رئيس التحرير: عادل صبري 11:09 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

استرداد لوحة "الزيوت السبعة المقدسة" من سويسرا

استرداد لوحة الزيوت السبعة المقدسة من سويسرا

فن وثقافة

اللوحة الأثرية المستردة

استرداد لوحة "الزيوت السبعة المقدسة" من سويسرا

سارة علي 03 مارس 2016 14:23

تسلمت السفارة المصرية بالعاصمة السويسرية بيرن، صباح اليوم، لوحة الزيوت السبعة المقدسة في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة الآثار في استرداد الآثار المصرية المهربة للخارج.

 

وأوضح الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، أن استرداد هذه اللوحة يأتي تنفيذاً للاتفاقية الثنائية بين مصر وسويسرا، والخاصة بحظر استيراد وتصدير ونقل الممتلكات الثقافية بطريقة غير شرعية، لافتاً إلى أنه من المقرر أن تصل هذه القطعة إلى الأراضي المصرية خلال الفترة القليلة القادمة.

 

من جانبه قال شعبان عبد الجواد، المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بالوزارة، إن اللوحة  تعود لعصر الدولة القديمة مصنوعة من الحجر الجيري المتكلس وتضم قائمة للعطور السبعة المقدسة في مصر يعلوها اسم وألقاب صاحب المقبرة المدعو "أنومين"، وهي أحد مكتشفات البعثة المصرية الأسترالية عام 1996 والتي كانت تعمل بجبانة الملك "تتي" بسقارة.

 

وأفاد عبد الجواد أن مقتني الآثار السويسري الشهير "جان كلود كاندور" اشتراها من أحد تجار الآثار ببلجيكا، موضحاً أنه قام بإبلاغ السلطات السويسرية فور علمه بسرقة اللوحة وأنها خرجت من مصر بطريقة غير شرعية في أعقاب حالة الانفلات الأمني التي سادت مصر في أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011.

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان