رئيس التحرير: عادل صبري 03:43 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

أزمة سد النهضة.. جديد هيئة الكتاب

أزمة سد النهضة.. جديد هيئة الكتاب

فن وثقافة

غلاف كتاب "مصر ومشكلة مياة النيل"

أزمة سد النهضة.. جديد هيئة الكتاب

سارة القصاص 10 مارس 2016 14:12

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب؛ برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، كتاب "مصر ومشكلة مياه النيل.. أزمة سد النهضة" للدكتور زكى البحيري.


ويتناول الكتاب حقيقة مسألة مياه النيل التى تمثل الحياة أو الموت بالنسبة لمصر وقد أخذت تلك المسألة أبعادًا جديدة فى العقود الأخيرة بين دول حوض النيل.
 

وتتعرض الدراسة للظروف الطبيعية لحوض النيل ولإتفاقيات المياه والتغلغل الصهيونى فى هذه المنطقة وأثره على تعقيد المسألة المائية حتى تم التوقيع المنفرد على اتفاق "عنتيبى" فى منتصف عام 2010 فى تجاهل تام لحقوق مصر والسودان فى مياه النيل.
 

وتناقش الدراسة مخاطر سد النهضة والسدود والمشروعات الأخرى على منابع النيل ومحاولات مصر فى الوقت الحاضر معالجة تلك المخاطر والدفع بالبلاد نحو مستقبل أفضل رغم المخططات والحروب المحيطة بها.
 

وترى الدراسة أن الإستراتيجية الأنسب لحل مشكلة سد النهضة وقضايا المياه فى حوض النيل لا تقوم إلا على التفاهم والتنمية والعمل المشترك لأن أى صراع أو صدام بين دول الحوض ضد مصالح هذه الدول وضد عمليات التنمية ولا يخدم سوى مصالح القوى الخارجية المعادية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان