رئيس التحرير: عادل صبري 05:47 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

شعبنة العلوم والعلاج بالحكايات.. قصص نجاح إعلامية بمؤتمر "مباشر"

شعبنة العلوم والعلاج بالحكايات.. قصص نجاح إعلامية بمؤتمر مباشر

فن وثقافة

تجارب شبابية ناجحة في مجال الإعلام

بالفيديو..

شعبنة العلوم والعلاج بالحكايات.. قصص نجاح إعلامية بمؤتمر "مباشر"

سارة القصاص 11 مارس 2016 17:14

حكايات وقصص ملهمة سطرها النجاح، ترويها نماذج شابة خاضت تجربة العمل مع وسائل الإعلام المختلفة، وكان لـ"مصر العربية" دور في رصدها خلال الفعالية التي نظمها "راديو مباشر"، تحت عنوان، " Towards Media"، صباح اليوم، بأحد الفنادق الكبرى.

 

مباشر

تحكي منة مدحت، رئيس راديو مباشر، عن تجربتها الإعلامية التي بدأت مع اندلاع ثورة 25 يناير 2011، قائلة، "كنا مجموعة من الشباب محملين بالآمال، وشعرنا وقتها أن المستقبل يفتح أبوابه أمام الإعلام البديل، ومن هنا جاءت لنا فكرة تأسيس "راديو" داخل جامعة القاهرة".

 

"ابحر بعيداً عن مينائك الأمن"، شعار حمله "راديو مباشر"؛ بهدف البحث عن مساحات أمنة، ومهارت شبابية جديدة.

 

وبعد معاناة كبيرة مع إدارة كلية الهندسة، جامعة القاهرة، ومعدات بسيطة، تم شرائها على نفقتهم الخاصة، انطلق أول بث مباشر للراديو، من داخل إحدى المخازن المهجورة، المتواجدة في الدور السادس بقسم عمارة؛ ليذيع أخبار الطلاب المعتقلين في ذاك الوقت.

وأوضحت منة، أن مؤسسي الراديو من الطلاب اجتمعوا على أربع أهداف رئيسية، استمرت منذ انطلاقه، وحتى الموسم السابع، منها، تأسيس "الرديو"، وتدشين  "جريدة مباشر"، في 2014، إيماناً بالدور الهام التي تلعبه الوسائل الإعلامية المطبوعة، مشيرة إلى أنه صدر منها 4 نسخ حتى الآن.

 

وأضافت، "هذا بجانب إقامة ورش عمل؛ تهدف إلى تعليم المهارات الإذاعية والإعداد والهندسة الصوتية للمتدربين، أما المشروع الرابع والأهم، هو فعالية " Towards Media"، التي تضم جميع المشاريع الخاصة بـ"السوشيال ميديا"، ووسائل التواصل الاجتماعي".

 

أحمد الغندور" الدحيح"

 

بمجرد سماع كلمة "الدحيح"، تستعيد أذهاننا ذكريات سنوات الدراسة، والمذاكرة في المدرسة والجامعة، لكن أن يتعلق الاسم بفكرة برنامج يذاع عبر قناة علي موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب"، فهذا أمر ملفت.

 

"لكي تصل إلى عامة الناس، يجب عليك أن تخاطبهم بلغتهم التي يفهموها"، بهذه الكلمات تحدث أحمد الغندور، صاحب فكرة، ومقدم برنامج "الدحيح"، الذي يذاع على قناته الخاصة على "اليوتيوب"، مطالباً بإلغاء ما وصفه بالطبقية الفكرية التي يستخدمها عدد من المثقفين خلال تواصلهم مع العامة.

 

وتعتمد فكرة "الدحيح" على عرض العلوم المختلفة، ومبادئ الفلسفة، بشكل مبسط وجذاب، وهو ما اطلق عليه الغندور لقب، "شعبنة العلوم".

 

وتحدث الغندور عن شعوره بخيبة الأمل، بعد أن حقق أول فيديو له مشاهدات ضئلة، لكن مع الإصرار الذي استغرق منه الكثير من الوقت، وصل عدد المشتركين على قناته الخاصة إلى 45 ألف.

 

 

ياسمين مدكور

 

عندما نتحدث عن أنماط العنف المختلفة، التي نتعرض لها في حياتنا اليومية، سواء كانت نفسية أو جسدية، فنحن نحكي "قصة كل يوم".


من هنا جاءت الفكرة لياسمين مدكور لتدشين مبادرة تحمل نفس الاسم، تروى من خلالها حكايات عن معاناتنا اليومية.


واستطاعت ياسمين خلال مشروعها، أن تعمل على تدريب 8 الآف متطوع من مختلف الأنشطة الطلابية، فضلاً عن تقديم ورش للعلاج النفسي باستخدام الحكي.


وترى ياسمين أن لفن الحكي أهمية كبيرة في حياتنا، فالحكاية أداة تستخدم في فهم مشاعر الآخرين، كما تكسب صاحبها القدرة على التخلص من ذكرياته السيئة، على حد قولها.


واستشهدت ياسمين بمشكلة التحرش، قائلة، "الفتاة التي تتعرض لهذا الموقف تخشى الحكي، من أجل عدم المساس بسمعتها، والشعور بالعار، وهو ما يجعلها تخاف من مواجهة المجتمع، حتى لا يلقي باللوم عليها"، مؤكدة أن رفض الفتاة للتحدث يجعلها فريسة سهلة للضغوط النفسية، والشعور بالقهر والذنب.


وفي ختام حديثها أوضحت ياسمين السر وراء اهتمامها بالحكي، وهو تعرضها لتجربة مدمرة جعلها تتأكد من أهمية الحديث عن الأزمات التي نمر بها وعدم إخفاءها، حتى نستطيع الخروج منها واستعاده انفسنا.

 

شفاف

موقع إخباري متخصص في تغطية أخبار الجامعات والنشاط الطلابي، والراعي الرسمي لها، بهذا عرف معتز بالله بلال، مسئول التسويق بشفاف، عن مشروعه الإعلامي.

 

وقال بلال، إن "راديو مباشر"، من التجارب الملهمة لموقع "شفاف"، مؤكداً أن 90% من طلبة الجامعات يعملون به.


وتحدث عن الصعوبات التي واجهتهم في بداية تأسيس المشروع، من توفير معدات، ومقر ثابت للعمل.

 

وبالرغم من إنه مشروع إعلامي، إلا أنه يقيم ورش عمل؛ لتدريب الطلاب على تعلم كتابة الفنون الصحفية المختلفة.

 

شاهد الفيديو:

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان