رئيس التحرير: عادل صبري 10:46 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الحفني.. رائدة الموسيقى غير الـ "رتيبة"

الحفني.. رائدة الموسيقى غير الـ رتيبة

فن وثقافة

الدكتورة رتيبة الحفني

الحفني.. رائدة الموسيقى غير الـ "رتيبة"

محمد عجم 17 سبتمبر 2013 14:45

على غرار زميلها الراحل عبد المنعم كامل، شيعت ظهر اليوم جنازة الدكتورة رتيبة الحفني، من مسجد الأوبرا حسب وصيتها، بعد أن غيبها الموت مساء أمس عن عمر يناهز 82 عامًا.


والراحلة هي أول عميد لمعهد الموسيقى العربية، وأول سيدة تتولى رئاسة دار الأوبرا المصرية بعد إعادة افتتاحها بين عامي 1988 و1990، وقد حظيت بشهرة عن قرنائها بين الجمهور العادي غير الأوبرالي، نظرا لتقديمها برنامج "الموسيقى العربية" لمدة 22 عاما على شاشة التليفزيون المصري، والذي كان يجذب هواة الطرب العربي الأصيل، بسبب أسلوبها الشيق غير الممل.


كما أنها كانت صاحبة فكرة أن يكون لمصر مهرجان للموسيقى العربية ذو صفة دولية، يأتي إليه النجوم من مختلف دول الوطن العربي ليقوموا بإحياء لياليه في فعاليات كرنفالية وملتقى للمبدعين، وذلك منذ بداية التسعينيات.


ولدت الحفني في القاهرة عام 1931، وتعلمت عزف البيانو وهي في سن الخامسة، قبل أن تتلمذ على يد الموسيقار محمد القصبجي في دراسة العزف على العود، كما أنها كانت تنتمى لأسرة فنية موسيقية، فوالدها هو محمود أحمد الحفني، الذى تزيد مؤلفاته على 45 كتابا عن الموسيقى، كما كان أول من أدخل دراسة الموسيقى في المدارس المصرية، أما جدتها لأمها الألمانية الأصل فكانت مغنية أوبرا شهيرة، وهو ما أهلها لدراسة الموسيقى في برلين وميونخ.


ولعبت الحفني دور البطولة في أوبريت الأرملة الطروب عام 1961، كما قامت بدور البطولة في أوبرا عايدة لفيردي في باريس، واشتهرت كمغنية سوبرانو عالمية بعد أن شاركت في بطولة أهم أعمال الأوبرالية في مصر والخارج.


كما تولت رئاسة المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية  منذ عام  1997، وحتى تاريخ وفاتها، والذي نعاها اليوم قائلا "تعتبر الفقيدة رائدة الحركة الموسيقية المعاصرة في العالم العربي".


ساهمت الحفني في إنشاء المعهد العالي للفنون الموسيقية في الكويت، وأسست  أول كورال للأطفال فى مصر، كما أسست فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية ومركز الحفني للدراسات الموسيقية تخليدا لذكرى والدها رائد الموسيقى العربية الدكتور محمود أحمد الحفني.


وحصلت الحفني على جائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة في 2004، كما كرمت منتصف العام الماضي من جانب صالون الأوبرا الثقافي تقديرا لمشوارها الفني الذي تجاوز نصف قرن، وذلك في حفل كبير نظم في القاهرة حضره الدكتور صابر عرب وزير الثقافة والدكتورة إيناس عبد الدايم رئيسة الأوبرا وحشد من الفنانين والإعلاميين والمهتمين بالفن والموسيقى العربية.


وللحفني كتب منها (أم كلثوم) و(محمد عبد الوهاب.. حياته وفنه) و(محمد القصبجي.. الموسيقي العاشق) و(السلطانة منيرة المهدية.. والغناء في مصر قبلها وفي زمانها) إضافة إلى التأريخ الموسيقي في (الموسوعة الموسيقية الميسرة)، وقد كشفت الراحلة عن زواج سري جمع بين الفنانة أم كلثوم والصحفي مصطفى أمين لمدة 11 عاما، وأنه كان بعلم الرئيس جمال عبد الناصر.

** شاهد مقدمة برنامج الموسيقى العربية:
http://www.youtube.com/watch?v=2BHkAP4qQUA

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان