رئيس التحرير: عادل صبري 02:39 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"لوزة".. مجموعة قصصية من وحي البيئة البدوية

لوزة.. مجموعة قصصية من وحي البيئة البدوية

فن وثقافة

الغلاف

"لوزة".. مجموعة قصصية من وحي البيئة البدوية

محمد عجم 14 سبتمبر 2013 12:33

عن سلسلة "حروف" الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، يصدر هذا الأسبوع المجموعة القصصية الجديدة "لوزة"، للكاتب والصحفي عبد الستار حتيتة.

 

تشمل المجموعة 14 قصة قصيرة وطويلة، يدور معظمها حول شخصيات صحراوية وحضرية ألقت بها المقادير في ظروف إنسانية صعبة، بسبب الفقر وتغير الطبيعة وتقلبات سياسة الحكام والحروب وغلظة رجال الأمن والجفاء.

 

يقول حتيتة لـ"مصر العربية" إن قصة "لوزة"، التي سميت بها المجموعة، تدور حول تلميذة بدوية تحاول تخطي حاجز اللهجة في تعاملها مع معلم مدرسة النجع القادم من المدينة الحضرية البعيدة.

 

وكون المؤلف ينتمي إلى محافظة مرسى مطروح، فقد دارت قصص المجموعة عن شخصيات من مطروح والسلوم وبراني والمنيا وبنغازي وطرابلس، وبعض القصص مكتوبة بالطريقة التقليدية وأخرى تتضمن تجريبا في تقنية الكتابة مستوحاة من طريقة استخدام قبائل أولاد علي للغة الكلام وروابطها، ربما تكون محاولة مضافة لمدارس السرد العربي.

 

يذكر أن حتيتة هو مدير مكتب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية بالقاهرة، وسبق أن صدر للمؤلف روايات "ليلة في سجن المالكي" التي صدرت عام 2000 وفازت بالجائزة الأولى في الرواية عن هيئة قصور الثقافة، ورواية "استراحة الشيخ نبيل" عام 2008، ورواية "المشرحة" عام 2011.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان