رئيس التحرير: عادل صبري 10:50 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

ندوة "الدقهلية عبر العصور" بجامعة المنصورة.. الأحد

ندوة الدقهلية عبر العصور بجامعة المنصورة.. الأحد

فن وثقافة

المجلس الأعلى للثقافة

ندوة "الدقهلية عبر العصور" بجامعة المنصورة.. الأحد

سارة علي 18 مارس 2016 17:38

 تقيم لجنة التاريخ بالمجلس الأعلى للثقافة، بالتعاون مع المنصورة" target="_blank">جامعة المنصورة، ندوة "الدقهلية عبر العصور"، ظهر الأحد المقبل، بكلية الأداب.

 

 تتضمن الندوة كلمات افتتاحية، لكلا من، الدكتور محمد عيسى الحريري، مقرر الندوة، الدكتورة زبيدة عطا، مقرر لجنة التاريخ، الدكتور شلبي إبراهيم الجعيدى، رئيس قسم التاريخ – بكلية الآداب، والدكتور رضا سيد أحمد، عميد كلية الآداب- جامعة منصورة.

 

وتعقب الجلسة الافتتاحية جلستان؛ لمناقشة عدة موضوعات، هم، مدينة المنصورة في التاريخ الإسلامي، الوطنية المصرية ومدينة المنصورة في العصور الوسطى، الصليبيون والمنصورة، المرأة الدقهلية في العصر العثماني، التقسيم الإداري للدقهلية في العصر الحديث، الأوضاع الاقتصادية للدقهلية في العصر الحديث، وطائفة الصيادين في بحيرة المنزلة في القرن التاسع عشر.

 

تقع محافظة الدقهلية شمال شرق الدلتا، وعاصمتها مدينة المنصورة، ويبلغ عدد سكان المحافظة حوالي 5 مليون نسمة، مما يجعلها من أكبر محافظات مصر سكاناً.

 

وسميت الدقهلية بهذا الاسم نسبة إلى قرية "دقهلة"، وهى قرية قديمة تقع حالياً بمركز الزرقا محافظة دمياط، كما يوجد بها العديد من المناطق الاثرية الهامة، منها،  كنيسة القديس مارجرجس، دير الشهيدة القديسة دميانة، كنيسة القديس مارجرجس، والقمص بطرس، دار ابن لقمان.

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان