رئيس التحرير: عادل صبري 10:33 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

يوسف داوود.. عشقه للفن بدأ بعد الأربعين

يوسف داوود.. عشقه للفن بدأ بعد الأربعين

فن وثقافة

الفنان يوسف داوود

يوسف داوود.. عشقه للفن بدأ بعد الأربعين

سارة القصاص 10 مارس 2016 13:53

"بصوته الغليظ المميز.. وملامح الإندهاش التي ترسم على ثغره عندما يبتسم.. بحاجبه الكثيف.. وكوميديته الصادقة".. ملامح حفرت في ذاكرتنا للمثل الكوميدي يوسف داوود والذي يحل اليوم ذكرى ميلاده.


ولد يوسف جرجس صليب، في 10مارس 1938 بمدينة الإسكندرية، بالرغم من دراسته للهندسة، وعمله فيها لأكثر من 25 سنة، إلا أن شغفة بالسينما جعله يترك مجال الهندسة، ليبدأ خطواته الأولى في عالم الفن عام 1985.
 

عمل بالسينما وهو السابعة والأربعين، لم يمنعة كبر سنه من ترك شخصية مميزة في الدراما فقدم خلال مسيرته الفنية ما يقارب 186 عملًا ما بين سينما ومسرح وتليفزيون.
 

استطاع داوود، أن يخلق الضحك من التناقض بين مظهره الجاد وكوميديا الموقف التي تكونها الشخصية التي يلعبها، فتميز بالفكاهة والضحكة التى ارتبط مع جمهوره بها.


وكانت أهم أعماله الفنية مع الزعيم "عادل إمام" إذ قدم معه عدة أعمال منها أفلام "كراكون في الشارع، وعمارة يعقوبيان، وأمير الظلام، ومرجان أحمد مرجان"، كما قدم معه أهم المسرحيات وهي "مسرحية الواد سيد الشغال".
 

عمل في العديد من المسلسلات منها: "أنا وأنت وبابا في المشمش، وحكايات زوج معاصر، وجحا المصري، وخليها علي الله، وأحلام في البوابة، وأشباح المدينة، وشارع السعادة 7، وأين قلبي، ورست هاوس، وشط إسكندرية، ويوميات ونيس، وعائلة مجنونة جدآ، وعبودة ماركة مسجلة، وأبن الأردنلي، وعصابة بابا وماما، والزناتي مجاهد". 
 

كان دور "يوسف بيه" في سلسلة «يوميات ونيس» أكثر ألفة وقرباً من الناس، وظلت أدواره مألوفه حتى قدمه المخرج محمد خان بصورة مغايرة في فيلم "شقة مصر الجديدة" 2007 فقدم دور  العجوز والمحب الذي ظل منتظراً لكلمة من حبيبته مُدرّسة الموسيقى "تهاني".
 

أما حواره في فيلم "عسل إسود" فكان من أكثر المشاهد تأثيرًا وضعه بصمة لحب الوطن بالرغم من السلبيات الموجوده به.


وكانت آخر أعماله السينمائية فيلم "الرجل الغامض بسلامته" مع الفنان هاني رمزي، ومسلسل كارتون بعنوان "شغل عفاريت" مع الفنان حمادة هلال والفنانة منة شلبي.


وتوفى الفنان المصري يوسف داوود، عن عمر يناهز 74 عامًا بعد صراع استمر عدة شهور مع المرض، حيث تعرض لانتكاسة صحية.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان