها فى رسومه الكاريكاتيرية، ومن إخراج عاطف الطيب، آمال بهنسى مخرج مساعد، تأليف بشير الديك، بطولة "نور الشريف، محمود الجندى، ليلى جبر، محمود مبسوط، وجيه عساف.


 

وجاء فيلم "باب الشمس" الذى حكى تاريخ فلسطين من خلال قصة حب بين البطل الفلسطينى يونس، الذى يذهب للمقاومة، بينما تظل زوجته نهيلة متمسكة بالبقاء فى قريتها بالجليل، وطوال فترة الخمسينيات والستينيات يتسلل من لبنان إلى الجليل ليقابل زوجته فى مغارة "باب الشمس"، وتنجب منه، ويعود مرة أخرى لينضم إلى تنظيم المقاومة فى لبنان.

الفيلم مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للأديب إلياس خورى، جسد الأدوار نخبة من الممثلات والممثلين السوريين والعرب، وتم تصويره فى سوريا ولبنان واشترك فى التمثيل "باسم سمرة، محمد حداقى، طلال الجردى، عماد البيتم، فيفيان أنطونيوس.

 

وكان أيضا فيلم "صعيدى فى الجامعة الأمريكية" بداية جديدة ومرحلة مهمة فى السينما لتوعية الشاب بأهمية القضية الفلسطينية من خلال حرق علم إسرائيل، والذى أصبح بعدها داخل جامعات مصر المشهد الأكثر انتشارًا.

 

أم فيلم "أصحاب ولا بيزنس" الذى شارك فى بطولته الفنان مصطفى قمر وهانى سلامة وعمرو واكد، ويتحدث الفيلم عن كريم وطارق الإعلاميين بقناة نت وورك الفين الترفيهية التى يديرها أدهم، ويتنافس كلاهما على حملة إعلانات ضخمة لإحدى شركات الملابس لكن ميعاد الترشيحات للشركة يتصادف مع اندلاع الانتفاضة الفلسطينية، فيقرر أدهم بعث أحدهما لتسجيل برنامج عن الانتفاضة من باب مجاراة الأحداث ويستقر فى النهاية على كريم، فيسافر غصب عنه إلا أنه يتعرف على أحد معجبيه فى فلسطين وهو الفدائى جهاد الذى يصحبه فى الرحلة ويوصيه بتصويره وهو يقوم بعلمية استشهادية لعرضها فى القناة التى يعمل بها.

 

وضمن أحداث فيلم "الكتابة على الثلج" الذى يقوم ببطولته الفنان عمرو واكد، يتناول الانقسامات الأيديولوجية الفكرية والدينية والجغرافية في فلسطين، كما ستتطرق الأحداث للانقسامات الموجودة في الوطن العربي، وكل هذا من خلال شخصيات يدفعها تفكيرها للتعمق حول ذاتها للوصول للحقيقة الغائبة.

" كما يتناول قصة 5 أشخاص تم حبسهم فى شقة صغيرة خلال الحرب فى قطاع غزة لكن بمرور الوقت تظهر الانقسامات السياسية والاجتماعية فيما بينهم، ويحول التعصب الدينى وعدم قبول الآخر دون تضامنهم معًا، وتضعِف مقاومتهم ضد الاحتلال الإسرائيلى.


 

 

القدس عاصمة فلسطين الأبدية
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان