رئيس التحرير: عادل صبري 03:45 مساءً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"أيام مصرية" تحتفي باليوبيل الماسي لنادي الصيد

بالصور والوثائق النادرة..

"أيام مصرية" تحتفي باليوبيل الماسي لنادي الصيد

محمد عجم 15 سبتمبر 2013 10:17

"نادي الصيد بين الأمس واليوم"، بهذا الشعار يتناول العدد الجديد من سلسلة "أيام مصرية"، لمحات من تاريخ نادي الصيد المصري، أحد أشهر الأندية الاجتماعية في مصر، الذي يحتفل بعد أشهر قليلة بمرور 75 عاما على تأسيسه..

 

ويلقي هذا العدد التذكاري المصور، الضوء على لقطتين من تاريخ هذا النادي العريق القابع بمنطقة الدقي منذ تأسيسه، الأولى لقطة البداية والانطلاق، حيث تأسس عام 1939، واللقطة الثانية تخص اللقطة الحاضرة للنادي اليوم، قبل أشهر قليلة من ترك مجلس إدارة النادي الحالي، برئاسة المهندس حسين صبور، مهامه لمجلس جديد بعد 20 عاما من تواجده في هذا المنصب.


يقول أحمد كمالي، المشرف العام على تحرير السلسلة لـ"مصر العربية": "يستحضر هذا العدد روح التاريخ مع إنجاز الحاضر، وكيف كان النادي عند تأسيسه وكيف أصبح الآن، بما يعمق من رؤية التطور التي مر بها النادي عبر هذه السنوات، وذلك من خلال الوثائق والصور التي تبرز تأسيس النادي في عهد الملك فاروق، على مساحة 55 فدانا، خصصها الملك من الأوقاف الملكية لصالح النادي، بما يوثق جزء مهم من التاريخ المصري".
 يرصد العدد على صفحاته كيف كان النادي اجتماعي فقط، يأوي إليه الوجهاء للجلوس في الصالونات، ولم يكن هناك اهتمام بالرياضة سوى الرماية فقط، وكيف أصبح الآن سواء في المرافق الرياضية والاجتماعية، وفي المنشآت التي توسعت لتضم فرعي النادي بالقطامية على مساحة 16 فدانا، ومدينة 6 أكتوبر على مساحة 61 فدانا.


وفي إطار ما تتبناه السلسلة من التوثيق التاريخي بالصور النادرة، يوضح كمالي أن العدد يضم صورا نادرة توثق بعض اللحظات والشخصيات البارزة في تاريخ هذا النادي الملكي، منها صورة النبيل سليمان داود أول رئيس لمجلس إدارة نادي الصيد، وهو أحد نبلاء الأسر الحاكمة، كما يحتوي العدد على صورة للملك فاروق بعد عودته من إحدى رحلات الصيد، وأخرى له وهو يطلق أول خرطوش بعد وضع حجر الأساس لمدرسة الرماية.


ومن الوثائق الأخرى التي يضمها العدد، صورة محضر تأسيس النادي عام 1939، وخبر وضع الملك فاروق حجر الأساس لمدرسة الرماية وهي من أول إنشاءات النادي، ومرسوم اعتماد القانون النظامي لنادي الصيد الملكي والذي يوضح أن الغرض من إنشاء النادي يتمثل في تشجيع الصيد والقنص، والعمل على حماية الحيوان في الجو والبر والبحر، وإرشاد هواة الصيد بالمعلومات اللازمة التي تيسر لهم الصيد.


ويكشف مشرف السلسلة أن هناك بعض الحقائق والمعلومات التاريخية التي توصل إليها أثناء إعداد مادة العمل، منها أنه وقت إنشاء النادي، تم منح ضبطية قضائية لأعضائه للقبض على الأشخاص الذين يصطادون بطريقة خاطئة بما ينظم استخدام الخرطوش، وكيف أن الصحف كانت تطلق على النادي بداية مسمى "نادي الصيادين"، إلى جانب وجود وظائف ومهن ارتبطت بوجود الصيد وتيسيره للأعضاء، كدليل الصيد أو حامل الرماة في برك الصيد.


يذكر أن سلسلة "أيام مصرية" تعد مطبوعة تاريخية مصورة، تصدر بالقاهرة منذ عام 1995، هدفها تقديم صفحات من التاريخ المصري موثقة بالصور والوثائق، حيث تمتلك مجموعة نادرة من المقتنيات المتنوعة ما بين الجرائد والمجلات والكتب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان