رئيس التحرير: عادل صبري 06:45 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

النمنم يفتتح معرض دمنهور الأول للكتاب

النمنم يفتتح معرض دمنهور الأول للكتاب

فن وثقافة

حلمي النمنم يفتتح معرض دمنهور للكتاب

النمنم يفتتح معرض دمنهور الأول للكتاب

سارة علي 11 مارس 2016 13:36

افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، معرض دمنهور الأول للكتاب، بمكتبة مصر العامة، بحضور الدكتور محمد سلطان، محافظ البحيرة، والدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب.

 

وقال النمنم، إن محافظة البحيرة أنجبت العديد من الكتاب والمفكرين، مؤكداً أن المعرض سيقام بانتظام في مارس من كل عام.


وأضاف، "أن وزارة الثقافة تعمل على تقديم الخدمة الثقافية للمواطن العادي، والمبدع لكي يقدم إبداعه"، موضحاً بقوله، "أن دستور 2014 يضمن حرية الكاتب والمبدع والمصري عموماً، وهذه الحرية لا نطالب بها لأنفسنا ولكن لكل الشعب المصري".


وأشار إلى أنه يحلم بأن يكون في كل مدينة مصرية معرضاً للكتاب، مؤكداً أنه من المزمع إقامة العديد من المعارض في الصعيد.


وشدد الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة على ضرورة التركيز على بناء العقول وتنمية الفكر والإبداع، من خلال مثقفي مصر الذين نحتاج لدورهم في هذه المهمة، قائلاً، "مصرغنية بكل شئ وأهمها عقول أبنائها".


وتمنى المحافظ أن يكون في كل مركز بمدينة البحيرة معرضاً للكتاب؛ يوضح ثقافات وخصوصيات كل مركز.

 

 وذكر أنه خلال الأول من أبريل سيقام مهرجان دمنهور للفنون الشعبية، مشدداً عل اهتمام المحافظة بالثقافة والإبداع.



من جانبه، قال الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن البحيرة واحدة من محافظات مصر المهمة، موضحاً أن المعرض أقيم بمبادرة من عدد من مبدعي البحيرة، التي لاقت استجابة كبيرة من جانب الوزير والمحافظ، وعدد من قطاعات الوزارة على رأسها هيئة قصور الثقافة.


وأوضح الحاج أن الثقافة هي ركيزة حل المشكلات، ومن الضروري وضع بروتوكول بين الهيئة ومحافظة البحيرة؛ لإقامة منافذ لهيئة الكتاب في المحافظة.


ووقع وزير الثقافة ومحافظ البحيرة بروتوكول تعاون بين وزارة الثقافة، ممثلة في الهيئة العامة للكتاب ومحافظة البحيرة، وتم إهداء درع محافظة البحيرة لوزيرالثقافة الكاتب الصحفي حلمي النمنم، والدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب.


ويحمل المعرض عنوان "الثقافة في المواجهة"، ويشارك فيه عدد كبير من دور النشر الحكومية والخاصة، فضلاً عن مشاركة نخبة من أدباء مصر في الندوات والمؤتمرات التي تقام ضمن فعاليات المعرض.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان