رئيس التحرير: عادل صبري 07:15 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

معاريف: فنانو مصر يزودون الملايين بـ"الأفيون"

معاريف: فنانو مصر يزودون الملايين بـالأفيون

فن وثقافة

الفنان عادل إمام

توقعت دراما تتفق مع "روح" النظام الحالي..

معاريف: فنانو مصر يزودون الملايين بـ"الأفيون"

معتز بالله محمد 12 سبتمبر 2013 19:25

تناولت صحيفة" معاريف" الإسرائيلية أوضاع الدراما والسينما المصرية خلال الفترة الحالية، وقالت إن نجوم المسلسلات الدرامية المصرية يطالبون باستئناف التصوير، وعودة الأعمال إلى سابق عهدها لتزويد الملايين الذين يمكثون في المنازل ولا يخرجون للشوارع بـ "الأفيون" على حد وصفها.

 

وقالت الصحيفة: "منذ نهاية شهر رمضان عانى سوق الدراما المصرية من بطء النشاط، بعد أن قرر المنتجون الانتظار لحين استقرار الحكم".

شركات الإنتاج العامة والخاصة جمدت نشاطها بشكل كامل تقريبًا، سواء على خلفية الأزمة الاقتصادية التي تضرب البلاد أو بسبب الانتقال العنيف للسلطة في الدولة، والذي تضمن إسقاط حكم الرئيس السابق محمد ومرسي وجماعة الإخوان المسلمين".

وبشكل أكثر عمقًا تحلل الصحيفة الأسباب الحقيقية لتوقف أعمال الدراما وتقول: "في محاولة للشعور بالتغيرات السياسية وبث دراما تتفق مع روح النظام الحالي، فضل المنتجون الانتظار حتى لا يتورطوا في الاستثمار بمسلسلات، يتم منعها في نهاية الأمر على يد السلطات".

 

وأضافت:" على سبيل المثال وعلى مدى عام من حكم الإخوان المسلمين، طالب رموز النظام بصناعة تليفزيون جديد، يتحدث عن قيم الإسلام ويحافظ على الحياء والتقاليد".

 

وقالت إن التليفزيون المصري الرسمي شهد خلال هذه الفترة مقدمات برامج يرتدين الحجاب، وهو ما كان يعتبر "جريمة" في عصر مبارك على حد وصف الصحيفة.

 

وأشارت" معاريف" إلى أن العامين والنصف الماضيين كانا الأكثر حساسية لعدد من نجوم مصر الكبار، لافتة إلى الحكم الذي صدر ضد عادل إمام بالسجن ثلاثة أشهر بتهمة الإساءة للإسلام وهو الحكم الذي تم إلغاؤه بعد ذلك، وقالت إن محمود ياسين ونبيلة عبيد كانا من بين الفنانين القلائل الذين أيدوا في بداية الأمر الحوار مع الإخوان المسلمين، لكن بعد وقت قصير أعربا عن خيبة أملهما من سعي الجماعة لفرض "الإسلام المتشدد" على أفلام السينما والمسلسلات التليفزيونية، مضيفة أن عمر الشريف خشي العودة إلى مصر بعد صعود الإخوان للحكم.

 

ونقلت "معاريف" عن منتج مصري طلب عدم الكشف عن هويته: "في رمضان الماضي أثبتنا أننا قادرون على صناعة مسلسلات جيدة أيضا دون شروط، وآمل أن تزدهر مجددا صناعة المسلسلات والأفلام المصرية المعروفة في العالم كله".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان