رئيس التحرير: عادل صبري 10:39 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جورج طرابيشي.. ناقد الفكر العربي

جورج طرابيشي.. ناقد الفكر العربي

فن وثقافة

الناقد والمفكر الراحل جورج طرابيشي

جورج طرابيشي.. ناقد الفكر العربي

سارة القصاص 17 مارس 2016 10:20

"ترك خلفه إرثًا كبيرًا من الأعمال الفكرية، بالترجمة استطاع أن يخوض بين مؤلفات عمالقة اﻷدب والفلسفة كـ"فرويد، وهيغل، وسارتر"، وصلت ترجماته إلى مئتي كتاب".. إنه الكاتب والناقد جورج طرابيشي، والذي وافته المنية أمس الأربعاء 16 مارس 2016 في العاصمة الفرنسية باريس عن عمر ناهز 77 عامًا.


جورج طرابيشي، مفكر وكاتب وناقد ومترجم عربي سوري، من مواليد مدينة حلب عام 1939، حصل على الليسانس في اللغة العربية  والماجستير بالتربية من جامعة دمشق، وعمل مديرًا لإذاعة دمشق من 1963إلى 1964، ورئيسًا لتحرير مجلة دراسات عربية, ومحررًا رئيسيًا لمجلة الوحدة.

 

عاش فترة في لبنان، ولكنه غادرها بسبب الحرب الأهلية إلى فرنسا حيث تفرغ  للكتابة والتأليف.
 

ألف جورج طرابيشي عدد من الكتب الهامة في الماركسية والنظرية القومية وفي النقد الأدبي للرواية العربية، مستخدم مناهج التحليل النفسي والذي كان يعد سبقًا في اللغة العربية.
 

ومن أبرز مؤلفاته: "معجم الفلاسفة" و"من النهضة إلى الردة" و"هرطقات 1 و2 " بالإضافة إلى مشروعه الضخم الذي عمل عليه أكثر من 20 عاماً وصدر منه خمسة مجلدات في "نقد نقد العقل العربي" كان آخرها الجزء الخامس "من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث".
 

كما اشتهر بانتقاد العقل العربي والتراث الإسلامي الكلامي والفقهي والصوفي واللغوي.


وانتقل إلى عدة محطات فكرية خلال حياته أبرزها الفكر القومي والثوري والوجودية والماركسية.
 

وكان أخر مقال له نشره بعنوان "ست محطات في حياتي" وهو أشبه ما يكون بسيرة ذاتية مختصرة.

 

وكتب طرابيشي بتفصيل في المقال الأخير عن التحوّلات في تديّنه، ومن ثم التوجه البعثي، والدخول إلى السجن، وصولًا إلى اهتمامه بدراسات سيجموند فرويد، والتي أثّرت فيه كثيراً.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان