رئيس التحرير: عادل صبري 06:12 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"مهرجان الإسكندرية السينمائي" بين تاريخه وتطوره في عيون النقاد

مهرجان الإسكندرية السينمائي بين تاريخه وتطوره في عيون النقاد

فن وثقافة

جانب من الندوة

"مهرجان الإسكندرية السينمائي" بين تاريخه وتطوره في عيون النقاد

آية فتحي 07 مارس 2016 09:54

نظم  معرض الإسكندرية الرابع للكتاب ندوة بعنوان "مهرجان الإسكندرية السينمائي" وذلك أمس   الأحد 6 مارس، شارك فيها كل من الأمير أباظة، الناقد السينمائي، والناقد محمد كمال مبارك، مرفت عمر، المدير الفني للمهرجان، وأدارت الندوة الإعلامية منى حجاب.

 

وأشار الأمير أباظة إلى أن إنشاء جمعية كتاب ونقاد السنيما عام 1973 جاء من أجل إقامة وتنظيم مهرجان القاهرة السينمائي، رغم ضعف إمكانياتها ثم انتقلت تبعيته بعد ذلك لجهات أخرى، وظل يتأرجح مابين الصعود والهبوط لعدة سنوات.

وأضاف أن  الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية بدأت  عام 1979، مرت خلال مرحلة الثمانينات بالعديد من العقبات مابين توقف وانتظام حتى مجئ فاروق حسنى، ولاننسى ماقدمه بالطبع سعد الدين وهبه.

 

 

واستعرض الأمير أباظة تاريخ مهرجان الإسكندرية والمراحل والمشكلات الإدارية والفنية وغيرها من الأحداث التى مر بها، مشيرًا إلى انه بدأ مرحلة جديدة منذ عام 2013 حيث تزايد عدد المشاركين على مستوى الدول والأفلام وقد حدث ذلك بصورة لافتة فى عامى 2014و 2015، وهو الأمر الذى ساهم كثيرا فى تزايد سمعة وشهرة المهرجان والذى قام بتكريم العديد من الأسماء والفنانين منهم من لن يتم تكريمه من قبل.
 

ثم عرض الناقد محمد كمال تجربته مع مهرجان الاسكندرية من خلال مشروعه سينما الديجتال، لافتا إلى أن الهدف من مسابقة الفيلم القصير كنافذة للمبدعين لعرض أعمالهم ومناقشتها واكتشاف مبدعين وموهوبين جدد إضافة إلى التعريف بالسينما العربية ذات السمعة والرصيد فى تجربة الفيلم القصير مثل تونس، ومحاولة تطوير الفيلم المصرى القصير على نحو الفيلم الروائي وليس الفيلم التسجيلي، أجل تبادل واكتساب المزيد من الخبرات الجديدة .
 

وتحدثت مرفت عمر، المدير الفني للمهرجان عن الجهود والإجراءات المتعددة التى يقوم بها فريق العمل من أجل إقامة وتنظيم المهرجان وأشارت إلى العديد من المسابقات التى يشتمل عليها المهرجان، والتي تتمثل في ست مسابقات إضافة إلى العديد من الورش والمسابقات الأخرى فى مجال السينما والاخراج والتصوير من أجل خروج المهرجان فى أفضل صورة.

اقرأ أيضًا:-


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان