رئيس التحرير: عادل صبري 02:25 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور.. ناهد صلاح تُوقع "الفلاحة في السينما المصرية"

بالصور.. ناهد صلاح تُوقع الفلاحة في السينما المصرية

فن وثقافة

حفل توقيع كتاب "الفلاحة في السينما المصرية"

بالصور.. ناهد صلاح تُوقع "الفلاحة في السينما المصرية"

كرمة أيمن 14 مارس 2016 10:57

في أمسية نظمتها مؤسسة "من أجل مصر للتنمية الشاملة"، قامت الكاتبة ناهد صلاح بتوقيع كتابها "الفلاحة في السينما المصرية"، الصادر عن سلسلة كتاب اليوم التابعة لدار أخبار اليوم.

 

وحضر الاحتفالية علاء فاضل مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة "من أجل مصر للتنمية الشاملة"، والإعلامية منى سلمان والفنان إيمان البحر درويش.


كما احتفل الحاضرين بتدشين مبادرة "بأيدينا هنحقق حلمنا" لتعليم الحرف التقليدية للفتيات، بمشاركة 30 فتاة من مختلف محافظات مصر: "جنوب سيناء، أسوان، الوادي الجديد، السويس، القليوبية"، وتجمعن في القاهرة للتدريب على أشغال النول والنسيج وإقامة معرض لفنونهن وأشغالهن اليدوية.

 


ويرصد الكتاب شكل ومشوار المرأة الريفية على الشاشة الفضية، ويستعرض صوراً متعددة لشكل الفلاحة على شاشة السينما منذ فيلم "زينب" وحتى المرحلة الأخيرة، والتي تكون في الغالب صوراً نمطية تتوزع بين رومانسية مريضة أو لا وعي خادع لم يتحرر من الكليشهات التقليدية.


وتشير الكاتبة إلى أن الفلاحة بكل تنويعاتها ظهرت كمجرد هامش في السينما أو ظل غير معروف، ظل للرجل، أو ظل للرواية بينما لا يوجد عملاً كُتب خصيصاً للسينما تكون بطلته فلاحة في مقابل المرأة العاملة والطالبة الموجودة بقوة في السينما وفي أدوار بطولة مطلقة.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان