رئيس التحرير: عادل صبري 01:26 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

BBC: اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل قبلة الموت للسلام

BBC: اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل قبلة الموت للسلام

صحافة أجنبية

المجتمع الدولي بسيادة إسرائيل على القدس

BBC: اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل قبلة الموت للسلام

بسيوني الوكيل 06 ديسمبر 2017 18:34

وصفت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المرتقب بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني (إسرائيل) بـ "قبلة الموت" لعملية السلام في الشرق الأوسط.

 

جاء هذا في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني باللغة الإنجليزية اليوم تحت عنوان :" القدس ترامب: اعتراف الولايات المتحدة قبلة الموت لعملية السلام".

 

وقالت الهيئة في التقرير:" إعلان متوقع من قبل الرئيس دونالد ترامب بأن الولايات المتحدة ستصبح أول دولة تعترف بالقدس كعاصمة لإسرائيل وصفه الفلسطينيون بأنه قبلة الموت لعملية في الشرق الأوسط".

 

قال مسؤولون في الإدارة الأمريكية إن ترامب سيعترف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل في خطوة قد تؤجج التوتر في منطقة الشرق الأوسط.

 

وأوضح المسؤولون الأمريكيون أن ترامب لن يعلن عن نقل فوري للسفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس في خطابه المرتقب اليوم الأربعاء.

 

ولا يعترف المجتمع الدولي بسيادة إسرائيل على كل القدس المحتلة التي تضم مواقع إسلامية ومسيحية ويهودية مقدسة.

 

وبإعلان ترامب ستصبح الولايات المتحدة أول دولة تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، منذ تأسيس الدولة عام 1948.

 

وقال المسؤولون إن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل "اعتراف بالواقع". وأضافوا أن ترامب سيبلغ وزارة الخارجية ببدء عملية نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وقد تستغرق أعواما.

 

وكان عدد من الزعماء العرب قد حذروا ترامب من عواقب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

 

وأجرى ترامب اتصالا هاتفيا بأربعة زعماء عرب ورئيس الوزراء الإسرائيلي مساء الثلاثاء ليبلغهم بقراره بشأن القدس، حسبما ذكر البيت الأبيض في بيان.

 

وأضاف البيان أن ترامب "أكد التزامه بدفع محادثات السلام في اتصالاته بكل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي".

 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ساره ساندرز إن ترامب يبدو "متمسكا" بفكرته تجاه القدس.

 

يعد وضع القدس من أهم قضايا النزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين المدعومين في هذه القضية من بقية الدول العربية والإسلامية.

 

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية في حرب 1967، وتعتبر المدينة بكاملها عاصمة لها. وتطالب السلطة الفلسطينية بالقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية. وتنص اتفاقيات 1993 على التفاوض بشأن وضع المدينة في آخر المراحل من مسار السلام بين الطرفين.

 

ولا يعترف المجتمع الدولي بسيادة إسرائيل على القدس، وتحتفظ جميع الدول بسفراتها في تل أبيب، بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية، حليف إسرائيل الأقرب.

 

وأقامت إسرائيل منذ 1967 عشرات المستوطنات في القدس الشرقية لنحو 200 ألف يهودي. وتعد هذه المستوطنات غير قانونية، وفق القانون الدولي، على الرغم من اعتراض إسرائيل على ذلك.

النص الأصلي

القدس عاصمة فلسطين الأبدية
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان