رئيس التحرير: عادل صبري 06:10 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو| حلمي بكر: النقابات بها "صيع وسوابق".. والمهرجانات زبالة الموسيقى

بالفيديو| حلمي بكر: النقابات بها صيع وسوابق.. والمهرجانات زبالة الموسيقى

فن وثقافة

الموسيقار حلمى بكر خلال حواره مع مصر العربية

فى حواره لمصر العربية..

بالفيديو| حلمي بكر: النقابات بها "صيع وسوابق".. والمهرجانات زبالة الموسيقى

حوار عربي السيد وسارة القصاص 13 مارس 2016 17:36

 

بكر :

 الإعلام يقود الجمهور للظلام

لفظ "القرصنة" حجة للهروب من الفشل

يحمل أسرار زمن "العندليب لعبدالوهاب وسومة إلى محمد فوزي ونجاة ووردة الفن" فهو صاحب شخصية موسيقية متميزة أشاد بها كبار النجوم هذا الزمان، إنه الموسيقار الكبير حلمي بكر.. فرع أصيل من شجرة الطرب، اعتبره عبدالوهاب علامة مميزة فى خط الغناء العربي، جمعته صداقة قوية بالعندليب، وأطلق حليم على شقته "المنور" لكثرة سهرهما فيها.
 

كشف خلال حواره مع "مصر العربية" عن رؤيته فى الفن حاليًا وإلى أين وصل ، معتبرا أن المهرجانات عبارة عن زبالة الموسيقى.
 

وأكد أن لفظ "القرصنة" الذي يطلقه البعض على سوق الغناء حجة للخروج من الفشل الذي وصلت له الأغاني.

 

 وفيما يلي نص الحوار :


هل يستطيع الفن أن يجذب الجمهور فى الوقت الحالى مثلما كان سابقا؟

الفن فى الوقت الحالى يختلف كثيرًا عن زمن الفن الجميل، فطول ما أحنا سامحين للا موسيقي، وللا مطرب، وللا ممثل أن يسير في الطريق الذي سلكه عظماء الفن لم يحدث ما نريد، والفن لم يتقدم لأننا تركنا السوق للجميع، وعشوائية الفن ترجع لهذا السبب، وكل شخص أصبح يطلق مسمى علمى يضحك به على المثقفين والجمهور.
 

كيف ترى المهرجانات المطروحة على الساحة الغنائية حاليًا؟
المهرجانات الحالية عبارة عن زبالة الغناء والموسيقى، نتيجة الرقع على الآلات الموسيقية، فكيف يصح لنا أن نحكى لأولادنا فى المستقبل عن عظماء الفن وعن القيمة الفنية التي دمرتها الـ "لا قيمة"، فترك المهنة للجهلاء لا يجعلها ترتقى من الأساس.
 

نجوم الزمن الجميل قدموا أغاني شعبية..ما الفرق بينها وبين ما يقدم حاليا؟

لابد أن يعلم المطرب ما هو الفن الشعبي أولًا لكى يقدمه، وما يقدمه هؤلاء المطربون فى الوقت الحالي  تحت مسمى الحرية فى التعبير هو اعتداء على الحرية، فالأغاني تحتوي على ألفاظ وكلمات لا يصح أن يسمعها الجمهور، لأنها تلوث سمعه.

 

وهل للإعلام دور فى تدني المستوي الذي وصل له الفن الشعبى؟
الإعلام من قبل كان يقول رأيه ويفرض والجمهور يؤيد، ولكن أصبح الإعلام حاليًا يقود الجمهور إلى طريق الظلام، فالأطفال يتعلمون المصطلحات غير المحترمة من الأغاني والتعليم لا سبيل له لمقاومة  هذه الألفاظ.
 

معنى ذلك أن الذوق العام اختلف تمامًا؟

الذوق العام تردى، وبسبب تردّيه لابد أن نسمع ما أردأ منه فى المفردات الغنائية.
 

وكيف يأتى النهوض بالموسيقي حاليًا؟

النهوض بالموسيقى لن يأتي إلا عن طريق الإبداع، ولكن للأسف الهدف السامي للتعليم تقلص فى مدرس ومفتش، ولذلك يجب أن نهتم بمعهد الموسيقى.
 

"القرصنة" تعرض الغناء لخسارة كبرى كيف يتم تفاديها؟
"القرصنة" حجة فقط للفشل الذي وصلت له الأغاني،  فالأعمال تساوت فى النجاح، وكذلك  الرؤوس فأصبح من السهل أن يمر السيف بهم جميعا، ولكن الأغنية الجيدة هى التي تفرض نفسها على الساحة وعلى الجمهور.
 

وما تعليقك على الأزمة الأخيرة التي مر بها نقيب المهن الموسيقية مع عازفى موسيقى "البيتال"؟
مجلس النقابة هو من تسبب فى هذه الأزمة، فالنقيب يستطيع أن يكون على قدر كافى من المسئولية والوعي إذا تعاون معه المجلس، ولكنه يلعب فى ملعب والمجلس فى ملعب آخر، والنتيجة هى ما حدث فى ازمة حفلة "عبدة الشيطان".
 

ومن وجهة نظرك من كان الأصلح للنقابة ايمان البحر درويش أم هاني شاكر؟
الأصلح للنقابة هو من ينجز فى مهامها، وإيمان البحر درويش ولا غيره أنجز فى شىء، وأتمنى أن ينجز هاني شاكر فى الفترة المقبلة.
 

هل اعتذرت أم انسحبت من مجلس نقابة المهن الموسيقية؟
انسحبت من المجلس بشرف،  لأنني اكتشفت أن النقابات اتبعت أسلوب مجلس الشعب " ادفع عشان تنجح"، وأصبحت تحتوي على عدد كبير من "الصيع والسوابق" وبينهم الصالح ، ولكنى لا أمسك ملقاط وأقوم بتنظيف هؤلاء ، فكان من الأفضل أن لا أقوم بالتمثيل فى جمعية المجلس.
 

وكيف ترى قرار عودة شيرين عبدالوهاب للفن بعد أزمة اعتزالها؟
الإنسان لما بيعود بيكون له مشوار طويل، فهل المشوار الفني لشيرين عبدالوهاب يجعلها تقول ما قالت، فالجمهور هو من يعطى الألقاب للفنان، وقرار اعتزالها كان إهانة للجمهور، فهى أدانت نفسها قبل أن توضح أسباب الاعتزال.
 

وما رأيك فى برامج اكتشاف المواهب الغنائية؟
 لدى تحفظ على هذه البرامج، فالإنسان طول ما هو بذراع واحد له نصف القوة، ولابد أن تستكمل هذه البرامج ببرامج أخرى، تقف بجانب الموهبة إلى أن تصبح نجمًا.
 

وهل تصريحاتك الجريئة حول الفنانين تسبب لك بعض المشاكل؟
ليست جراءة ولكنها حقيقة، ونحن أصبحنا نكره الحقيقة فى المجتمع الحالى، وكل ما نقول حاجة يطلع اللى يكذب ويهاجم وهو لا يعرف شىء.
 


ولطيفة ماذا عنها؟
لا أريد التحدث عنها فى الوقت الحالى.
 

ومن أفضل نجم فى الفترة الحالية من وجهة نظرك؟
كان بودي أن اعطى الجمهور جائزة "الريادة" فى اختيار الفنان؛ لأنه من يضعه فى أعلى القمة، ولكنى أعطى الجمهور جائزة "البيادة" فى اختيار النجوم.
 

الأقوي على الساحة "أنغام أم أصالة"؟
أنغام متميزة فى طريقها جدًا، وأتمنى أن تظل أصالة ناجحة.
 

ولمن توجه نصحيتك بالاعتزال؟
لكل من لديه دم، ولكننا لدينا فقر دم فى الوقت الحالى فنحتاج إلى بنك دم لكى نتخلص من العديد.
 

ومن بحاجة لتطوير أدائه؟
"تامر حسني، ومحمد حماقي، وأمال ماهر، وغادة رجب، وريهام عبدالحكيم"، هؤلاء يحتاجون بعض التطوير وسوف يصبحون الأفضل.
 

وما تعليقك على الكليب الأخير لمحمد منير وعمرو دياب؟
الفرق بين "الكليب والكلوب" أن الأخير يشتغل بالأبره، والأول بيشتغل بالضحك على الجمهور.
 

وكيف ترى أزمات الفن الأخيرة؟
الفن سوف يشهد ازمات كثيرة فى الفترة القادمة، يعتقدون أنها فى صالحه.
 

وما تعليقك على البرلمان؟
بسخرية مقصودة.. اتقصد البرطمان.
 

وكيف ترى عزل توفيق عكاشة من المجلس؟
أنا مع توفيق عكاشة فهو استطاع ان يقرأ سياسة العالم والربيع العربي، وأن أمريكا تقود العالم ضدنا والعالم يلعب ضدنا حتى نخضع له، فكان من الممكن أن نفضح إسرائيل وأنها وراء سد النهضة.

ومرتضي منصور؟

أنا لم  أدن مرتضي  منصور فهو  قارئ لأحوالنا ، في كذبنا وخداعنا فهو لا ينتظر ، ولكن الناس تدينه وانا لا ادينه لأن الزمن الذي نعيش فيه يحتاج له, فانا من قبل وجهت رساله للرئيس أخبره أن يجب علينا تأديب الشارع المصري.

 

شاهد الفيديوهات..

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان