رئيس التحرير: عادل صبري 06:00 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أحمد عاشور: فشل مشروع محمد عبده سبب ظهور الإخوان

أحمد عاشور: فشل مشروع محمد عبده سبب ظهور الإخوان

فن وثقافة

مناقشة كتاب "صعود وانهيار جماعة الاخوان"

أحمد عاشور: فشل مشروع محمد عبده سبب ظهور الإخوان

كرمة أيمن 16 مارس 2016 10:24

"هناك عدة أسباب أدت لانتشار فكر جماعة الإخوان منذ أواخر العشرينيات وحتى الآن، ومنها تغلغل الفكر الديني عند كثير من الناس وسيطرته عليهم ثم فشل المشروع التنويري الذي بدأ مع محمد عبده للدخول في جذور المجتمع"....

 

جاء ذلك خلال إلقاء الفكري الذي أقيم بالمجلس الأعلى للثقافة، في ثاني فعاليات سلسلة "كاتب وكتاب"، والتي تناقش الإصدارات الأدبية الحديثة للمجلس، وتناولت كتاب "صعود وانهيار جماعة الإخوان الإرهابية في مصر الثورة"، للدكتور جمال زهران.


وبدأ اللقاء بكلمة الدكتور أحمد صقر عاشور، وتحدث عن قيمة الكاتب زهران كمحارب قديم للجماعات الإرهابية؛ واصفًا إياه بلاعب محترف في الساحة السياسية وليس مجرد مفكر سياسي.


وطرح سؤال عن سر انتشار فكر جماعة الإخوان منذ أواخر العشرينيات وحتى الآن؟ وكان تحليل عاشور؛ لهذا الاستمرار أنه يرجع لعدة أسباب منها تغلغل الفكر الديني عند كثير من الناس وسيطرته عليهم ثم فشل المشروع التنويري الذي بدأ مع محمد عبده للدخول في جذور المجتمع، وبالكاد استطاع أن يصل للسطح فقط إي في محافظتي القاهرة والإسكندرية وظل المجتمع بعيدًا عن الأطروحات الفكرية التي قدمها هذا المشروع.


وأضاف عاشور، أنه حتى مشروع "محمد علي" التنموي لم يخرج سوي موظفين وفشل في خروج من يؤمنون بالعلم والفكر، كما فشلت معه أيضًا الجامعات والمؤسسات ولم تقوم بدورها في تنوير العقل والفكر.


كما لفت عاشور، إلي تراجع وتدنى التعليم في العقود الأخيرة، والذي اعتبره سببًا رئيسيًا في استمرار تلك الجماعة وتغلغل أفكارها علي مر السنين.


ووصف الناقد الصحفي محمد الشافعي، "زهران" بالمناضل الكبير الذي قضي سنوات عمره مدافعًا عن الدولة المدنية ومحاربًا للفكر المتطرف وجماعة الإخوان.


وأشار إلي أهمية قراءة الكتاب عدة مرات لما يتضمنه من حقائق ومعلومات وتوثيق لتلك الجماعة المتطرفة، كما يوضح مراحل تقدمها وصعودها وبداية انهيارها.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان