رئيس التحرير: عادل صبري 07:03 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فى اليوم العالمى للمرأة.. نجمات في كوكب الفن والثقافة

فى اليوم العالمى للمرأة.. نجمات في كوكب الفن والثقافة

فن وثقافة

أدباء وفنانون مصريون

فى اليوم العالمى للمرأة.. نجمات في كوكب الفن والثقافة

سارة القصاص 08 مارس 2016 18:02

"إن عقل المرأة إذا ذبل ومات فَقَد ذبل عقل الأمة كلها ومات" كلمات كتبها الأديب توفيق الحكيم،ويحتفل العالم في الثامن من مارس في كل عام باليوم العالمي للمرأة، ويأتي الاحتفال بهذه المناسبة الدولية إثر انعقاد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس عام 1945م.

ونرصد خلال هذا الموضوع  نجمات في كوكب الفن والثقافة ،حفروا أسماهم في ذاكرة الأجيال، تاركين تراثا عظيما لا ينسى .

عائشة عبد الرحمن

لم أتعلم في مدرسة  ابتدائية أو إعدادية أو ثانوية لكني خريجة المدرسة الإسلامية في الكتاب، ثم على أيدي المشايخ في دمياط، واختزلت كل مراحل التعليم بالحصول على أول شهادة كفاءة المعلمات من المنزل، وكنت الأولى على القطر المصري، وكان علي أن أتابع مسيرة التعليم، ولأن والدي كان ينتمى إلى جيل يكره البنات ويكره خروجهن للتعليم، واحترمًا لوالدي صنعت لنفسى اسمًا مستعارا هو "بنت الشاطئ"، وتقدمت للامتحان من المنزل وواجهت صعوبة شديدة في اللغة، وفى هذا الوقت كان الباب مسدودًا لعدم وجود انتساب في الجامعة"...كلمات  تلخص حياة عائشة عبد الرحمن و ما عانته في حياتها حتى أصبحت بنت الشاطئ الذي يرفع لها التاريخ المصري قبعته.

أثرت بنت الشاطئ عالم الكتب بالعديد من المنتجات الأدبية فخلفت وراءها أكثر من أربعين كتابا في الدراسات الفقهية والإسلامية والأدبية والتاريخية،كُرمت بنت الشاطئ عن نشاطها الأدبي من مصر والدول العربية فحصلت على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1978، وجائزة الحكومة المصرية في الدراسات الاجتماعية، والريف المصري عام 1956م، ووسام الكفاءة الفكرية من المملكة المغربية، وجائزة الأدب من الكويت عام 1988 م، وفازت أيضا بجائزة الملك فيصل للأدب العربي مناصفة مع الدكتورة وداد القاضي عام 1994 م.

روزاليوسف

 كلنا سنموت، ولكن هناك فرق بين شخص يموت وينتهي وشخص مثلي يموت ولكن يظل حيا بسيرته وتاريخه، هذه الكلمات كتبتها  روزاليوسف في مجلتها .

بدأت كممثلة في عدد من الفرق المسرحية  حتى التحقت بفرقة جورج أبيض عندما كونها عام 1912 وتألقت روز اليوسف أثناء عملها مع يوسف وهبي بعد أن كون فرقه رمسيس عام 1923 وكانت بطلة الفرقة ، وبلغت ذروة المجد عندما مثلت دور مارجريت جوتيه في رواية غادة الكاميليا ونالت لقب "برنار الشرق".

 تركت فرقة رمسيس بعد خلاف مع يوسف وهبي واعتزلت التمثيل واتجهت إلى الصحافة،أصدرت في أكتوبر 1925م مجلة فنية اسمها "روز اليوسف"  وبعد عشرة أعوام من إنشاء المجلة وفشلها أصدرت صحيفة روز اليوسف التي كانت من القوة والانتشار بحيث هددت مكانة صحف كبيرة مثل الأهرام في ذلك الوقت حتى رفض باعة الصحف بيعها بسبب اتجاهاتها السياسية.

 ساهمت روز اليوسف في حركة الأدب والثقافة بإصدار الكتاب الذهبي وسلسلة كتب فكرية وسياسية. عام 1956م، أصدرت كتابا بمذكراتها هو "ذكريات" ومجلة صباح الخير التي كانت رمزا "للقلوب الشابة والعقول المتحررة" كما كان يقول شعارها وكانت بمثابة جامعة تخرج منها أكثر نجوم الصحافة في العصر الحديث.

رضوى عاشور

بسعيها العسير للنصر في مواجهات زمانها، واجهت السرطان خمسة وثلاثين عامًا واجهت الطاغية المسكوت عنه .. هى الأستاذة صوتها ينادى أصوات طلابها لا آذانهم..و.غدت بذاتها ضوءًا في عتمة البلاد، وضوءًا بين أغلفة الكتب وضوءًا من أضواء اللغة العربية التى هى البطل الدائم والأول فى رواياتها" بهذه الكلمات وصف الشاعر الفلسطيني مريد  البرغوثى زوجته الأديبة رضوى عاشور .

تحت حكم الرئيس أنور السادات، تم منع زوجها الفلسطينيمن الإقامة في مصر، مما أدى لتشتيت أسرتها.

اختارت  رضوى عاشور الكتابة سلاحًا للمقاومة، فهي تكتب ما تريد لا يهمها أن تكون أو لا تكون، رغم أنها توقفت عن الكتابة في بداية حياتها وعاودت المحاولة عام 1980 وهي على فراش المرض،  حيث وجدت بداخله هزيمتهما، ولكن بعد بكاء وتفكير ألقت بالمنديل وأمسكت بالقلم وكتبت.

 

كتبت رضوى العديد من الأعمال التي رسخت في قلوب عاشقيها ،كانت أول ما كتبته وكانت أولها أيام طالبة مصرية في أمريكا عام 1983، والتي أتبعتها بإصدار ثلاث روايات "حجر دافئ، خديجة وسوسنوسراج".

أم كلثوم:

صوتها كوكب يقصده المحبين ،على أغانيها  أحيت ألاف من قصص الحب. ،لم يجتمع العرب على شئ مثلما اجتمعوا عليها  .أنها كوكب الشرق أم كلثوم .. فلاحة مصرية اسمها الحقيقي فاطمة ابراهيم السيد البلتاجي و لدت عام 1898 و رحلت 3 فبراير 1975 بعد ان صنعت تاريخا فنيا صعب ان يتكرر مثله .

لها العديد من المواقف الوطنية، فلا ننسى لها موقفها بعد هزيمة يونيو 1967 ،و قد رفعت شعار "الفن من اجل المجهود الحربي " فتبرعت بمجوهراتها للمجهود الحربي و كانت تتلقى التبرعات من جميع المصريين و تبث روح الحماس في الشعب بأغانيها الحماسية .

عرفت  بعلاقات القوية مع من حكموا مصر بدءا من الملك فاروق مرورا بجمال عبد الناصر و اخيرا بالرئيس محمد انور السادات ونالت احترمها الملوك و الزعماء العرب.

ذاع صوتها خارج العرب لتغني على أشهر مسارح العالم في ليلة الأربعاء 15 نوفمبر 1967 غنت أم كلثوم على مسرح "الأولمبياد" في باريس.

أبلة فضيلة

تربى أجيال على صوتها،يتجمع الصغار للاستماع إلى حدوتها اليومية،واحدة من شهر من قدم برامج الأطفال في الإذاعة المصرية.

استضافت  أبلة فضيلة فى برنامجها"غنوة وحدوتة" عدد كبير من الشخصيات المصرية البارزة على رأسهم نجيب محفوظ وأنيس منصورت والدكتور فاروق الباز ومحمد عبد الوهاب وكامل الشناوى وسيد مكاوى وعبد الحليم حافظ والدكتور يحيى الرخاوى ، سوزان مبارك، الموسيقار محمد عبد الوهاب،تم تكريمها العام الماضي  كأم مثالية للإعلاميين"

فاتن حمامة

ممثلة مصرية  لقبت بسيدة الشاشة العربية، تعتبر من قبل الكثيرين علامة بارزة في السينما العربية حيث عاصرت عقودًا طويلة من تطور السينما المصرية، وساهمت بشكل كبير في صياغة صورة جديرة بالاحترام لدور السيدات بصورة عامة في السينما العربية من خلال تمثيلها منذ عام 1940.

في عام 1996 أثناء احتفال السينما المصرية بمناسبة مرور 100 عام على نشاطها تم اختيارها كأفضل ممثلة وتم اختيار 18 من أفلامها من ضمن 150 فيلمًا من أحسن ما أنتجته السينما المصرية، وفي عام 1999 تسلمت شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة‏.

وفي عام 2000 منحت جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين،  كما منحت وسام الأرز من لبنان ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب والجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان